الرياض – مباشر: دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية المنشآت الخاضعة لضريبة السلع الانتقائية إلى تقديم إقراراتها الضريبية عن شهرَي يوليو/تموز وأغسطس/آب  الماضيَيْن، وذلك في موعد أقصاه 15 سبتمبر/آيلول الجاري.

وحثت الهيئة في بيان لها اليوم الأحد ، المنشآت على المسارعة بتقديم إقراراتها من خلال الموقع الإلكتروني، تجنبًا لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها عن كل 30 يوم تأخير في تقديم الإقرار.

وتُعتبر ضريبة السلع الانتقائية واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، التي تُفرَض على السلع ذات الآثار السلبية على الصحة العامة أو البيئة بنسب متفاوتة، وتشمل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات المُحلَّاة، والتبغ ومشتقاته.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

قنبلة نووية لسويسرا.. ضريبة فاحشي الثراء تثير جدلا واسعا

قال مصرفي سويسري كبير، الأربعاء، إن الضريبة التي اقترحها الجناح الشبابي لأحد الأحزاب السياسية الرئيسية في سويسرا على فاحشي الثراء "خطيرة جدا" على البلاد، مشيرا إلى أنها أثارت مخاوف واسعة النطاق بين عملاء البنوك.

وتقترح المبادرة التي أطلقها الشباب الاشتراكي، الذراع الشبابي للحزب الاشتراكي الديمقراطي اليساري في سويسرا، فرض ضريبة بنسبة 50 في المئة على الميراث والهدايا التي تزيد قيمتها عن 50 مليون فرنك سويسري (59.30 مليون دولار).

ومن المقرر أن يُطرح الاقتراح على الناخبين السويسريين في استفتاء بحلول أواخر عام 2026 على الأرجح، بعد أن يجمع الشباب الاشتراكي عددا كافيا من التوقيعات لتلبية معايير التصويت العام. 

ويريد الشباب الاشتراكي من فاحشي الثراء بذل جهود أكبر لتمويل المعركة ضد تغير المناخ. وتعارض الحكومة السويسرية الاقتراح الضريبي.

وقال فريدريك روشا، الشريك الإداري في بنك لومبارد أودييه الخاص، الذي يدير نحو 320 مليار فرنك سويسري من أصول العملاء "نشعر أن هذه المبادرة ستكون خطيرة جدا على البلاد بسبب عواقبها المحتملة".

وأضاف للصحفيين في زوريخ "الحقيقة البسيطة أن هذا الاقتراح موجود، ويجري الحديث عنه، وسيتم التصويت عليه، وهو ما يفتح الباب أمام نحو عامين من عدم اليقين الهائل"، ووصف الاقتراح بأنه "غير سويسري بشكل لا يصدق".

وقالت ميريام هوستمان رئيسة الشباب الاشتراكي لرويترز إن الاستفتاء قد يُجرى بحلول أواخر عام 2026.

وقال روشا إن المبادرة جعلت عددا من الأفراد يتساءلون عما إذا كان ينبغي عليهم اتخاذ "إجراءات طارئة"، وهو ما يعني، على حد قوله، "الانتقال إلى خارج سويسرا".

وأضاف "منذ شهر يونيو من هذا العام، وفي كل اجتماع مع عملائنا السويسريين وأحيانا مع عملائنا الأجانب، فإن مبادرة الشباب الاشتراكي هي الموضوع الرئيسي الذي يهتمون بالحديث عنه".

وجادل روشا بأن الرخاء الاقتصادي في سويسرا لا يعتمد في المقام الأول على شركاتها الكبرى المدرجة في البورصة، بل على الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تصدر إلى مختلف أنحاء العالم.

وأضاف "هذه المبادرة هي حرفيا قنبلة نووية داخل نسيج أفضل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي نمتلكها في سويسرا، والخطر  أن يغادر أصحابها".

مقالات مشابهة

  • قنبلة نووية لسويسرا.. ضريبة فاحشي الثراء تثير جدلا واسعا
  • كيف تحصل على معاش ضماني ومساعدات شهرية من التضامن؟.. خطوات بسيطة
  • تعديلات لائحة ضريبة القيمة المضافة.. المركبات والقوارب والتبغ سلع لا تسترد
  • وزير التعليم: نسعى لتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب
  • الاتصالات: تدعو العموم لتقديم مرئياتهم حول وثيقة خدمات تأسيس
  • “هيئة الاتصالات” تدعو العموم لتقديم مرئياتهم حول وثيقة تنظيمات تأسيس وتقديم خدمات الاتصالات في العقارات
  • مركز الملك سلمان يبادر باستجابة عاجلة لتقديم مساعدات للمتضررين من انهيار سد اربعات وطوكر
  • مكتب الزكاة بذمار يدشن مشروع الاستجابة الطارئة لمساعدة المتضررين من السيول 
  • نائب رئيس الوزراء الرويشان يقدم إقرار الذمة المالية لهيئة مكافحة الفساد
  • عبر الخط الساخن.. 600 شكوى شهريًا ضد أصحاب المولدات في بغداد