بحثت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، اليوم الاثنين، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، المناقلة بين المشاريع المستمرة والمشاريع المستحدثة ومشاريع البنى التحتية ضمن الخطة الاستثمارية واستكمال اجراءات وتوقيع العقود. وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، ورد لـ السومرية نيوز، أن "لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية برئاسة النائب ليلى التميمي وحضور اعضاءها استضافت وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي والكادر المتقدم في الوزارة اليوم الاثنين، إذ تناولت الاستضافة التحديات المالية التي تواجهها الوزارة في ضل عدم توفر تخصيصات مالية بما لا يتلائم مع ما رسم ضمن اهداف البرنامج الحكومي والوزاري والمشاريع المهددة بالتوقف في ظل عدم وجود ميزانية للتعليم العالي".



كما تم، وفق البيان، "بحث المناقلة بين المشاريع المستمرة والمشاريع المستحدثة ومشاريع البنى التحتية ضمن الخطة الاستثمارية واستكمال اجراءات وتوقيع العقود".

وقدم وزير التعليم العالي "خطوات الوزارة في تدويل قطاع التعليم في العراق وترصين البحث العلمي من خلال القرارات التي تهدف الى تطوير هذا القطاع، وتطوير النظام الدراسي في التعليم العالي واقرار اعتماد مسار بولونيا في كليات الهندسة والعلوم في الجامعات العراقية الحكومية والاهلية واكمال الادلة الخاصة بتطبيق النظام واعداد القيادات الجامعية والتدريسيين كافة والمعنيين بتطبيق المسار".

كما أشار إلى "خطوات تعاقد الجامعات العراقية مع الشركات المعتمدة من قبل البنك المركزي واعتماد الدفع الالكتروني في التعاملات المالية، وتعزيز المشاريع التي تهدف الى تقليص الفجوة بين قطاع التعليم العالي وسوق العمل وتأهيل المؤسسات الاكاديمية للطلبة ، واطلاق مشروع يهدف الى تأسيس شركات مرتبطة بالجامعات بمساهمةٍ بين الطلبة والاساتذة والخريجين من اصحاب الاعمال، وتخفيض الاجور الدراسية للمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وذوي الشهداء والنازحين، بالاضافة الى اشكالية نفقات الجامعات المستحدثة، والعمل على مشروعات القوانين الخاصة بالتعليم العالي بالتنسيق مع لجنة التعليم النيابية بغرض المضي لاستكمال مراحل تشريعها بما يخدم تطوير هذا القطاع ورصانته".

واستعرض المعنيون في الكادر المتقدم في الوزارة، وفق البيان، "تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتنسيق هيئة النزاهة لتنفيذ الاصلاحات واسترجاع المال العام في مركز الوزارة والمحافظات ورفع التقارير الدورية الى الامانة العامة لمجلس الوزراء بهذا الشأن".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: التعلیم العالی وزیر التعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بحضور الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

في مستهل اللقاء، أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية زيادة التعاون بين مختلف المؤسسات التعليمية والإدارة العامة لشئون الطلاب الوافدين والانضمام لمنصة "ادرس في مصر" وعرض البرامج الدراسية الحديثة والمتميزة التي يتم طرحها حتى يستطيع الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بمصر من الالتحاق بهذه البرامج الدراسية.

وأشار الوزير إلى أنه يتم تقديم كافة التيسيرات للطلاب الوافدين كما يتم تكثيف التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج لجذب الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية، والعمل على وضع المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية في مصاف نظيرتها الدولية، وجعل مصر مركزًا إقليميًا ودوليًا، لجذب الطلاب الوافدين من كافة أنحاء العالم، بما ينعكس على تطوير العملية التعليمية وزيادة القدرة التنافسية الدولية للتعليم المصري في جميع أنحاء العالم.

ولفت الدكتور أيمن عاشور إلى اهتمام مصر بتقديم خدمات تعليمية متميزة، وإقامة معيشية مُناسبة للطلاب، لافتًا إلى أن الطلاب الوافدين يُعدون جسرًا للتواصل الثقافي وسُفراء لمصر في بلادهم بعد عودتهم، مؤكدًا أن الوزارة ستواصل جهودها في تسهيل إجراءات التقديم والتسجيل لهؤلاء الطلاب عبر منصة "ادرس في مصر"، ودعم جهود الدولة المصرية في أن تكون وجهة تعليمية رائدة بالقارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه، قدم الدكتور إسماعيل عبد الغفار التهنئة للدكتور أيمن عاشور على تجديد الثقة في سيادته من جانب القيادة السياسية، مُعربًا عن تمنياته بتحقيق مزيد من النجاح خلال الفترة القادمة.

وتناول اللقاء الاتفاق على انضمام الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لمنصة "ادرس في مصر"، حتى يتمكن الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بالأكاديمية من التقديم للالتحاق بالأكاديمية من خلال منصة "ادرس في مصر".

كما تناول اللقاء بحث زيادة التعاون المشترك بين الأكاديمية ومختلف المؤسسات الأكاديمية والبحثية، بما يعود بالنفع على تحسين جودة الخدمات التعليمية المُقدمة للطلاب.

ويمكن للطلاب الوافدين الدخول على منصة "ادرس في مصر" من خلال الرابط التالي: https://admission.study-in-egypt.gov.eg/

حضر اللقاء من جانب الأكاديمية، الدكتورة نيفين الصغير عميد كلية الإدارة والتكنولوجيا "فرع العلمين" والدكتور عصام خضر عميد القبول والتسجيل.

مقالات مشابهة

  • إصدار العدد الـ43 من مجلة "إضاءات علمية"
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • التعليم العالي تعلن إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • «التعليم العالي»: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف «ليدن» الهولندي
  • “التعليم العالي” توضح حول العبء الدراسي للفصل الصيفي
  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشئون الابتكار
  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشؤون الابتكار والبحث العلمي
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني