تشارك المملكة بعد غدٍ الأربعاء، العالم العربي الاحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية تحت شعار "الطقس والمناخ والأمن الغذائي" الذي يوافق الخامس عشر من سبتمبر من كل عام، ويهدف إلى تعزيز أهمية الطقس والمناخ وعلاقته بالأمن الغذائي حول العالم.

ويتزامن اليوم العربي للأرصاد الجوية العام الجاري، مع صدور موافقة مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في ختام أعمال دورته العادية الـ 160 بالقاهرة، على تعيين مرشح المملكة العربية السعودية، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد د.

أيمن سالم غلام، رئيساً للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية لمدة عامين.

أخبار متعلقة عسير.. القبض على شخص لنشره معلومات غير صحيحة عن فرضية أمنية"التدريب التقني" توقع اتفاقية مع رئاسة أمن الدولة بهدف توظيف الخريجين

يقيم المركز الوطني للأرصاد، فعالية بمناسبة اليوم العربي للأرصاد الجوية بعد غد الأربعاء على مستوى مناطق المملكة وبمشاركة قياداته ومنسوبيه، ويشمل البرنامج احتفالا متكاملا يحوي العديد من الأنشطة والفعاليات التي تعبر عن أهمية اليوم، مع إبراز دور المملكة الأصيل في تأسيسه وتقديم العديد من المبادرات للاحتفال به.

اليوم العربي للأرصاد

كانت المملكة اقترحت إنشاء اليوم العربي للأرصاد إلى اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، وجرى اعتماده منذ 4 سنوات كيوم رئيسي للأرصاد الجوية في العالم العربي، والإعلان عنه في الملتقى العربي للإعلام والأرصاد.

وجرى اختيار تاريخ الاحتفال باليوم تخليدا لذكرى إنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، الموافق للخامس عشر من سبتمبر لعام 1970، وهو قرار صادر من مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري؛ بهدف توحيد الجهود والأهداف في المجال العلمي الحيوي على المستوى العربي.

ومنذ ذلك اليوم ساهمت المملكة بتصميم وتطوير شعار المناسبة، إذ جرى الاحتفال في العام الأول بشعار: "المناخ وسلامة المجتمع" وفي العام التالي بشعار: "الأرصاد الجوية وحماية الأرواح والممتلكات" ثم بشعار: "الأرصاد مهمة في حياتنا" في العام الثالث.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس جدة أخبار السعودية الأرصاد الجامعة العربية العرب للأرصاد الجویة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية

دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية وتمكينهم والاستثمار في طاقاتهم كونهم ركيزة أساسية في تنمية المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ونوه العسومي، في بيان اليوم، بمناسبة اليوم العربي للشباب الذي يوافق الخامس من يوليو من كل عام - بجهود الحكومات العربية في دعم وتنمية مهارات ورفع قدرات الشباب العربي، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تمثل فرصة للتأكيد على المنجزات التي حققها الشباب العربي في مختلف المجالات في البلدان العربية ومشاركتهم المتميزة في المحافل الإقليمية والدولية .

وشدد رئيس البرلمان العربي على أهمية تضافر الجهود العربية لبناء عقول الشباب العربي، وتأهيله لمجابهة الأفكار المغلوطة وحماية الدول العربية من أي محاولات للنيل منها ومن شبابها، باعتبار أن الشباب العربي هم مستقبل الأمة وحاضرها، داعيا إلى ضرورة الاستماع إلى آرائهم والتحديات التي يواجهونها من أجل تقديم الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية لهم في مختلف القطاعات.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية
  • النائب العام يلتقي رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية والقانونية في الصين
  • تنبيه لمستخدمي الطرق وهطول أمطار على سواحل ظفار
  • الدمام والأحساء تسجلان أعلى درجة حرارة في المملكة
  • وفد الهيئة السينوغرافية الصيني يزور الهيئة العربية للمسرح
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة