واصلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال وحدة التخطيط والمشاريع، وبرعاية الوزير أ. د. محمود أبو مويس، مشاوراتها لتطوير خطتها الاستراتيجية للأعوام 2024-2029، وذلك بدعمٍ من منظمة "اليونسكو".

جاء ذلك خلال ورشة نظّمتها الوزارة لشركائها من ممثلي الدوائر الحكومية والقطاعين الخاص والأهلي وبحضور ممثلين عن طلبة التعليم العالي، وذلك بمشاركة وكيل "التعليم العالي" د.

بصري صالح، وعدد من أسرة الوزارة.

وفي هذا السياق، نقل صالح للحضور تحيّات الوزير أبو مويس، لافتاً إلى أنَّ الوزارة أطلقت هذه المُشاورات لتطوير خطتها الاستراتيجية بمشاركةٍ واسعةٍ من كافةِ القطاعات ذات الصلة، مشيراً إلى أن الخطة المقترحة تشمل مجموعةً من الأولويات والأهداف الاستراتيجية في إطار توسيع نطاق التحاق الطلبة بالتعليم بشكل عادل وشامل وفعّال، والوصول إلى مُخرجاتِ تعليمٍ عالٍ ذي جودةٍ ونوعيَّةٍ؛ ومُستجيبةٍ لمتطلباتِ الثورة الصناعية الرابعة والخامسة والتنمية المستدامة.

وأضاف أن الخطة تركز أيضاً على الارتقاء بمنظومةِ بحثٍ علمي وابتكار؛ مُستجيبة محلياً، ووفق معايير تنافسية عالمياً، وكذلك تعزيز التنوّع والشمولية والاستجابة في برامج التعليم التقني، وضمان نظامِ حوكمةٍ فعّال وقوي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وشدد صالح على أهمية هذه المشاورات، نظراً لكون خطة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي تتقاطع مع عمل العديد من المؤسسات الحكومية وكذلك القطاعين الخاص والأهلي والطلبة ومؤسسات التعليم العالي، لافتاً إلى أن هذا اللقاء يهدف لتعزيز التكامل في العمل، ولإطلاع الحضور على مضامين الخطة، ولتعزيز الشراكة.

وأشار إلى أنه من الأهمية بمكان التأكد من انسجام خطة التعليم العالي مع خطط المؤسسات والقطاعات الأخرى، وبما يسهم أيضاً في تلبية احتياجات هذه المؤسسات والقطاعات، بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار هذه الاحتياجات في خطة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتطرّق وكيل "التعليم العالي" إلى مجموعةٍ من المؤشرات المرتبطة بنظام المتابعة والتقييم لقطاع التعليم العالي، منوهاً إلى أن الوزارة تنظر بأهميةٍ بالغةٍ إلى أية ملاحظات يُقدِّمها الشركاء والمؤسسات؛ بما يضمن صياغة خطة استراتيجية شاملة ومتكاملة؛ لخدمة الأولويات الوطنية الفلسطينية.

من جانبه، قدّم رئيس وحدة التخطيط والمشاريع أ. منجد سليمان عرضاً حول منهجية العمل في تطوير الخطة ومحاورها الأساسية ومرتكزاتها، ومؤشرات حول قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين.

وقدَّم الحضور العديد من التوصيات والمقترحات التي من شأنها إثراء الاستراتيجية ومنهجية العمل، وتم الاتفاق على استمرار التواصل وإرسال المزيد من المقترحات في إطارِ تطويرِ استراتيجيةٍ ذاتِ بُعدٍ شُمولي وفَعّال.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: التعلیم العالی والبحث العلمی إلى أن

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة

أكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسات القبول والتنسيق، أن أعمال تنسيق الجامعات 2024 تتم عبر الموقع الإلكتروني للحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها 2024 «حديثة»، لافتا إلى أن أعمال التنسيق والتسجيل للرغبات تتم كل عام لحديثي التخرج عن كل سنة ولا يجوز أن يتم التقدم عبر الموقع للسنوات السابقة من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. تفاصيل جديدة بشأن الالتحاق بالكليات

وأكد عطا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه لا يمكن لأي طالب تأجيل التسجيل في تنسيق المرحلة الأولى أو الثانية أو تنسيق المرحلة الثالثة والاعتماد على إمكانية التحاقه بالكلية التي يرغب بها في تنسيق العام المقبل، قائلاً: «أي طالب متخلف عن تنسيق سنة تخرجه في الثانوية العامة أو ما يعادلها، فإنه في حال رغبته في الالتحاق بأي كلية يكون وفقا للحد الأدنى للكلية التي أقرها الأعلى للجامعات وقت تخرجه من الثانوية العامة».

تنسيق الجامعات 2024

وتابع عطا، أن العمل بمختلف القطاعات بتنسيق الجامعات 2024، يتم على قدم وساق دون رصد أي مشكلات بشأنها وفقا للضوابط والقواعد التي أقرتها الوزارة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي   
  • العراق يعلن خطته الاستراتيجية للحفاظ على البيئة
  • التعليم العالي تعلن الموعد الجديد للامتحان التطبيقي للدورة الصيفية 2024
  • «التعليم العالي»: غلق باب تسجيل طلاب الشهادات الفنية في تنسيق الجامعات غدا
  • وزير التعليم العالي: نسعى لإنشاء نظام بيئي متكامل لدعم الابتكار
  • التعليم العالي: غلق المُنشأة المسماة الأكاديمية البريطانية المصرية للتدريب
  • وزير الثقافة: نعقد شراكات مع التعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة للوصول لتكاملية الإنسان المصري
  • التعليم تصدر أمراً وزارياً بتعيين 2749 من الأوائل وحملة الشهادات العليا
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • «التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة