العاصفة دانيال تقترب ، بعدما ضربت ليبيا خلال الساعات القليلة المقبلة وخلفت وراءها خسائرة في البنية التحتية الليبية والبشرية كذلك. 

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان تفاصيل الخطة الطبية للوزارة تحسباً للعاصفة دانيال . 

وقال متحدث الصحة ، في تصريح خاص لموقع « صدي البلد الإخباري » ، ان ابرز ملامح الخطة الطبية ، تمثل في رفع درجة الاستعداد بكافة قطاعات الوزارة  وكذلك المديريات المنتشرة علي مستوي الجمهورية ،بما في ذلك مستفيات الصدر والحميات .

 

 

 وتابع  عبدالغفار قائلاً :  من محاور خطة الوزارة ايضا عقد غرفة عمليات مركزية علي مدار الساعة للتواصل بشكل لحظي مع المديريات بكافة المحافظات ، مع التأكيد علي ضرورة توفر الادوية والمستلزمات ومشتقات الدم . 

 وأكد عبدالغفار ، أن الوزارة ، شددت علي ضرورة نشر سيارات اسعاف  اضافية  علي الطرق والمحاور الرئيسية والصحراية من أجل رفع الجاهزية وسرعة التدخل حال حدوث اي طاريء . 

وعن نصائح الوزراة للمواطنين .. قال عبدالغفار ،  أن مرضى الحساسية أو الربو هم أكثر الفئات التى قد يعانون من نوبات تنفس نتيجة العواصف الرملية وما تثيره من أتربة يستنشقها الإنسان.

ونصح " متحدث الصحة " المواطنين بتجنب التعرض المباشر للهواء خلال فترة الرياح وما تثيره من أتربة ، وذلك لما تسببه تلك الأتربة من التهابات وحساسية ، مضيفاً بضرورة ارتداء نظارات شمسية، وتجنب أى مضاعفات كاحتقان العينين ،تجنبا للتعرض لدخول الرمال في العين وإصابتها بالالتهابات، ووضع قطعة قماش مُبللة أو كمامة مبللة على الأنف، لتصفية الهواء من الغبار لتقليل احتقان الأنف والصدر وغسل العينين جيدا بماء فاتر، وعدم ملامسة العينين باليدين.

كما نصح المواطنين بالتعامل مع هذه الأجواء بارتداء الكمامات وشرب الماء بكميات كبيرة تجنبا للجفاف الذي قد يصيب مريض الحساسية بأزمات صحية، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين " سى" ، والتوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بضيق شديد في التنفس وعدم النزول إلا في حالات الضرورة.

لمدة 3 أيام.. ليبيا تعلن الحداد وتنكيس الأعلام على أرواح ضحايا "دانيال" مصاب أليم | مصر تعزي ليبيا في ضحايا العاصفة دانيال حالة الطقس اليوم

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم، إذ تشهد البلاد اليوم حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تبدأ على غرب البلاد اليوم الاثنين وتمتد إلى مناطق من شمال البلاد، يصاحبها أمطار متفاوتة الشدة قد تكون رعدية وغزيرة أحيانا.

 

تتأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا اليوم مع منخفض جوي متعمق علي سطح البحر المتوسط يصاحبه تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية والتي يصاحبها سقوط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحياناً على مناطق من (السلوم ومطروح وسيوة)، تمتد الأمطار خفيفة في المساء إلى مناطق من الإسكندرية قد تكون متوسطة أحياناً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة العاصفة دانيال التحتية ليبيا

إقرأ أيضاً:

متحدث "الصحة" يكشف تفاصيل فحص 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ الأسرة كلما كانت سليمة وصحيحة كان المجتمع صحيا وسليما، مشيرًا، إلى أن الزواج الصحي حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين من الناحية الصحية، النفسية، والبدنية والاجتماعية.

وأضاف "عبد الغفار"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: "هدف الفحص الطبي قبل الزواج هو إعطاء المشورة للمقبلين على الزواج لبناء أسرة صحية لزواج صحي فيه انسجام وتوافق صحي وبدني واجتماعي ونفسي".

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: "مع انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج، جرى الكشف على مليوني و7 آلاف شاب وفتاة في أكثر من 370 مركز ووحدة صحية على مستوى الجمهورية ويشمل المشورة والفحص النفسي وفحوصات معملية للكشف على الأمراض غير السارية مثل السكر، وكشف إكلينيكي لارتفاع ضغط الدم والسمنة وفحوصات معملية للكشف على الأمراض المعدية مثل فيروس سي وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الفحوصات".

وأكد، أن هذه الفحوصات تؤهل -من الناحية الصحية- الأب والأم المستقبليين لاتخاذ قرارات مبنية على دليل صحي سليم، مشددًا على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض، لأنه يؤدي إلى علاج ناجح.

مقالات مشابهة

  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية
  • بالفيديو.. متحدث جوازات مكة يعلن جاهزية منافذ المملكة لاستقبال المعتمرين
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • الدكتور خالد عبدالغفار.. ماذا نعرف عن نائب رئيس الوزراء الجديد؟
  • الحكومة الجديدة.. السيرة الذاتية للدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي
  • التعديل الوزاري| مصدران: وزير الصحة يباشر عمله بمكتبه.. وهذا موقف نائبه
  • متحدث "الصحة" يكشف تفاصيل فحص 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج