بغداد اليوم - بغداد  

 أيًا ما كان الأمر، لا يمكن الجزم حتى هذه اللحظة بعودة التيار الصدري للمشهد السياسي من عدمه، كون القرار مرتبط بالحنانة (مقر زعيم التيار الصدري) ومقتدى الصدر نفسه.  

لكن مراقبين باتوا يصنفون زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بالشخصية الـ "لا سياسية" نظرا إلى معظم بياناته التي أصبحت توجيهية- دينية، في حين يؤكد آخرون أن الصدر لم يعد مؤمنا بالعملية السياسية الحالية ويرجحون عودته حال تغيرت بعض وجوه السياسة ومعطياتها.

 

مدير مركز الدراسات الإستراتيجية، مناف الموسوي، قال لـ"بغداد اليوم"، إن "البيانات الدينية التي أصبحت تصدر عن السيد مقتدى الصدر، تشير إلى إنه إعتزل العمل السياسي فعلاً وتوجه إلى العمل الديني".

وأوضح الموسوي، أن "ما يصدر عن الصدر حتى وإن كان فيه لمحة سياسية، لكنه يؤكد أنه يتحدث كرجل دين ومن منطلق ديني وليس سياسيا في هذا الوقت"، مؤكداً أنه "لا يمكن لأحد توضيح الهدف من إتّباع السيد الصدر لهذا الإسلوب وهو وحده يجيب عن ذلك".  

المراقب للشأن السياسي، أحمد الياسري من ناحيته قال، إن "السيد الصدر رجل دين وينحدر من عائلة دينية، وهو يعتمد على القرآن الكريم كـ مرتكز أول في حديثه وتعاملاته بمختلف المجالات"، مبيناً، أن "إستخدام آيات من القرآن لا تقتصر على رجل الدين كون ذلك الكتاب عام لكل المجتمع ولا يخص شريحة محددة، ولعل الصدر يستخدمها بهدف معين كما لغيره أهداف أخرى وبحسب إعتقاده.  

وأضاف الياسري في حديث خص به "بغداد اليوم"، أن "السياسية لا تنفك عن الدين وفقاً لولاية الفقيه التي كان يؤمن بها الشهيد الصدر الثاني، وهذا ما يعمل عليه السيد مقتدى الصدر"، واصفاً معطيات الواقع العراقي بأنها "ليست واضحة، ولا يمكن التكهن بتحليل شخصية الصدر، ومن يفعل ذلك لن يصل لشيء من الواقع". 

أسرة دينية

وولد مقتدى محمد الصدر في الكوفة بالنجف جنوب بغداد عام 1974، لواحدة من أبرز العائلات الدينية الشيعية في العراق، ومقتدى هو الابن الرابع لمحمد الصدر، وكان جده محمد حسن الصدر رئيساً لوزراء العراق في 1984، وأشقاءه الـ3 هم مصطفى ومؤمل ومرتضى، وهو متزوج من ابنة عمه محمد باقر الصدر.

وإستطرد الياسري، أن "مَن يقول إن السيد مقتدى بات شخصية دينية وليست سياسية فهذا إعتماد على معطيات المرحلة، والأولى عدم حصره ـ الصدر ـ بالهوية الدينية".

وأكد، أن "الصدر لم يعد يؤمن بشكل كامل بالعملية السياسية الحالية وباتت لديه مؤشرات على المتصدرين لها"، مرجحًا "عودة الصدر إلى العمل السياسي في حال حصلت بعض المتغيرات على الساحة العراقية أو الإقليمية أو الدولية، مذكّرًا: "هو أكد في وقت سابق أنه سيعود للسياسة في حال تغيرت بعض وجوهها أو بعض القوانين والتشريعات.

التوظيف القرآني

وغدت بيانات الصدر في الآونة الاخيرة تنصب في التوظيف القرآني بهدف إيصال رسائل بين الاسطر، تارة سياسية وتارة أخرى اجتماعية في احداث محلية او اقليمية ودولية على حد سواء.

وباتت تقتصر بيانات الزعيم العراقي البارز على قضايا دينية من دون التطرق إلى أزمات ما ، تندلع في العراق. ولعل من ابرز البيانات التي نشرها الصدر في حسابه الرسمي على تويتر، حينما انبرى لتفسير آية "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"، حيث أشار إلى الخلاف بين السنة والشيعة في تفسيرها، وتفسيره هو لها.

وأسهب الصدر في التفسير الفقهي للآية ولم يتطرق أو حتى يلمح إلى الأزمة السياسية في العراق.

وكان مؤيدو رجل الدين البارز، اقتحموا المنطقة الخضراء التي تضم سفارات ووزارات بعدما أعلن انسحابه النهائي من السياسة، وعلى إثر ذلك، شهدت المنطقة المحصنة في العاصمة بغداد ظهر الاثنين 29 آب 2022، مواجهات مسلحة عنيفة بين مريدي الصدر من جهة وقوى الجيش وعناصر من الحشد الشعبي من جهة ثانية، خلفت أكثر من 30 قتيلا من أنصار التيار الصدري.

وظهر الثلاثاء 30 آب 2022، انسحب مؤيدو الصدر بأوامر منه بعد مواجهات مسلحة استمرت 24 ساعة، وأنصار الإطار التنسيقي الذي يضم فصائل موالية لإيران، خلفّت أكثر من 30 قتيلا من أنصار التيار الصدري.

وشكلت المواجهات ذروة الخلافات بشأن الأزمة السياسية التي يمر بها العراق منذ الانتخابات التشريعية في تشرين الاول 2021

9 اعتزالات في 9 سنوات 

انسحاب مقتدى الصدر من الحياة السياسية في العراق ليس حدثا فريدا، فقد تكرر 9 مرات على الأقل، وهذا ما يثير عديدا من التكهنات والتساؤلات حول موقف زعيم التيار الصدري الذي أعلن اعتزاله سياسيا، من المشاركة في الانتخابات، إذ يحظى بجماهيرية كبيرة في الشارع العراقي.

حددت الحكومة العراقية، الـ18 كانون الأول المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023.

ويشير محللون في الشأن السياسي العراقي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إلى أن مشاركة التيار الصدري في الانتخابات المحلية مهمة كون هذه المجالس مهمتها خدمية وعلى تماس مع الشارع.

وأضافوا، أن جهات قريبة من توجهات التيار الصدري قد تدعمه، في إشارة إلى أن هناك تسريبات غير مؤكدة بأن التيار سيكون حاضرا بصفة "غير رسمية".

وبينما يعتقد متتبعون بأن التيار الصدري سيشارك في الانتخابات في كل الأحوال إذا تأكد إجراء الانتخابات في موعدها، لكن المؤشرات تقول غير ذلك، كون هناك أزمة بين القوى السياسية، إلى جانب بعض المشكلات القانونية والتشريعية التي تشوب قانون الانتخابات، ربما تتسبب في تأجيلها. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: التیار الصدری مقتدى الصدر بغداد الیوم فی العراق الصدر فی

إقرأ أيضاً:

الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب.. تفاصيل

قامت الأجهزة الأمنية بالافراج، عن رجل الأعمال حسن راتب  بعد قضائه 3 سنوات من العقوبة المقررة عليه فى قضية الاثار الكبرى.

وتقوم الاجهزة الامنية بالتأكد من عدم وجود قضايا اخرى مطلوب على ذمتها رجل الاعمال قبل انهاء اجراءات الافراج عنه.

وكانت  محكمة النقض قد قضت بقبول  طعن على الحكم الصادر بالحبس 5 سنوات ضد رجل الأعمال حسن راتب في القضية المعروفة إعلاميا بـ الآثار الكبرى وتعديل ليصبح ٣ سنوات وغرامة مليون جنيه وعلاء حسانين بتعديل العقوبة من ١٠ سنوات الي ٥ سنوات وغرامة مليون جنيه. 

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، عاقبت علاء حسانين، أكمل ربيع، عز الدين محمد، محمد كامل ناجح، وناجح حسنين، بالسجن المشدد 10 سنوات، فيما عاقبت المتهمين حسن راتب، أحمد عبد الرؤوف، إسحاق فاروق، محمود رفعت، بالسجن 5 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ مليون جنيه، عما أُسند إليهم من اتهامات.

 

مقالات مشابهة

  • مسعود بارزاني يزور بغداد
  • "الموت البطيء" يتربص بالأسرى الفلسطينيين تحت وطأة التعذيب الوحشي المُمنهج
  • مسعود بارزاني في بغداد الاربعاء لاول مرة منذ 6 سنوات.. ماذا يحمل؟
  • بينها تكثيف التنسيق.. تفاصيل المشاورات السياسية بين المملكة وبنغلاديش
  • خلاف بين بغداد وأربيل يؤخر فتح مقبرة جماعية للإيزيديين بسنجار 9 سنوات
  • انتحار طالب شنقاً في مدينة الصدر ببغداد
  • قضية التوظيف والباحثين عن عمل.. إطلالة من نافذة الأمن الوطني
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • لأعلى نسبة مشاركة
  • الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب.. تفاصيل