كتب- محمد عبيد:

أكد الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، أهمية إعداد دراسة بيئية لتقييم مشروع إنشاء مبنى جديد بمطار الغردقة الدولي، لأنه يسهم في الوقوف على منهجية الاعتبارات البيئية وآليات تطبيق الاستدامة في مشروعات تطوير المطارات المصرية بما يتوافق مع المتطلبات الدولية البيئية والهادفة لخفض الانبعاثات الكربونية وفقًا لرؤية مصر المستقبلية 2030 وأهداف التنمية الشاملة التي تتبناها وزارة الطيران المدني في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات جلسة الاستماع والتشاور الجماهيري لمشروع تطوير مطار الغردقة الدولي وإنشاء مبنى ركاب صديق للبيئة، كأول جلسة من نوعها يتم تنفيذها على مستوى وزاري، وذلك بحضور اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، والمهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وعدد من قيادات محافظة البحر الأحمر ومسئولي وزارة البيئة وجهاز شئون البيئة من مختلف القطاعات الحكومية ونواب مجلسي النواب والشيوخ وكبار رجال الأعمال وممثلي الجهات المعنية والمحليات وغرف المنشآت السياحية وبمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال السلامة البيئية.

وهدفت الجلسة التشاورية إلى مناقشة البنود المتعلقة بدراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع الجديد ومناقشة الموضوعات المرتبطة ببنود الدراسة وشرح التأثيرات البيئية الإيجابية المحتملة للمطار وكيفية الحد منها.

وأكد الوزير أن اللقاء يعد فرصة حقيقة ومؤشر واقعي على التعاون المثمر والتنسيق المتكامل بين وزارة الطيران المدني وجميع مؤسسات الدولة وهو ما يعكس تكامل الجهود الفعالة المبذولة في هذا المجال.

ومن جانبه، أكد الطيار أحمد منصور، رئيس الشركة المصرية للمطارات، أهمية المشروع الذي يأتي ضمن الأهداف التنموية التي يستهدفون تحقيقها من خلال مشروعات التطوير في مختلف مواقع العمل؛ موضحًا أهمية مطار الغردقة الدولي والموقع اللوجستي المتميز للمطار كأحد أهم المطارات المصرية السياحية، مشيرًا إلى أن جلسة اليوم تهدف إلى تقييم الدراسات المبدئية والجدوى الاقتصادية والاجتماعية المتوقع الوصول إليها في ضوء توجهات الدولة المصرية من أجل تحقيق الاستدامة والاهتمام بالمشروعات الخضراء صديقة البيئة.

وشهدت الفعاليات تقديم عرض توضيحي من المهندس ياسر إبراهيم، مدير المشروع؛ تناول عرض الوصف الكامل للمشروع وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي ومناقشة بنود الدراسة وشرح التأثيرات البيئية المحتملة، وكيفية الحد منها، كما تم استعراض مؤشرات الدراسات المبدئية التي تمت من خلال الاستعانة باستشاري بيئي معتمد من داخل المنظومة وبمشاركة فريق عمل مؤهل وعلى أعلى المستويات المختصة بالقياسات البيئية؛ فضلا عن مناقشة التأثيرات السلبية المحتملة لظاهرة الاحتباس الحراري في ضوء تقييم الوضع الحالي والمستقبلي للمشروع والتأثيرات البيئية الحالية المحيطة للمشروع، فضلا عن توضيح الجدوى الاقتصادية المتوقعة من تنفيذه على أرض الواقع.

كما قدم الدكتور عمرو جمعة، استشاري الشركة المصرية للمطارات لشئون البيئة، عرضا توضيحيا أشار من خلاله إلى الإجراءات الداعمة للمشروع الجديد، موضحا أن دراسات المشروع قائمة على عدة محاور من أجل تحقيق الميزة التنافسية في ضوء دراسة سوق الطيران العالمي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: زلزال المغرب اليوم الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة وزير الطيران محافظ البحر الأحمر إنشاء مبنى صديق للبيئة مطار الغردقة

إقرأ أيضاً:

فطريات مظلمة تمارس تأثيراً غامضاً على نظم البيئة

قد يبدو أن الفطريات التي تسيطر على العالم تشبه "فيلم رعب"، ولكن وفقاً للعلماء، فإن هذا قد حدث بالفعل. تتحدث الأبحاث الحديثة عن مجموعة غامضة من الفطريات تُعرف بـ"الفطريات المظلمة". هذه الفطريات، التي تم تجاهلها حتى وقت قريب، تمتلك تأثيراً قوياً وغامضاً على النظم البيئية العالمية، على الرغم من أنها غير مرئية للعين المجردة.

تشير تقارير إلى أن تأثير الفطريات المظلمة يمكن مقارنته بالطاقة أو المادة المظلمة الغامضة التي تشكل نظرياً 70٪ من الكون. مثل هذه المادة، تظل الفطريات المظلمة تحير الباحثين بسبب دورها الكبير في دفع التوسع الكوني وتأثيرها على النظام البيئي. ووفقًا لجامعة غوتنبرغ، يشير مفهوم التنوع البيولوجي المظلم إلى الأنواع التي تُسترد من خلال تسلسل الحمض النووي، ولكنها لم تُلاحظ بشكل مباشر.

في العام الماضي، نشرت جامعة غوتنبرغ بحثاً يظهر أن مملكة الفطريات قد تكون "مظلمة بشكل حصري تقريباً". كجزء من هذا البحث، اكتشف العلماء 300,000 نوع من الفطريات المظلمة من بين نصف مليون نوع مختلف. ويعتقد العلماء أن هذا يشير إلى أن فهمنا للعالم محدود للغاية، مما يضعف موثوقية الدراسات الجيولوجية والمناخية السابقة.

يطرح عالم الأحياء هنريك نيلسون تساؤلات حول كيفية حصول الفطريات الداكنة على طاقتها ومغذياتها، والعمليات البيئية التي تشارك فيها. في الوقت الحالي، لا تُؤخذ هذه العوامل في الاعتبار في نماذجنا الجيولوجية البيئية لتدفق الكتلة والطاقة في النظم البيئية. النتائج حول الفطريات المظلمة لا تزال غامضة، ولكن من الواضح أن هذه الفطريات قد تكون تختبئ في أماكن لا نتوقعها، من أعمق نقطة في المحيطات إلى أعلى الجبال الشاهقة.

مقالات مشابهة

  • فطريات مظلمة تمارس تأثيراً غامضاً على نظم البيئة
  • وزير الطيران المدني يتفقد مبنى الخدمات الجوية
  • وزير الطيران المدني يتفقد مبنى الخدمات الجوية لمتابعة عمليات التشغيل
  • وزير “البيئة” يتفقد ميدانيًا مشاريع المنظومة البيئية بالمدينة المنورة
  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا
  • المحافظ قحيم يتفقد مشروع إنشاء مبنى ومشتل صندوق النظافة والتحسين بالحديدة
  • قحيم يتفقد مشروع إنشاء مبنى ومشتل صندوق النظافة والتحسين بالحديدة
  • وزير الرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان أعمال التطوير بمركز شباب ميت عقبة
  • الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم
  • رئيسا مصر والصومال يبحثان الأوضاع في القرن الإفريقي والبحر الأحمر