موقع 24:
2024-07-03@14:37:35 GMT

سيد درويش.. عمر قصير وأثر كبير بتطور الموسيقى وتجديدها

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

سيد درويش.. عمر قصير وأثر كبير بتطور الموسيقى وتجديدها

على الرغم من وفاة سيد درويش في شبابه عن عمر ناهز 31 عاماً، وكان عمره الإبداعي 12 عاماً، إلا أنه كان غزير الإنتاج، ولحّن عشرات الأدوار والطقاطيق والأوبريتات، بالإضافة للحفلات التي كان يحييها في مقاهي الإسكندرية والقاهرة، ونجح في ترك أثر كبير في تطور الموسيقى العربية وتجديدها.

خرج سيد درويش في موسيقاه من الإطار الديني ومن عالم الموشحات الذي كان سائداً في عصره ومن قبله، وركز على المسرح والأوبريت، وأبدع في أوبريتاته الشهيرة مثل "العشرة الطيبة" و"الباروكة" و"الست هدى" وغيرها، فترك لنا ألحاناً وأناشيد وطنية كان لها صدى عميق عند جميع الناس بكافة فئات أعمارهم ومهنهم وكانت أغانيه لطوائف العمال، تمجيداً للإنسان المصري البسيط، وتشخيصاً صادماً لأنماط ارتبطت بالاستعمار والاستغلال.

بسيطة وعميقة

واعتبر درويش رمزاً من رموز الإصلاح الاجتماعي، ومن رموز الوطنية والثورة على الظلم، ما جعل سعد زغلول يعتبره زعيماً وطنياً، فقد عرف بإحساسه بآلام شعبه وأحلامه، التي عاشها كإنسان بسيط يعشق بلاده، واستوحى شعاراً مأخوذاً عن مصطفى كامل "بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي". وقد فتحت موسيقاه آفاقاً جديدة في الموسيقى المصرية والعربية وابتعدت بالغناء عن التعقيد، فقد بناها على أسس بسيطة وعميقة في الوقت نفسه، ونجح في ترجمة حياة الناس وأحاسيسهم إلى ألحان، وشكّل وعياً جديداً في الموسيقى الشرقية وفي مفهوم السمع.
لقد تميز بجاذبية أسلوبه فلم يغنّ قصيدة يأسٍ بلحن راقص، كما كان يحدث سابقاً على سبيل المثال، ما جعله منافساً للفنانين الكبار في تلك الفترة، بل متقدماً عليهم، ويمتاز سيد درويش أنه لم يستهدف التطريب فقط، وأن أسلوبه نادر وجذّاب، وما زالت ألحانه بعد قرن من الزمن حيّة كأنها ولدت بالأمس، بينما اندثرت، تقريباً، أعمال أقرانه في تلك الفترة.

روح الشارع

ولم يعرف فنان مرتبط بالشعب وحب الناس واستمتاعهم بأغانيه حتى اليوم، مثلما عرف سيد درويش، فقد تحدثت أغانيه عن الفقر والفوارق الطبقية وتحرير المرأة ووحدة الشارع بجميع طبقاته وأديانه، لقد عبر عن روح الشارع وآماله بموسيقى جميلة متماسكة عصرية، وربما مازالت أغانيه ملهمة للشارع، لأننا مازلنا نعاني بشكل أو بآخر في عالمنا العربي، بالإضافة طبعاً وأساساً إلى جمال موسيقاه وعصريتها.
كان سيد درويش يحكي بموسيقاه قصصاً ليجعلها أغاني خالدة، وقرّب الجملة الموسيقية إلى ذهن المتلقي من دون أن يُسطح موسيقاه، أو يتنازل عن جودتها، فقد اختار لأغنيته اللحن المعبر بنغمه وإيقاعه عن المعنى، واختار لها الصوت المناسب لتكون مشهداً متحركاً ناطقاً، فظلت هذه الأغاني خالدة. 

شعور إنساني

ويعتبر الباحثون أن تجربة درويش امتداد لنهضةٍ كبرى، وعبقريته شكّلت الفارق، فقد بث في المسرح روحاً جديدة تواكب الحالة الثورية حينها، وفي ألحان رواياته هناك أكثر من 200 لحن لم تتكرر فيها جملة واحدة، وفيها اختلاف بالمواقف ما يكفي لعرض كافة حالات الشعور الإنساني، ما يعكس غنى الموضوعات التي تطرق لها والتي اقتفى بها شعور الإنسان و"خاطب الجماعة كما خاطب الفرد، وخطا خطوات كبيرة نحو عالم الإنسانية الواسع".
ونلاحظ  أن عدداً من أعمال سيد درويش مازالت تغنى اليوم بتقنيات جديدة وحديثة، مع المحافظة على اللحن الأول والخام الذي ألّفه، وقد يقول أحد الباحثين إن عبدالوهاب وفريد وأم كلثوم أيضاً وغيرهم، ما زالت أعمالهم خالدة،  لكن درويش عاش قبلهم بعقود، وسبقهم في الرحيل قياساً بأعمارهم التي توفوا فيها، وهم كانوا أكثر حظاً باستخدام تقنيات تسجيلية وموسيقية لم تكن متوفرة له، وهذا فارق جوهري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سيد درويش الموسيقى العربية سید درویش

إقرأ أيضاً:

عضو «الحوار الوطني»: على الحكومة الجديدة توفير فرص عمل غير تقليدية للشباب

قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الشارع المصري يترقب إجراء التغيير الوزاري، معلقا آمال عريضة على بناء جسور جديدة وعميقة تنحاز بشكل كبير للمواطن انطلاقا من تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الحكومة الجديدة، والتي تركز على بناء الإنسان والتطوير وبناء الدولة والعمل على كل مقومات الحفاظ الأمن القومي، مضيفا أن الحكومة السابقة أدت دورها المطلوب في ظل تحديات كبرى تمر بها المنطقة والإقليم، وبذلت جهدا قدر الإمكان في تخطي الصعوبات التي تفرضها المتغيرات الكبرى التي أثرت بشكل كبير على الجوانب الاقتصادية.

ضخ مزيد من الحيوية داخل شرايين الشارع المصري

وأضاف الكشكي، في تصريح لـ«الوطن» أن التغيير مطلوب من أجل ضخ مزيد من الحيوية داخل شرايين الشارع المصري، مطالبا الحكومة الجديدة بتوفير فرص عمل غير تقليدية للشباب في مختلف المحافظات كأحد الحلول التي تحقق مفهوم التساكن الاجتماعي.

وفيما يتعلق بالحكومة الجديدة، طالب عضو الحوار الوطني بضرورة الانحياز للمواطن المصري وتوفير احتياجاته الحياتية في ظل التحديات الاقتصادية، وتوسيع دائرة الرؤية للأطراف في القرى والنجوع لا سيما في ملف الصحة والتعليم، وضرورة البناء وفق منهج ودراسة واستراتيجية على ما تم انجازه، فضلا عن أهمية تبني مفهوم إدارة الأزمات مبكرا والتنبؤ بها لمواجهتها.

اختراق الملفات المسكوت عنها بكل شفافية

كما شدد على ضرورة تبني مفهوم المصارحة والمكاشفة مع المواطن أولًا بأول من خلال تداول المعلومات وخلق الشراكة بين الحكومة والمجتمع، فضلا عن ضرورة التفكير خارج الأطر التقليدية والاعتماد على المبادرة واختراق الملفات المسكوت عنها بكل شفافية فهذا النهج هو أقصر الطرق لبناء جمهورية جديدة يحكمها القانون والدستور.

مقالات مشابهة

  • حزبيون: 3 يوليو ذكرى خالدة لموقف الرئيس السيسي البطولي في مواجهة الجماعة الإرهابية
  • المدينة التي لا تنام.. أمين محلية النواب يعلق على قرار إغلاق المحال الساعة 10
  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • مدبولي يشاهد فيديو قصير عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • عمرو درويش: نتمنى من الحكومة المقبلة إيجاد تعليم قادر على مواجهة سوق العمل
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • وكالة "يونهاب" للأنباء: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين أحدهما قصير المدى
  • دراسة الموسيقى وتدريسها: التحديات التي تواجه معلمي وطلبة الموسيقى المكفوفين
  • عضو «الحوار الوطني»: على الحكومة الجديدة توفير فرص عمل غير تقليدية للشباب