أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الاستمرار في تطبيق أحدث التكنولوجيات على نطاق واسع في عمليات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز، والاستمرار في زيادة معدلات الإنتاج وخفض المصروفات، مع الالتزام الكامل بأنشطة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، وذلك بهدف الحفاظ على الكوادر البشرية والمعدات والأصول.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة «جابكو» لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالي 2022-2023.

نتائج شركة «جابكو»

وخلال الجمعية أشاد الملا، بالنتائج التي حققتها شركة جابكو ونجاحها في زيادة معدلات الإنتاج والتغلب على التحديات التي واجهتها، من خلال التعاون والتكامل مع شركائها دراجون أويل الإماراتية وشركة إينى الإيطالية، لافتا إلى أهمية التركيز على الانتهاء من المشروعات في التوقيتات المحددة، ووضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.

نتائج الأعمال التي حققتها الشركة

واستعرض المهندس صلاح عبد الكريم، رئيس شركة بترول خليج السويس (جابكو) أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام، حيث أوضح أن معدلات إنتاج الشركة بلغت حوالي 56.2 ألف برميل زيت يوميا، نتيجة حفر خمسة آبار تنموية وذلك بمعدل إنتاج 6.5 ألف برميل زيت يوميا، بالإضافة الى إصلاح وإكمال 6 آبار، بالإضافة إلى عمليات تحسين إنتاجية الآبار، مما ساهم في إضافة احتياطات بترولية قدرها 27 مليون برميل زيت خام، وكذلك 14.8 مليار قدم مكعب من الغاز، كما تم تنفيذ أعمال مسح سيزمي حديث، ومعالجة البيانات السيزمية، وحفر البئر الأول على البيانات السيزمية الحديثة.

تنمية مشروع شمال صفا لإنتاج الزيت الخام

وأضاف أنه جارِ أعمال تنمية مشروع شمال صفا لإنتاج الزيت الخام، حيث من المتوقع بدء الإنتاج بمعدل إنتاج حوالي 3 آلاف برميل زيت خام يوميا يزداد تدريجيا حتى الوصول إلى الطاقة القصوى للحقل وهي 12 ألف برميل زيت خام يوميا.

وأشار إلى أن إجمالي الاستثمارات خلال العام، بلغت حوالي 432 مليون دولار، موزعة على أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية ومشروعات الإنتاج وتجديد البنية الأساسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير البترول البترول شركة بترول

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز

أعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، الاثنين، اكتشاف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي بالسعودية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال بن سلمان، إن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.

وأوضح أن اكتشافات النفط شملت حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية وحقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بجانب مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" في المنطقة الشرقية.

 وأشار الوزير السعودي إلى أن اكتشافات الغاز الطبيعي شملت حقل "الجهق" وحقل "الكتوف" بجانب مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي.

والسعودية أكبر منتج للنفط في العالم. ويمثل قطاع النفط 42 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لها، وفقا لـ "سي إن بي سي".

وأظهرت مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت إلى 6 ملايين برميل يوميا في أبريل، من 6.413 مليون برميل يوميا في مارس الماضي.

وأضافت جودي أن إنتاج الخام السعودي ارتفع 0.013 مليون برميل يوميا إلى 8.986 على أساس شهري في أبريل، مشيرة إلى أن مخزونات الخام صعدت بواقع 6.663 مليون برميل إلى 145.948 مليون برميل في الشهر ذاته.

مقالات مشابهة

  • رئيس «طاقة النواب» يكشف أبرز الملفات على مائدة وزير البترول: التحديات كبيرة
  • خطة لزيادة طاقة مصفى السماوة النفطي إلى 70 ألف برميل يومياً
  • وزير البترول الأسبق يشرح أسباب أزمة الطاقة.. ويحدد المطالب من الحكومة الجديدة
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • وزير المالية: التعاون المصرى مع البنك الدولى نموذج للشراكة التنموية فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • صديقي يشيد بمخطط المغرب الأخضر: استراتيجية حققت نتائج مهمة في الوقت المحدد