في اجتماع سريع للجنتي المالي بمجلسي البرلمان، أخبرت الحكومة البرلمانيين، بإحداث حساب مُرصَد لأمور خصوصية يسمى “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية.

الاجتماع السريع ترأسه رئيسي مجلس النواب والمستشارين، الطالب العلمي والنعم ميارة، وألقيا كلمتين قصيرتين، دون منح الكلما لرؤساء الفرق والبرلمانيين، كما الاتفاق على ذلك مسبقا.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، خلال كلمة بالمناسبة، إن الاجتماع يأتي طبقا لأحكام الفصل 70 من الدستور، والمادة 26 من القانون التنظيمي لقانون المالية.

وأوضح لقجع، أن الحساب الخاص، سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية والمواطنين.

ووفق الحكومة، سيتحمل الحساب، النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة، والنفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة، والنفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

كما سيتحمل الحساب، النفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث، وأيضا جميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار الزلزال.

كلمات دلالية زلزال الحوز، حساب خاص، البرلمان

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

الحاج توفيق: الحكومة لم تشاورنا بقرارها بشأن ضريبة مركبات الكهرباء

#سواليف

قال رئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان، #خليل_الحاج_توفيق، الأحد، إن #قرار #رفع_الضريبة تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من #المركبات_الكهربائيَّة لم يتم التشاور به مع الغرفة.

وأضاف في حديثه أن القرار مفاجئ وغير مبرر، وفقا للمملكة.

استضافت غرفة تجارة عمان مئات التجار بقطاع المركبات، لبحث ملف الضريبة التي فرضت على المركبات الكهربائية، وفق توفيق.

مقالات ذات صلة سلسلة غارات إسرائيلية على جنوب لبنان 2024/09/15

أقرَّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024م، تمَّ بموجبه تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على مركبات البنزين ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات الكهربائيَّة.

وبخصوص التبريرات الرسمية التي صدرت قال الحاج توفيق: “التبريرات الرسمية لا تقنع أحدا بها وبالتالي هذا قرار مجحف سيؤدي إلى حالة شلل في المنطقة الحرة وقطاع السيارات، المتضرر الرئيسي من هذا القرار هو المستهلك، وبالدرجة الثانية هو التاجر والمستثمر.”

ولفت إلى أن الأردن متقدم بالنسبة للطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة.

وأضاف الحاج توفيق: “نشاهد منذ فترة قرارات اتجاه التخفيض من استهلاك سيارات الكهرباء”.

والحكومة قالت إن التَّعديلات تهدف إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.

وقالت الحكومة، إن أي سيارة كهربائية يكون سعرها أقل من 10 آلاف دينار لن يطرأ أي تعديل على الضريبة المفروضة عليها “حاليا”.

وبينت أن التخفيض على سيارات البنزين سيشمل المركبات التي عمرها أقل من 5 سنوات.

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • الحكومة العراقية تعوّل على القطاع الخاص.. له مستقبل الوظائف وصناعة القرارات الاقتصادية
  • الصندوق يكشف تفاصيل جديدة عن الإسكان الاجتماعي في مصر
  • وزير الشباب يشهد اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الرياضة
  • اجتماع برئاسة وزير المالية يناقش خطة الوزارة في إطار البرنامج العام للحكومة
  • أشرف صبحي يشهد اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الرياضة
  • الحكومة تراجع استراتيجية النفقات العامة في مسعى إلى تقليص عجز الميزانية
  • اجتماع برئاسة بن نهيد يناقش مشاريع مطار سيئون الدولي
  • الحاج توفيق: الحكومة لم تشاورنا بقرارها بشأن ضريبة مركبات الكهرباء
  • مصر تكافح الإدمان بـ 33 مركزا على مستوى 19 محافظة.. فيديو