افتتح الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، الندوة العلمية: (الموازنات الشعرية دراسة تطبيقية) التي نظمها قسم البلاغة والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة بالتعاون مع وحدة البحث العلمي بالكلية، بإشراف الدكتورة شفيقة الشهاوي، عميدة الكلية.

وحضر الجلسة الافتتاحية للندوة كل من: الدكتورة فاطمة رجب، وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة وفاء غنيمي، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة فريدة محمد علي، رئيس قسم البلاغة والنقد بالكلية، والدكتور حسني التلاوي، وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين سابقا، والدكتورة فاطمة عبد المجيد، وكيلة كلية الدراسات العليا للقطاع العربي والشرعي.

وأكد رئيس جامعة الأزهر، خلال كلمته، أن مجالس العلم من المجالس التي تتحاف فيها الركب وتتساوى فيها الرتب؛ طلبًا للعلم وفضله الكبير، مؤكدا أن التراث الإسلامي مليء بالكثير والكثير الذي يستحق منا السبق إليه، خاصة وأن السبق إلى المعنى هو الفضيلة العظمى التي يجب ان نتنافس عليها جميعا.

وحث رئيس جامعة الأزهر شباب الباحثين على الجد والاجتهاد في طلب العلم بعيدًا عن التقليد من خلال معرفة ودراسة العلل والأسباب ودراسة السر في تفضيل بيت على بيت.

وأوضح رئيس جامعة الأزهر أن الموازنات الشعرية الناجحة هي التي يستطيع الشاعر من خلالها أن يعبر عما يجول بخاطره تعبيرًا واضحًا متجردًا مع الأخذ في الاعتبار أن هناك خطوطًا عريضة حول تفضيل بيت على بيت.

وأكد أن العلم هو شرف المحاولة، وأن تضع قدمك على أرض بكر لم تطئها قدم غيرك، مضيفًا أن أول آية نزلت علي المصطفي صل الله عليه وسلم كانت أمرا بالقراءة، فالقراءة هي البداية والنهاية وهي الأساس؛ ولذلك ينبغي على طالب العلم أن يجد ويجتهد ولا يهمل نفسه بغية تحصيل العلم.

وفي ختام اللقاء دار حوار علمي بناء بين الباحثات وفضيلة الدكتور رئيس الجامعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس جامعة الازهر جامعة الأزهر الندوة العلمية كلية الدراسات الإسلامية رئیس جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تبحث دعم التعاون مع مصنع «كيم تك» للأجهزة العلمية والمعملية

استقبل الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، المهندس أحمد الشرقاوي، رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية، لبحث سُبل التعاون خلال الفترة القادمة، وذلك بحضور الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

عقد مؤتمر «الجامعة والصناعة» في شهر نوفمبر القادم

وقال رئيس الجامعة، إنّ جامعة كفر الشيخ بصدد عقد مؤتمر «الجامعة والصناعة» في شهر نوفمبر القادم، بمشاركة لفيف من رجال الصناعة داخل وخارج محافظة كفر الشيخ، وذلك في إطار تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقها الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في شهر مارس من العام الماضي، والتي تتضمن ربط مخرجات البحث بالصناعة الوطنية.

وأضاف رئيس الجامعة، أنّ توطيد أواصر العلاقة والتعاون بين المؤسسات الجامعية والبحثية والمجتمع الصناعي المحيط أصبح ضرورة حتمية لتوفير بدائل محلية لكافة المتطلبات اليومية، وتوفير العملة الصعبة، وتقليل الفاتورة الاستيرادية خلال الفترة القادمة، إلى جانب توفير فرص العمل والقضاء على البطالة.

رئيس الجامعة: إنشاء جامعتي كفر الشيخ الأهلية والتكنولوجية قريبا

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أهمية وجود صناعة وطنية بمستوى عالٍ داخل محافظة كفر الشيخ، خاصةً خلال الفترة القادمة التي ستشهد إنشاء جامعتي كفر الشيخ الأهلية والتكنولوجية، ومن ثم التعاون بين المؤسسات التعليمية، ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية على أرض المحافظة، سواء في مجال التوظيف أو التدريب، مثمناً جهود فريق عمل كيم تك كمجموعة من الشباب الباحثين عن تطوير الصناعة الوطنية المصرية بخبرة عالمية لتوفير بدائل محلية للأجهزة المستوردة.

ومن ناحيته، أكد المهندس أحمد الشرقاوي، رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية، أنّ دعم الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، يُعد شهادة ثقة جديدة تُضاف لفريق عمل كيم تك، خاصةً بعد الفترة الأخيرة التي شهدت توقيع بروتوكولات تعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية بعد نجاح كيم تك في تجهيز كافة معامل الجامعات والمستشفيات والمراكز البحثية والمصانع ذات الصلة.

مواكبة أحدث التطورات العالمية في تصنيع الأجهزة المعملية

وأوضح «الشرقاوي»، أنّ التواصل مع المجتمع العلمي والبحثي يُعد أحد أهم أهداف شركة ومصنع كيم تك خلال الفترة القادمة، وذلك لمواكبة أحدث التطورات العالمية والبحثية في مجال تصنيع الأجهزة العلمية والمعملية، بتقنية وخبرة عالمية وأيادي مصرية خالصة على أرض محافظة كفر الشيخ.

مقالات مشابهة

  • جامعة الشارقة تستقبل رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • جامعة كفر الشيخ تبحث دعم التعاون مع مصنع «كيم تك» للأجهزة العلمية والمعملية
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • جامعة الأزهر تغلق اليوم تنسيق القبول وتسجيل الرغبات إلكترونيا
  • إعلان لطلبة الدراسات العليا في جامعة غزة
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات التيرم الصيفي بكلية الزراعة
  • الحد الأدنى للالتحاق بالأقسام العلمية بـ«التربية النوعية» في جامعة كفر الشيخ