قضت محكمة جنايات الاسماعيلية اليوم الاثنين بالسجن المؤبد لـ5 متهمين والسجن 10 سنوات لشخصين آخرين في القضية المعروفة اعلامياً باعادة تصنيع وتدوير المواد المخدرة.   وشمل الحكم بالمؤبد للمتهمين  الأول والثالث والرابع والخامس حضورياً وغيابياً للمتهم الثانى بالسجن المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لكل نتهم ومعاقبة متهمين آخرين بالسجن لمدة 10 سنوات.

  وتعود أحداث القضية عندما تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من ضبط تشكيل عصابى تخصصوا في جلب وخلط وتدوير وتصنيع المواد المخدرة وبحوزتهم كمية كبيرة من الهيروين قدرت بـ 265 مليون جنيه.   واستهدفت مأمورية مكبرة أربعة أشخاص حال استقلالهم 3 سيارات بمحيط مزرعة بدائرة مركز شرطة القنطرة غرب بالإسماعيلية، أسفرت عن ضبط المتهمين وبحوزتهم كمية من مخدر الهيروين وزنت 215 كيلو جراما.   كما ضبطت المأمورية كمية من مخدر الآيس وزنت 105 كيلو جرامات وكمية من مخدر الحشيش وزنت 20 كيلو جراما وكمية من مخدر الأفيون وزنت 10 كيلو جرامات وكمية من مخدر البودر وزنت 1 كيلو جرام.   كما تحفظت الحملة علي 30 ألف قرص مخدر لعقار الكبتاجون وكمية من مادة الباراسيتامول وزنت 150 كيلو جراما وكمية من مادة الكافيين وزنت 100 كيلو جرام محظور تداولهما ويستخدمان في عمليات التصنيع الدوائى.   وأشارت تحريات ضباط مكافحة المخدرات حينها الي قيام المتهمين بإعادة تدوير مخدر الهيروين مع المواد المضبوطة لزيادة الكميات وبيعها وتوزيعها علي التجار، وتحفظت علي 2 مكبس بمشتملاتهما و3كمية من الأسلحة والذخيرة.

المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الاسماعيلية تصنيع المخدرات وکمیة من من مخدر

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تغيير كسوة الكعبة.. تستهلك 1220 كيلو جراماً من الحرير والذهب والفضة

كسوة الكعبة.. أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، هي أول بيت وضع للناس، إنها الكعبة المشرفة والتي تلقى اهتماما واسعا بتغير كسوتها مرة واحدة مع بداية كل هجري جديد.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية تفاصيل تغيير كسوة الكعبة.

مكونات كسوة الكعبة

تشهد الكعبة المشرفة في الأول من شهر محرم تغييراً لكسوتها على يد 159 فنياً وصانعاً، وسيتم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها أخرى جديدة، مكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث سيُرفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم، ويتم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب بعد أن يتم حلّ حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها يتم إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتتكرر العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن يكتمل الثوب، وبعدها يتم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربعة بخياطته.

وتستهلك كسوة الكعبة، نحو 1000 كيلو جرام من الحرير الخام، الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة، وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء «بطريقة الجاكارد» كتب عليها لفظ «يا الله يا الله»، «لا إله إلا الله محمد رسول الله» و«سبحان الله وبحمده» و«سبحان الله العظيم» و«يا ديان يا منان» وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، كما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و6 قطع و12 قنديلاً أسفل الحزام و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل «الله أكبر» أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

الكعبة المشرفةعدد الأشخاص العاملين على تغيير كسوة الكعبة

ويعمل في مجمع الملك عبد العزيز لـ كسوة الكعبة المشرفة، أكثر من 200 صانع وإداري، في أقسام المجمع وهي: قسم المصبغة والنسيج الآلي، وقسم النسيج اليدوي، وقسم الطباعة، وقسم الحزام وقسم المذهبات، وقسم خياطة وتجميع الكسوة الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 متراً وتعمل بنظام الحاسب الآلي، كما أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر، والخدمات الإدارية، والجودة، والعلاقات العامة، والصحة للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع.

مراحل تغيير كسوة الكعبة

ويتم إنزال الكسوة القديمة، مع مراعاة الحفاظ على سلامة القطع الأثرية التي قد تكون عالقة بها ثم تبدأ عملية إلباس الكسوة الجديدة برفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة بمفرده، ويتم تثبيته من أعلى ثم إنزاله تدريجيا مع فك حبال الجنب القديم، وبعد تثبيت جميع الجوانب، يتم تثبيت الأركان بخياطتها من أعلى الثوب إلى أسفله ثم تركب الستارة في آخر مرحلة، بعد عمل فتحة في القماش الأسود تتلاءم مع مساحة الستارة، ثم تثبيتها من ثلاث جهات من أسفل القماش.

أصعب مراحل تغيير كسوة الكعبة

آخر قطعة يتم تركيبها هي ستارة باب الكعبة المشرفة وهي أصعب مراحل عملية تغيير الكسوة، وبعد الانتهاء منها تتم عملية رفع ثوب الكعبة المبطن بقطع متينة من القماش الأبيض، وبارتفاع نحو مترين من شاذروان «القاعدة الرخامية للكعبة» والمعروفة بعملية «إحرام الكعبة».

ويرفع ثوب الكعبة لكي لا يقوم بعض الحجاج والمعتمرين بتمزيقه للحصول على قطع صغيرة طلبا للبركة والذكرى، ويتم تسليم الثوب القديم بجميع متعلقاته للحكومة السعودية التي تتولى عملية تقسيمه كقطع صغيرة وفق اعتبارات معينة لتقديمه كهدية لكبار الضيوف والمسؤولين وعدد من المؤسسات الدينية والهيئات العالمية والسفارات السعودية في الخارج.

ويستهلك الثوب الواحد للكعبة نحو 670 كيلوغراما من الحرير الطبيعي و150 كيلوغراما من سلك الذهب والفضة، ويبلغ مسطحه الإجمالي 658 مترا مربعا ويتكون من 47 لفة، طول الواحدة 14 مترا بعرض 95 سنتيمترا. ويكلف الثوب الواحد نحو 17 مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضاًمراسم تغيير كسوة الكعبة (بث مباشر)

موعد استبدال كسوة الكعبة المشرفة

طلعة المَحمَل.. ذكريات صناعة كسوة الكعبة في مصر على مدار عقود

مقالات مشابهة

  • تحرير 185 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق
  • ضبط 324 قضية مخدرات خلال حملات أمنية
  • تزن 1350 كيلو جراما.. تفاصيل تغيير كسوة الكعبة
  • تفاصيل تغيير كسوة الكعبة.. تستهلك 1220 كيلو جراماً من الحرير والذهب والفضة
  • استمرار حبس عصابة ترويج الهيروين بمصر القديمة
  • إجراء قضائي حول متهم بحيازة الهيروين في الشروق
  • السجن المؤبد و200 ألف جنيه لـ «سائق» لاتهامه بترويج مخدر الهيروين بالقناطر الخيرية
  • حبس عنصرين إجراميين بتهمة الإتجار بالهيروين والشابو بالقليوبية
  • القبض على 407 تاجر مخدرات في حملات مكبرة بالمحافظات
  • الأمن يضبط عنصرا إجراميا بحوزته كمية من المواد المخدرة بالمنوفية