عربي21:
2024-10-01@21:53:16 GMT

5 عادات تسهم في حياة طويلة وصحية.. ما هي؟

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

5 عادات تسهم في حياة طويلة وصحية.. ما هي؟

حدد الباحث دان بوتنر خمسة أماكن حول العالم يعيش فيها الناس حياة أطول وأكثر صحة، والتي أصبحت تُعرف باسم المناطق الزرقاء، قائلا إن حوالي 20 بالمئة فقط من المدة التي يعيشها الإنسان مرتبطة بالجينات، أما النسبة المتبقية فترتبط باختيارات الشخص الصحية.

وحدد بوتنر في خمس نصائح أساسية من أجل حياة أطول وأكثر صحية بعيدة عن الأمراض والمضاعفات الصحية، بحسب ما نقل موقع "توداي".



نظام غذائي نباتي كامل
تتكون الأنظمة الغذائية التقليدية في جميع المناطق الزرقاء الخمس من 90 إلى 98 بالمئة من الأطعمة الكاملة والنباتية، مع تناول اللحوم، ولكن فقط حوالي خمس مرات في الشهر، في المتوسط. 

وتركز وجبات هذه المناطق على الحبوب الكاملة والذرة والأرز والخضر والدرنات مثل البطاطا والفاصوليا والمكسرات كوجبات خفيفة، إضافة لكوب من الفاصوليا يوميا. 

وقال بوتنر: "إنهم يعرفون كيف يجعلون مذاقهم لذيذًا، وقد يأكلون السمك ثلاث مرات في الأسبوع، ولا يتناولون سوى القليل من منتجات الألبان أو لا يتناولونها على الإطلاق".

وذكر أنه يتم شرب ستة أكواب من الماء يوميا في هذه المناطق، بالإضافة إلى الشاي العشبي والأخضر والأسود والقهوة و"القليل من النبيذ". 

ثماني ساعات من النوم 
أكد بوتنر أن "النوم مهم للغاية، إذا كنت لا تنام بما فيه الكفاية، يمكنك القيام بثلاثة أشياء بسيطة للحصول على مزيد من النوم: قم بخفض درجة حرارة منظم الحرارة إلى حوالي 20 درجة مئوية، وقم بتغطية النوافذ بستائر أو ظلال داكنة لحجب الضوء، وأخرج الأجهزة الإلكترونية من غرفة نومك".


الهدف من الحياة 
وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم إحساس بالهدف يعيشون لفترة أطول من الأشخاص الذين ليس لديهم توجه في الحياة.

وقال بوتنر: "إذا لم تكن متأكدًا من هدفك، دوّن قيمك وشغفك وما تحب القيام به، زابحث عن الاتجاهات ثم تأكد من وجود منفذ لها".

التحرك الطبيعي 
أكد بوتنر أن الأمر لا يتعلق بالمشاركة في سباقات الماراثون أو ممارسة رياضة شاقة، إنما مجرد الحركة كل 20 دقيقة، إنما الحركة المدعومة بهدف، مثلا ممارسة المشي أو البستنة، والحصول على القدر المناسب من النشاط البدني دون التفكير في الأمر.

الأصدقاء
ينصح بوتنر بالتقرب من الأشخاص المناسبين أصحاب العادات الصحية، قائلا إن "تكوين هؤلاء الأصدقاء سيؤدي إلى جعلك بصحة جيدة أكثر من أي علاج بيولوجي أو علاج مضاد للشيخوخة".

ويضيف أن العادات الصحية معدية، وهذا ينطبق على العادات السيئة مثل تعاطي المخدرات والكحول، قائلا "للأصدقاء تأثير ملموس على سلوكياتك الصحية، لذا اختر الأصدقاء الذين تتمثل فكرتهم الممتعة في لعب الكرة أو ركوب الدراجات أو البستنة أو زيارة المتحف".

يوصي بوتنر أيضا بإضافة شخص نباتي إلى دائرتك الاجتماعية المباشرة، موضحا "سيوضحون لك أين يمكنك العثور على الأطعمة اللذيذة ذات الأصل النباتي وسيقدمون لك وصفات أو أطعمة أفضل بكثير من شريحة اللحم الدهنية".

View this post on Instagram A post shared by Dan Buettner (@danbuettner)

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة صحة العادات الصحية صحة غذاء صحي عادات صحية حياة صحية المزيد في صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أبو السرور محذرا من الإدمان الإلكتروني: يسبب أضرارا اجتماعية وصحية ونفسية

قال الدكتور جمال أبو السرور، رئيس مركز الدراسات السكانية بجامعة الأزهر، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الأزهر الشريف هو منارة العالم الإسلامي، منه نستمد المعرفة والعلم والخير، متوجها بخالص الشكر والتقدير للإمام الأكبر، أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على رعايته لفعاليات «أسبوع الدعوة» الذي تنظمه الأمانة العامة للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، مؤكدا أنها مبادرات هامة تنير عقول المسلمين وتدفعهم إلى عمل الخير واتباع ما في صالحها، كما أنها تتوافق مع سياسة الدولة، وتدعم مبادرة رئيس الجمهورية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

"تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم


وأوضح أبو السرور، خلال كلمته اليوم بالجامع الأزهر، في ندوة بعنوان "مخاطر الإدمان وأسبابه وعلاجه"، أننا  في السابق كنا ننظر إلى الإدمان على أنه الإفراط في التدخين، أما الآن فهو تطور ليشمل الإسراف والإفراط في الممارسات الضارة، والتي تمتد لتشمل تعاطي الكحول والمخدرات والمسكرات بأنواعها، والتي تذهب بعقل الإنسان وتدفعه لارتكاب الجرائم وإحداث الضرر لنفسه ولغيره، محذرا من الإفراط والاستخدام السيء للانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والذي أصبح إدمانا إلكترونيا، يؤثر سلبا على حياة الشباب والأطفال، ويسبب لهم أضرار اجتماعية وصحية ونفسية، من خلال عزلهم عن مجتمعهم وأسرهم، مطالبا جميع المؤسسات التعليمية بمنع اصطحاب الطلاب للهواتف داخل الفصول الدراسية.


ولفت عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن التدخين أصبح آفة عالمية وعادة سلبية يمارسها أكثر من مليار شخص على مستوى العالم، بما يقرب من ١٠٪ من سكان الكرة الأرضية، ويعد أحد العوامل الرئيسية لحدوث الوفاة حول العالم، كاشفا عن أن هناك تزايد في نسبة المدخنين في العالم الإسلامي وصلت إلى ٢٠٪ من السكان، موضحا أن الطب أثبت أن كثير من المدخنين يصابون بأمراض خطيرة في الرئة والقلب والمعدة، ينتج عنها في بعض الأحيان أنواع السرطانات، كما أن ضرر التدخين يمتد إلى حرمان السيدات من نعمة الإنجاب، حتى ولو كانت تدخن سلبيا، من خلال التواجد بجوار زوجها المدخن، وحتى لو حملت فإن التدخين يؤثر على نمو الجنين وصحته.


وتأتي لقاءات «أسبوع الدعوة الإسلامي»، التي تستمر على مدار هذا الأسبوع في رحاب الجامع الأزهر، في إطار مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،" بداية جديدة لبناء الإنسان"، وتهدف إلى إعداد خريطة فكرية تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق والمُثُل العليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • أبو السرور محذرا من الإدمان الإلكتروني: يسبب أضرارا اجتماعية وصحية ونفسية
  • جبران لوفد "العمل الدولية": حريصون على بيئة عمل لائقة وصحية
  • 5 عادات خاطئة تؤثر على صلاحية الأدوية.. احذر هذه المخاطر
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • حكومة لبنان: خلال الـ24 ساعة الماضية سجلنا حوالي 216 غارة جوية إسرائيلية على مناطق مختلفة
  • في يومه العالمي.. تحذير من 5 عادات شائعة تدمر صحة قلبك
  • نزوح حوالي مليوني مواطن في لبنان
  • الأب بولس جرس: الأصدقاء يمثلون "الصداقة المثمرة" التي تبني الآخر وتدعمه
  • نزوح حوالي مليون شخص جراء العدوان الصهيوني المستمر على لبنان
  • منتجع بارسيلو المصنعة يقدم عروضه المميزة لتجارب استثنائية