والد الضحية: أتعرض للابتزاز والضغوط من ذوي النفوذ و اطلب حمايتي

حصلت الوفد على أوراق التحقيقات و تقرير الطب الشرعى الخاصة بقضية إحالة أطباء أطفال مستشفى أبوتشت قنا الى الجنايات إثر حادث وفاة الطفلة " قسم" محمود أبو الحسن نتيجة الإهمال الطبى وإخلال فريق المتابعة العلاجية بواجبات مهنتهم. حيث أكد تقرير الطب الشرعى رقم 834/2022 المكون من 8 صفحات والذى ورد الى نيابة قنا الكلية من الطبيب الإستشارى بفرع المصلحة فى القاهرة أن الطفلة المتوفاة لم يتعام لمعها أطباء مستشفى أبوتشت بالجدية المفروضة فلم يتم أخذ تاريخها المرضى فى الإعتبار ولم يتم متابعة أو ملاحظة إحتباس البول فور دخلوها مما ترتب عليه عدم إجراءات الفحوصات و التحاليل بسبب تعطل جهاز التحاليل منذ عامين بسبب ألفين جنيه لم يتم صرفهم من وزارتى الصحة و المالية حسب أقوال مدير مستشفى أبوتشت فى التحقيقات حسب رواية والد الطفلة المتوفاة.

وأفاد التقرير أن الإهمال الطبى وعدم متابعة الأطباء للحالة بل والإستمرار فى تعليق المحاليل الطبية لها أدى الى إنتفاخ معدتها و الضغط على الكلى والمثانة بإزدياد كميات المياه وعدم قدرة الأجهزة على تصريفها مما زاد من نسبة التسمم فى جسمها حسب متابعة ورواية والدها أيضا على مدار فترة إحتجازها فى المستشفى. 

 

وقال محمود أبوالحسن والد الحالة للوفد أنه عانى فى الإتصال بالأطباء المتابعين للطفلة أثناء إحتجازها لدرجة أنه فى إحدى الإتصالات رد عليه أحد الأطباء المتهمين والمحالين للجنايات أنه فى عيادته و لا يستطيع أن يتركها و يأتى لمتابعة الطفلة، مما أدى الى تحويلها فى النهاية الى مستشفى سوهاج الجامعى حيث قاموا بعمل بذل للمياه من جسمها إلا أن الوضع كان قد ساء للغاية مما جعلها تلقى حتفها فى نفس الليلة.

وقال تقرير الطب الشرعى أن تحويلها الى مستشفى سوهاج الجامعى قد أثر سلبا على حالتها ةأدى الى تدهور شديد و فشل كامل للكلى مما نتج عنه وفاتها فى الحال، مما يعد خطأ طبيا ساءل عنه الأطباء المعالجين بقسم الأطفال بمستشفى أبوتشت العام الذين تعاملوا مع الحالة. وقد أحالت النيابة أوراق القضية التى تحمل رقم 13501 الى محكمة الجنايات فى جلسة 4 نوفمبر 2023، وقد إتفقت إحالة النيابة بما رود فى تقرير الطب الشرعى وما خلصت إليه التحقيقات وأقوال الشهود والمتهمين، كاشفة عن معاناة الطفلة من الفشل الكلوى من وقت دخولها الى المستشفى والذى أودى بحياتها نتيجة تأخر الأطباء المسؤولين فى التشخيص اللسليم للحالة بالإضافة الى الإهمال الجسيم وإخلالهم بما تفرضه عليهم أصول مهنتهم على النجحو المبين للتحقيقات والذى ترتب عليه وقوع الجريمة ، وأعلنت النيابة المتهمين " دكتور محمد حسن عبدالعظيم على ، دكتورة سهير رسلان حسين رسلان و دكتورة إكرام أحمد محمد عبدالرحيم "، مع إخطار نقابة أطباء قنا بما آلت إليه الأوراق من تصرف. 

Screenshot_20230911_151745_Samsung Internet IMG-20230907-WA0059 IMG-20230908-WA0005 IMG-20230907-WA0027

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أبوتشت تقریر الطب الشرعى

إقرأ أيضاً:

أول رد من نقابة الأطباء بشأن الفيديو المتداول للتحرش بالمرضى

أعلنت النقابة العامة للأطباء، أنها بدأت تحقيقا واسع بشأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لمجموعة من الشباب - يدعي عدد من بينهم أنهم أطباء - يتلفظون بألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم.

وأوضحت النقابة أنه حال ثبوت أنهم أطباء، سيتم استدعائهم فورا للتحقيق أمام لجنة آداب المهنة بالنقابة، و إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

وتواصل نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي مع نقابة أطباء الأسنان، بشأن ما ورد في الفيديو من اتهامات موجهة أيضا لأحد الشباب يدعى أنه طبيب أسنان، للتأكد من صحة الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده حال ثبوت ذلك.

وشددت النقابة، على أن لائحة آداب المهنة، تؤكد ضرورة أن على الطبيب أن يكون قدوة حسنة في المجتمع بالالتزام بالمبادئ والمثل العليا، أميناً على حقوق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية الواجبة، منزهاً عن الاستغلال بجميع صوره لمرضاه أو زملائه أو تلاميذه، وأن يراعى الأمانة والدقة في جميع تصرفاته وأن يلتزم السلوك القويم وأن يحافظ على كرامته وكرامة المهنة مما يشينها وفقاً لما ورد في قسم الأطباء وفى لائحة آداب المهنة.

وتؤكد النقابة على أنها تواجه أي مخالفات لأعضاءها في حال ثبوتها بكل حسم، وأن أي طبيب يخرج عن قواعد ولائحة آداب المهنة والأصول الطبية المستقر عليها والمعمول بها، يتم إحالته للجنة تحقيق وللهيئة التأديبية؛ لتحديد العقوبة المستحقة عليه، والتي قد تصل إلى الشطب من جدول نقابة الأطباء ما يترتب عليه منعه من ممارسة مهنة الطب.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يختتم الورشة التدريبية لأطباء مصلحة الطب الشرعي
  • ختام الورشة التدريبية لأطباء مصلحة الطب الشرعي وطرق الاستجابة السريعة لضحايا العنف
  • بعد انتشار محادثة بينهما.. ضبط الطبيبين المتهمين بالتحرش في الأقصر
  • مصر.. نقابة الأطباء تفتح تحقيقا في فيديو "الأطباء المتحرشين"
  • نقيب الأطباء يرد على فيديو التحرش: سيتم إبلاغ النائب العام
  • أول رد من نقابة الأطباء بشأن الفيديو المتداول للتحرش بالمرضى
  • أطباء يعترفون بتحرشهم بمريضات.. والنقابة ترد
  • نحقق ونفحص.. نقابة الأطباء تعلق على فيديو أطباء التحرش
  • أطباء يعترفون بتحرشهم بمريضات والنقابة ترد.. فيديو
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تستقبل دفعة جديدة من أطباء الامتياز لدورة 2024-2025