نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم مؤتمرا صحفيا حول لائحة التجارة الإلكترونية بحضور ممثلين من مختلف الجهات المشاركة في إعداد اللائحة التنظيمية الإلكترونية، وتطرق اللقاء عن أهمية إصدار اللائحة، وأوضح مبارك الدوحاني مدير عام التجارة بالوزارة أن اللائحة تعدّ إحدى مبادرات الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية المتضمنة 30 مبادرة، كما أنها تأتي تكملة لسلسلة من التشريعات الاقتصادية التي صدرت في سلطنة عمان سواء من قبل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أو الجهات الأخرى، وأن المرحلة الأولى من اللائحة تشمل حوالي 180 نشاطا اقتصاديا على أن تُضاف أنشطة أخرى في المرحلة الثانية بمشاركة جهات أخرى للإشراف عليها.

وأضاف مدير عام التجارة أن اللائحة ستشمل فئتي الأفراد والشركات، وأنها تهدف إلى التنظيم وإيجاد قاعدة بيانات حقيقية للأفراد والشركات الممارسين لنشاط التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان، كما أنها تحمي المستهلكين عند الشراء عبر المنصات من النصب والاحتيال، مشيرا إلى أنه تم استقبال أكثر من 200 شكوى جراء التعامل مع حسابات مجهولة، كما أوضح أن إصدار هذه اللائحة سيخلق بيئة قانونية وتنظيمية لتطوير النشاط وجذب استثمارات نوعية في التجارة الإلكترونية.

ولفت الدوحاني أنه سيتم إطلاق منصة لتوثيق المتاجر الإلكترونية بناءً على بيانات واضحة من جميع الجهات المختصة، مؤكدا بتوفير التسهيلات اللازمة لممارسة هذا النشاط، كما دعا الشركات الممارسة لنشاط التجارة الإلكترونية من خارج سلطنة عمان إلى ممارسته داخل سلطنة عمان من خلال التسجيل عبر بوابة عمان "استثمر بسهولة"، مشيرا إلى أن قانون استثمار رأس المال الأجنبي يسمح ممارسة نشاط التجارة الإلكترونية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة الإلکترونیة سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

تمثال رجل من قتبان يعرض للبيع في مزاد بلندن

وقال "محسن" في منشور على صفحته بالفيسبوك، اليوم الثلاثاء، إن التحفة عبارة عن "تمثال من المرمر من القرن الثالث قبل الميلاد من آثار اليمن، من قتبان، يقف، مرتدياً قبعة وسترة طويلة ضيقة، على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند".

وأضاف أن التمثال معروض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم.

وذكر "محسن" أن التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنجليزية خاصة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال.

وأشار إلى أنه وبحسب موقع المزاد  فقد "تمت إزالة هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية" ومصحوب بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا".

 واستطرد: "من غير المعروف الجهة التي قامت بإضافته من قبل إلى قاعدة البيانات التي تعد أكبر قاعدة بيانات في العالم للأعمال الفنية المسروقة، إلا أنه من المؤكد أنها ليست الحكومة اليمنية أو جهة تابعة لها".

 وتعرضت المدن الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية زادت حدتها خلال سنوات العدوان حيث تعرضت الآثار اليمنية للتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية حول العالم وعلى شبكة الإنترنت.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزارة التجارة توضح حقوق وواجبات المستهلك عند استبدال أو استرجاع المنتجات
  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد نقابات عمال الأردن: نرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد العمال يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • ندوة تستعرض المشروعات والمبادرات لتحقيق الحياد الصفري الكربوني
  • تمثال أثري من اليمن يُعرض للبيع في مزاد لندن
  • حماية المستهلك بأسوان يحرر 61 محضر وإعدام 110 أغذية غير صالحة
  • تمثال رجل من قتبان يعرض للبيع في مزاد بلندن
  • خطوات الحصول على الإقامة الدائمة في سلطنة عمان 2024
  • كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟