اتفقت الهند والسعودية، الاثنين، على توسيع العلاقات التجارية والأمنية بينهما، وذلك بعد يومين من إعلان زعيمي الدولتين وزعماء آخرين حضروا قمة مجموعة العشرين، عن اتفاق جديد لإنشاء ممر يربط بين الهند وأوروبا عبر الشرق الأوسط، ويشمل مشروعات للسكك الحديدية وربط الموانئ البحرية، إلى جانب خطوط لنقل الكهرباء والهيدروجين.

والتقى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في نيودلهي، وترأسا اجتماعا لـ "مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي-الهندي."

ويعد مجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي-الهندي، والذي تأسس عام 2019، منصة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وكانت نيودلهي والرياض وواشنطن والاتحاد الأوروبي والإمارات ودول أخرى، قد أعلنو خلال قمة العشرين، عن إنشاء ممر طموح يتضمن خطوط سكك حديدية وموانئ، وسيربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط ضمن محاولة لتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون السياسي.

وتعتبر الهند، وهي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، والسعودية وهي أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، أن هذه المبادرة تمثّل خطوة جديدة في تعزيز العلاقات بين البلدين، مع وصول التجارة الثنائية إلى 42,8 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لوزارة الاستثمار السعودية.

وتابع مودي، في مقطع فيديو بثته وسائل إعلامية هندية رسمية، "باعتبارنا اقتصادَين من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، إنّ تعاوننا المتبادل مهمّ للسلام والاستقرار في المنطقة بأسرها".

وقال أيضًا "تعتبر الهند السعودية واحدة من أهم شركائها الاستراتيجيين".

وأشار الناطق باسم وزارة الخارجية الهندية، أريندام باغشي، إلى أن مودي وبن سلمان، ناقشا قضايا تشمل أمن الطاقة والتجارة والاستثمارات والدفاع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ناريندرا مودي الأمير محمد بن سلمان نيودلهي الرياض واشنطن الاتحاد الأوروبي الإمارات قمة العشرين مودي الهند الهند والسعودية العلاقات الاقتصادية ناريندرا مودي الأمير محمد بن سلمان نيودلهي الرياض واشنطن الاتحاد الأوروبي الإمارات قمة العشرين مودي أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين اليابان والإمارات

رحبت يوكو كاميكاوا وزيرة الخارجية اليابانية بقرار حكومتي اليابان ودولة الإمارات العربية المتحدة، بإطلاق المفاوضات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.

وأعربت كاميكاوا، في بيان رسمي، عن أملها في أن يساهم إبرام اتفاقية شراكة اقتصادية طموحة ومتوازنة وشاملة بين اليابان ودولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى اتفاقية التجارة الحرة بين اليابان ومجلس التعاون الخليجي التي يتم التفاوض عليها بالتوازي، في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، بما في ذلك توسيع التجارة والاستثمار وغيرها من المجالات.

وأكدت التزام اليابان بتوسيع علاقات التعاون في مختلف المجالات مع تعزيز العلاقات الاقتصادية الواسعة النطاق مع دولة الإمارات العربية المتحدة.وام


مقالات مشابهة

  • روسيا تكشر عن أنيابها.. موسكو غاضبة بسبب وصول قذائف هندية إلى كييف
  • الحكومة: اعتبار الربط الكهربائي بين مصر والسعودية من مشروعات التنمية المتكاملة 
  • غرفة القليوبية: تعزيز الشراكة بين مصر والسعودية يزيد حجم التبادل التجاري
  • وزير الخارجية: لدينا مع أمريكا تفاهم مشترك لتطوير العلاقات الاقتصادية
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بمفاوضات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الإمارات
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين اليابان والإمارات
  • تزن 25 كيلو وتحملها شجرة أسطورية.. أين تنمو أكبر بذرة نباتية في العالم؟
  • وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم (صور)