سرايا - ارتفعت حصيلة الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليل الجمعة إلى 2497 قتيلا على الأقل وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الداخلية الاثنين.


وقالت الوزارة في بيان "في حصيلة محينة، إلى حدود الساعة العاشرة (9:00 ت غ) من يوم الإثنين، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2497 شخصا، وعدد الجرحى 2476".


و يسابق رجال الإنقاذ المغاربة الزمن الاثنين بدعم من فرق أجنبية للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم بعد أكثر من 48 ساعة على الزلزال المدمر الذي خلف 2122 قتيلا على الأقل.




وأعلن المغرب مساء الأحد أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة قدمتها الإمارات وقطر و بريطانيا وإسبانيا، لمواجهة تداعيات الزلزال.
 

وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن "السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".


وأكدت أن هذه الفرق بدأت التواصل مع نظيراتها المغربية لتنسيق جهودها.
 


وقالت إسبانيا إنها أرسلت 86 عامل إنقاذ إلى المغرب مع كلاب متخصصة في البحث عن ضحايا، في حين أقلعت رحلة إنسانية قطرية مساء الأحد من قاعدة العديد الجوية في ضواحي الدوحة، وفق صحافي في وكالة فرانس برس.
 

وأشارت الداخلية المغربية إلى إمكان "اللجوء لعروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة" إذا اقتضت الحاجة، مؤكدا ترحيب المملكة "بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم".
 


وأعلنت دول عدة بينها فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل استعدادها لتقديم المساعدة للمغرب وعبرت عن تضامنها معه بعد الزلزال الأعنف الذي شهدته المملكة وأسفر عن 2122 قتيلا و2421 جريحا وفقا لأحدث حصيلة للضحايا نشرتها وزارة الداخلية الأحد.
 

وفي انتظار انتشار فرق الإنقاذ الأجنبية على الأرض بدأت السلطات في نصب الخيام في الأطلس الكبير حيث دمرت قرى بكاملها جراء الزلزال.
إقرأ أيضاً : كيم جونغ أون سيزور روسيا ويلتقي بوتينإقرأ أيضاً : مصر تحظر ارتداء النقاب في المدارس .. وغطاء الرأس اختياريإقرأ أيضاً : الداخلية المغربية: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 2497 قتيلا و2476 مصابا



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: المغرب الوفيات المغرب الإمارات بريطانيا المغرب فرنسا روسيا العالم المغرب الإمارات مصر بريطانيا فرنسا الوفيات

إقرأ أيضاً:

إلى 41870 ..ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، إن حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي للقطاع، ارتفعت إلى 41870 قتيلاً، وأكثر من 97166 جريحاً، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي اليوم: "ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها للمستشفيات 45  شهيداً، و256  مصاباً خلال الساعات الـ 24  الماضية".

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41,870 شهيدا و97,166 مصابا

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) October 6, 2024

وأضافت أنه في "اليوم الـ  366 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم". 

وبدأ الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد هجوماً برياً جديداً على منطقة جباليا في شمال غزة.  في حين قالت الوزارة اليوم الأحد، إن "حصيلة ما وصل للمستشفيات نتيجة استهداف الاحتلال للنازحين في مدرسة ابن رشد، ومسجد شهداء الاقصى بالمحافظة الوسطى فجر اليوم، 26 شهيداً وعشرات الإصابات".

ومن جانبه، أفاد الجيش الإسرائيلي في بيان بأنه شن "ضربة دقيقة على إرهابيين من حماس كانوا ينشطون في مركز قيادة وتحكم في منشأة كانت في السابق مسجد شهداء الأقصى، في منطقة دير البلح".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 الف و 870 شهيدا
  • إلى 41870 ..ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار "هيلين" في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا
  • ارتفاع قتلى إعصار هيلين في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا
  • ارتفاع حصيلة الحرب على غزة إلى 41825 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة الحرب في غزة إلى 41825 قتيلاً
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «هيلين» بأميركا إلى 215 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” بأمريكا إلى 215 شخصًا
  • الأعنف في تاريخ البلاد.. ارتفاع حصيلة قتلى إعصار «هيلين» بأمريكا إلى 215 شخصا