بوابة الفجر:
2024-12-18@05:44:18 GMT

كيف تقرأ صورة؟.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

 

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «كيف تقرأ صورة؟ لغة الشكل الفني» من تأليف حسن سليمان.


وينقسم الكتاب إلى ثلاث أجزاء، يحمل الجزء الأول عنوان «سيكولوجية الخطوط ١٩٦٧»، والجزء الثاني «الحركة في الفن والحياة والعلم والفن»، أما الثالث «لغة الشكل الفني ١٩٧٠».


ويقول المؤلف: «إن حقيقة العمل الفني، وتناول العناصر التي يتعامل معها الفنان لإبداع صورة تعد ثابتة في كل عصر وفي كل مكان، ولكن تحليل العمل الفني ومناقشة بنائه، بل تقييم الفن ذاته إنما هو الذي يختلف من عصر إلى عصر، ويتبدل من حين إلى آخر، وذلك تبعا لتغير المفهوم الإنساني، وكذلك التغير الاتجاهات الفكرية التي لا تشكل أساسا للفن وحده، بل للمجتمع بأجمعه.

 

الكتابة يتناول لغة التشكيل


تناول الكتابة حول لغة التشكيل، وتفهم أبعاد منطقها: ليس بالأمر الهين لأن الأمر هنا - كما في كل ما يتعلق بمداركنا للفن وحقيقته - يتطلب أبعادا حقيقية للحس والإدراك، وتمييزا في الفهم. 


ومنذ عشرين عاما تناول هربرت ريد هذا الموضوع خلال أحاديث له كتبها للإذاعة البريطانية، وكانت أفكاره هذه هي الأساس الموضوعي الذي تناوله في كل ما كتب بعد ذلك، وقد أدت آراؤه دورها بالنسبة للفن والتاريخ، وأصبحت الآن من كلاسيكيات القرن العشرين، الأمر الذي لا يمكننا من الاعتماد عليها في تفهم الفن، أو جعلها أسسا يبني عليها الفنان أو الناقد عمله».


وجاء في مقدمة الكتاب:


«إذا استثنينا بعض كتابات مبكرة مثل تأملات ليناردو في الإيقاع الناتج عن علاقات الخطوط المتنوعة وإيقاعها، فستجد أن نقد وفهم الصورة ارتبط بالمدلول الأدبي والفلسفي خلال القرون الماضية، بل ومازالت بعض الكتابات لا تخرج عن هذا المفهوم.

 

وجود فكرة ثابتة في عقول الناس 


ساعد على هذا وجود فكرة ثابتة في عقول الناس وهي أن الصورة لا بد أن تروي قصة أو تقول خبرًا، وإن كان هذا إحدى وظائف الصورة خلال قرون طويلة إلا أنه لم يكن بوظيفة الفن الوحيدة، زاد ذلك لبسا أن الفلاسفة كانوا يبنون نظرياتهم عن الوجود كله ثم يحاولون أن يجدوا لهذه النظريات حلولًا ومخارج لفرضها على فلسفة الجمال ويقصر المجال هنا عن مناقشة نظريات فلسفة الجمال وعلاقتها بالتذوق الفني ولكن من المهم الإشارة إلى عوامل ساعدت على تغير طريقة فهم الناس وتأملهم للعمل الفني، بعد أن كان الفنان نفسه يبرر طريقته لرسم الأشياء بأنه يحس أو يشعر بها هكذا، عوامل مهدت لوضع قواعد للغة الشكل حتى أمكن أن يستعين بها كل من الفنان والمستمتع دون أخذها كقضايا مسلم بها».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحدث إصدارات هيئة الكتاب إصدار هيئة الكتاب إصدارات هيئة الكتاب رئيس هيئة الكتاب

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب ناعيا نبيل الحلفاوي: كان راهبًا في محرابه الفني (فيديو)

نعى الإعلامي عمرو أديب، الفنان الراحل نبيل الحلفاوي واصفًا إياه بأنه كان من جيل الفنانين المثقفين والدارسين

جنازة الفنان نبيل الحلفاوي: لحظة وداع مؤثرة بين النجوم والأحبة (صور) «وداعًا للقبطان».. تفاصيل لحظات الوداع الأخيرة في جنازة نبيل الحلفاوي (خاص)

وأضاف  عمرو أديب خلال برنامجه "الحكاية" عبر شاشة "MBC مصر"، مساء الأحد، أنّ نبيل الحلفاوي كان يعشق التمثيل والفن وكان رجلا محترما ولم يكن يهمه الانتشار وكثرة الأعمال.

وأوضح أن الحلفاوي كان يختار أدواره بعناية شديدة ولم تكن لديه مشكلة أن يظل سنوات طويلة بدون عمل.

كان راهبًا في محرابه الفني

ولفت عمرو أديب إلى أن الحلفاوي كان راهبًا في محرابه الفني وكان محبا لبلده ومشجعا للأهلي وكان لديه اتجاه لكل ما هو مصري، كما كان دائمًا ضد الدم والإرهاب والظلام والاغتيالات.

وتابع: "الناس كانت بتحترمه جدا علشان هو محترم"، لافتًا إلى أنه مهما كانت آراؤه على منصة إكس كان يحظى باحترام واسع من قبل المتابعين.

 

مقالات مشابهة

  • 20% خصومات على إصدارات هيئة الكتاب بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
  • 20 ٪ خصماً على إصدارات هيئة الكتاب بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
  • هنا الزاهد تكشف عن تعاونها مع كريم عبد العزيز في «الباشا»| صورة
  • أخبار الفن| أول صورة لـ منى فاروق بعد وعكة حقن التخسيس.. وتفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة نبيل الحلفاوي
  • أحب رسم الوجوه لأن عنوان الحكاية دائما يبدأ منها
  • حصاد 2024.. عام حزين على الوسط الفني برحيل هؤلاء النجوم
  • رحيل نبيل الحلفاوي.. الوسط الفني يودّع قامة استثنائية
  • عمرو أديب ناعيا نبيل الحلفاوي: كان راهبًا في محرابه الفني (فيديو)
  • أنصاص مشاوير.. ماجد المهندس يطرح أحدث أغانيه من فيلم بضع ساعات يوم ما
  • دعواتكم بالشفاء.. نقل الفنان حسن عبد الفتاح للمستشفى