الوطن:
2024-08-03@09:02:45 GMT

ارتفاع أسعار الذهب العالمية بسبب ضعف الدولار

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

ارتفاع أسعار الذهب العالمية بسبب ضعف الدولار

ذكرت مؤسسة «جولد بيليون» العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، أنّ أسعار الذهب العالمية حققت ارتفاعا ملحوظا اليوم، بعد الخسائر التي شهدتها الأسبوع الماضي.

ومن المقرر صدور بيانات التضخم عن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع، من شأنها أن تؤثر على قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأسبوع المقبل.

أسعار الذهب الفورية ترتفع بنسبة 0.

48%

وسجلت أسعار الذهب الفورية للذهب بنسبة 0.48% إلى 1928 دولارا للأوقية، وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.47% إلى 1952 دولارا للأوقية، وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.5% إلى 104.189 نقطة.

وحافظت أسعار الذهب حتى الآن الحفاظ على مستوياتها أعلى المستوى 1900 دولار للأونصة، حيث دعمت الذهب وتخطي التوقعات أنّ البنك الفيدرالي الأمريكي، قد يلجأ إلى رفع جديد في أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة

وتشير التوقعات إلى ثبات أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك الفيدرالي الأسبوع المقبل، ولكن القرار التالي للبنك في نوفمبر وديسمبر يظل هو العقبة أمام توقعات الأسواق خاصة أن توقعاتهم تتغير بتغير البيانات الاقتصادية التي تصدر عن الولايات المتحدة.

وتساهم بيانات التضخم في حركة الذهب بشكل كبير هذا الأسبوع، وحال تراجع أرقام التضخم مقارنة مع القراءة السابقة، تزيد فرص الذهب في الارتفاع، لأنه هذا سيزيد فرص توقف الفيدرالي عن رفع الفائدة.

وانخفضت حيازات صناديق الاستثمار في الذهب في نهاية أغسطس لتسجل أدنى مستوى منذ مارس 2020 بانخفاض بنسبة 15% مقارنة مع المستوى القياسي البالغ 3916 طن ذهب المسجل في أكتوبر 2020، وفقا لتقارير مجلس الذهب العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب سعر الذهب أسعار الذهب العالمية

إقرأ أيضاً:

الذهب يصعد لقمة أسبوعين مع تلميح الفيدرالي لخفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في أسبوعين، الخميس، بعد أن فتح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول الباب أمام خفض أسعار الفائدة في وقت قريب قد يكون سبتمبر.

وبحلول الساعة 0217 بتوقيت غرينتش كان الذهب مستقرا في المعاملات الفورية عند 2448.38 دولار للأونصة بعد أن بلغ أعلى مستوى له منذ 18 يوليو في وقت سابق من الجلسة. وكانت الأسعار أقل بنحو 35 دولارا فقط من أعلى مستوى على الإطلاق عند 2483.60 دولار المسجل في 17 يوليو.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 2492.50 دولار.

وقال مات سيمسون كبير المحللين لدى سيتي إندكس "لم يتمكن المتفائلون حيال الذهب من مقاومة الرغبة في شراء المزيد منه بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي فعليا إلى بداية دورة خفض أسعار الفائدة. لكن عشاق الذهب قد يكونون بحاجة للتحلي ببعض الحذر في حالة تخطيه 2500 دولار نظرا لتردد الذهب في التمسك بالمكاسب عند هذه المستويات".

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء إن أسعار الفائدة قد تُخفض في سبتمبر إذا سار الاقتصاد الأميركي في المسار المتوقع له، مما يقرب البنك المركزي الأميركي من نهاية معركة استمرت أكثر من عامين ضد التضخم، لكن ذلك سيكون في خضم حملة الانتخابات الرئاسية في البلاد.

يميل الذهب الذي لا يدر عائدا إلى الارتفاع مع انخفاض أسعار الفائدة.

ويتحول تركيز السوق إلى تقرير الوظائف الأميركية المقرر صدوره يوم الجمعة.

وعلى صعيد آخر، اغتيل زعيم حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وهو الهجوم الذي أثار تهديدات بالثأر من إسرائيل وأثار المزيد من المخاوف من اتساع رقعة صراع غزة في الشرق الأوسط.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 28.94 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.3 بالمئة إلى 973.65 دولار، واستقر البلاديوم عند 925.16 دولار.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع جديد.. أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 1 أغسطس تقفز بعد قرار البنك المركزي الأمريكي
  • الذهب يصعد لقمة أسبوعين مع تلميح الفيدرالي لخفض الفائدة
  • ارتفاع الين وتراجع الدولار بعد توقعات بقيام الفيدرالي بخفض الفائدة
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة الخامسة
  • الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يبقي على أسعار الفائدة.. ويلمح إلى سبتمبر
  • البنك الفيدرالى الأمريكى يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 5.5%
  • البنك المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسية عند 8%
  • ارتفاع التضخم في أوروبا يعقد الخطوة التالية لـ"المركزي" الأوروبي
  • الفيدرالي الأمريكي يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم للاجتماع الثامن على التوالي
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا بسبب الأحداث الراهنة