صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@09:02:52 GMT

علماء ينقّبون في قمامة سكان عاشوا قبل 4 آلاف عام

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

في جزيرة "بينيغيه" الصغيرة في منطقة "بريتاني" على طرف الساحل الأطلسي لفرنسا، يأمل علماء آثار في الحصول على معلومات من خلال نفايات منزلية مطمورة في الكثبان الرملية منذ العصر البرونزي... لكنه تحد علمي وبشري.
وقال إيفان باييه، عالم الآثار في جامعة بريتاني الغربية، أمام موقع التنقيب "نحن ننقب في قمامة أشخاص عاشوا هنا قبل أربعة آلاف عام.

سيسمح لنا ذلك بتحليل اقتصادهم وطريقة عيشهم ومعرفة أنواع الحيوانات التي قاموا بتربيتها".
منذ عام 2021، مُنح ترخيص استثنائي للحفريات في هذه الجزيرة، التي تبلغ مساحتها 60 هكتارا من أرخبيل "مولين" والمصنفة محمية طبيعية منذ العام 1993.
في مربع مساحته بعض الأمتار المربعة محفور في الكثبان الرملية، يستكشف طلاب وعلماء آثار كتلة مغلفة بقيت مطمورة في الكثبان لآلاف السنوات قبل أن تعرّيها عاصفة عام 2014.
يضم الموقع طبقات عدة من المخلفات، يعود أقدمها إلى العصر الحجري الحديث.
- "محفوظات مناخية"
النوع الأكثر انتشارا في هذه الكومة من المخلفات هو البطلينوس (أو البرنقيل)، وهو محار شهير على شكل قبعة صينية تقليدية. كان سكان الجزيرة يتغذون بهذا الحيوان الصغير الذي يعيش على الشواطئ الصخرية قبل آلاف السنوات.
وأكّد جان فرنسوا كودينيك، عالم الأحياء البحرية، الذي كرس أطروحته للبطلينوس الموجود في هذا الموقع "سنكون قادرين على استخدام البطلينوس كمحفوظات مناخية وتتبع التاريخ البيئي والمناخي للمنطقة".
من خلال تحليل أصدافها، قد يكون ممكنا رسم تاريخ النساء والرجال الذين جمعوها. وأوضح كودينيك "يمكننا تحديد درجة حرارة المياه قبل موت الحيوان مباشرة. ستخبرنا هذه المعلومة بأي موسم كان هؤلاء الأشخاص يصطادون فيه البطلينوس".
من خلال ذلك، يمكن معرفة "في أي مواسم كان الموقع مستوطنا" لأنه "إذا عثرنا على بطلينوس جمع على مدار العام، فهذا يعني أن الناس كانوا هنا طوال العام"، بحسب الباحث.
وعلى مر القرون، حدّدت فترات استيطان دائم وموسمي على حد سواء.
يأمل كليمان نيكولا، الباحث في علم الآثار في المركز الوطني للبحوث العلمية المتخصص في مجتمعات الألفية الثالثة والألفية الثانية قبل الميلاد، في معرفة المزيد عن طريقة حياة حضارة "بيل بيكر"، وهي ثقافة كانت منتشرة في كل أنحاء أوروبا ولا يزال أصلها وانتشارها السريع موضع نقاش.
- "العودة إلى الجذور"
وقال نيكولا "نعرف هذه الثقافة خصوصا من خلال نُصُب الدولمان والمقابر"، كما في كارنا، في بريتاني (غرب). وأضاف "أما المستوطنات، فبدأنا نكتشفها. هنا، لدينا قمامة حضارة بيل بيكر. هي في حد ذاتها ثورة صغيرة على نطاق بريتاني".
وقال عالم الآثار "حلمنا هو العثور على مقبرة"، ما سيجعل من الممكن تتبع أصل هؤلاء السكان بفضل تحليلات الحمض النووي.
لكن الحفريات قد تستمر لسنوات إضافية.
وقال إريك بوييه (34 عاما)، وهو طالب سابق في علم الآثار جاء من كيبيك "إنها عودة إلى المصدر، إنه تحد وتجاوز للذات".

أخبار ذات صلة اكتشاف قرية تعود لـ5 آلاف سنة بعد 150 عاما من التنقيب المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العصر البرونزي علماء آثار تنقيب من خلال

إقرأ أيضاً:

أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف

قال الدكتور عماد البنا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بني سويف ونقيب الأطباء أن بنك الدم استقبل أكثر من 7000 متبرع بالدم خلال النصف الأول من عام 2024.

وأوضح عماد البنا أن وحدة بنك الدم من أهم الوحدات الموجودة بالمستشفى نظرا للعد الكبير من المرضى المترددين على المستشفى والذين تقرر لهم إجراء عمليات جراحية حيث قامت المستشفى بتطوير وحدة بنك الدم وإمداده بالأجهزة الحديثة والمستلزمات اللازمة لسرعة إجراء التحاليل اللازمة للمرضى والمتبرعين حيث تم استقبال أكثر من 7000 متبرع وصرف أكثر من 6700 كيس دم و5200 كيس بلازما للمرضى خلال النصف الأول من عام 2024.

وتابع مدير المستشفيات ان هناك تطوراً ملحوظاً شهده بنك الدم بمستشفيات جامعة بني سويف في الفترة الأخيرة نتيجة ميكنة كافة التعاملات بداية من مرحلة أخذ العينات، ثم التسجيل على البرنامج باستخدام الباركود لضمان أمان العينة وجودتها وسهولة الوصول إليها في حالات الطوارئ خاصة في حالة الفصائل النادرة، والدقة من خلال تسجيل البيانات الشخصية والطبية للمتبرعين، وإجراء التحاليل الخاصة بهم للاستفادة بها عند تكرار التبرع أو استلام دم لنفس المريض.

مشيرا إلى أن جهاز الفيروسات الاتوماتيكي وهو الجهاز المعتمد دوليا في بنك الدم ساعد بصورة كبيرة من حيث عدد الاختبارات اليومية من تحليل الفيروسات الخاصة بأكياس الدم وسرعة النتائج بالإضافة إلي الدقة في العمل

وأن بنك الدم يقوم بتغطية احتياجات محافظة بني سويف من أكياس الدم والبلازما وخصوصا مستشفيات جامعة بني سويف، وتغطية جميع حالات الطوارئ لتوفير العناء علي مرضي المحافظة والمحافظات المجاورة للفصائل النادرة.

مقالات مشابهة

  • مقلب قمامة أصبح من أكبر حدائق الشرق الأوسط.. تلال الفسطاط تعيد الاعتبار للسياحة الثقافية
  • روسيا.. العثور على رجل برأس كبش في مدفن بجبال ألتاي عمره 1700 عام
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف
  • عاجل.. تحديث الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب ونشر كافة الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • آلاف النازحين في غزة بلا مأوى.. والمقاومة تتصدى ببسالة لتوغلات العدو
  • بينها استغلال الآثار.. وزير السياحة الجديد يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • بدء التزايد علي لوحة سيارة ع - 666 سعرها يصل نصف مليون جنيه
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء