تركيا الآن:
2024-06-29@22:12:17 GMT

هل من الممكن أن نعيش حتى 300 عام؟

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

المفتاح لحياة طويلة وصحية هو الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كلما كانت صحة قلبك وأوعيتك الدموية أفضل، كلما كانت صحة أعضائك الأخرى أفضل.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية تسهم في تحقيق حياة طويلة وصحية. وفي تقرير وصل تركيا الان٬ يكشف الدكتور المتخصص في جراحة القلب والأوعية الدموية، البروفيسور حياة دنيز، عن أسرار العمر الطويل…

كما نعلم جميعًا، القلب هو أحد أهم أعضاء الجسم، ولا يمكن العيش بدون نظام دوران صحي.

يحتاج جميع الأعضاء، بما في ذلك نظام الدم، إلى نظام دوران سليم لتعمل بكفاءة. الدم يحتاج إلى تنقيته من الفضلات وتحييده للسموم، وذلك يتطلب تدفقًا ثابتًا من خلال الكبد والكليتين.

للحفاظ على صحة الجلد والتخلص من الفضلات التي تتراكم فيه، وكذلك لتغذية الدماغ والتخلص من الفضلات التي تتجمع فيه وحتى للحصول على قسط من الراحة أثناء النوم، نحتاج إلى نظام دوراني صحي يعمل بضغط معين.

في حالة الدوران، يوفر القلب طاقة للدم للتدفق من خلال نظام الرئتين والنظام الدوري الأخرى. يتم تقديم المواد المغذية المأخوذة من نظام الهضم عبر الدم إلى جميع الأنسجة والأعضاء. ثم يتم تحويل الدم المحمل بالسموم إلى الكبد والطحال لتنقيته قبل أن يعود مرة أخرى إلى القلب.

يقول البروفيسور حياة دنيز: “عند النظر من الناحية المعاكسة، إذا تدهورت صحة القلب والأوعية الدموية، فسيتدهور نظام الدوران في جميع الأعضاء ببطء، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض وظهور علامات التقدم في السن.”

في جميع أنحاء العالم، تحتل الوفيات الناتجة عن أسباب قلبية المرتبة الأولى بين أسباب الوفاة. ومع ذلك، يمكن الوقاية من معظم أمراض القلب، حيث يعود السبب في العديد منها إلى عوامل يمكن تغييرها. يمكن أن تساعد التغييرات في أسلوب الحياة في منع أمراض القلب وتقليل مخاطر الوفاة الناجمة عن هذا المرض.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الحياة صحة صحة القلب القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة

أوضحت نتائج دراسة صينية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين من جامعة Soochow  شملت أكثر من 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة، أن شرب القهوة يوميا قد يحمي الأشخاص من سلبيات الجلوس لمدة 6 ساعات أو أكثر يوميا.

يقول باحثو جامعة Soochow في الصين إن دراستهم هي الأولى من نوعها في مجال تقييم الفوائد الصحية للقهوة المرتبطة بمقاومة زيادة خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة.

ووجد فريق البحث أن شرب القهوة يلغي بشكل أساسي الارتباط بين أنماط الحياة المستقرة والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب،  وهذا أمر مفاجئ إلى حد كبير، خاصة أن الدراسات تظهر أنه حتى ممارسة الرياضة قد لا تحمي بشكل كامل من الجوانب الصحية طويلة المدى للجلوس لفترات طويلة، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

في الدراسة، تبين أن أولئك الذين جلسوا أكثر من 8 ساعات يوميا، شهدوا خطرا متزايدا للوفاة بجميع الأسباب، والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بأولئك الذين جلسوا أقل من 4 ساعات يوميا.

ولكن الجزء المثير للاهتمام الذي لم تحدده أي دراسة أخرى سابقا، تمثّل في أن الأضرار المرتبطة بالجلوس شوهدت فقط لدى "البالغين الذين لا يستهلكون القهوة".

وانخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المشاركين، الذين لديهم نمط حياة خامل وكانوا من شاربي القهوة، بغض النظر عن عدد الفناجين اليومية التي يستهلكونها.

علاوة على ذلك، واجه أولئك الذين شربوا أكبر كمية من القهوة (أكثر من فنجانين ونصف في اليوم) خطرا أقل للوفاة الناجمة عن جميع الأسباب مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة، ولكنهم يجلسون أيضا لمدة 6 ساعات على الأقل. 

ولا تقدم النتائج السبب الكامن وراء هذا التأثير الوقائي المحتمل للقهوة ضد الأضرار المرتبطة بالجلوس، لكن الدراسات السابقة ربطت القهوة بحياة أطول وأكثر صحة بشكل عام.

كما تبين أن الكافيين في الدم يحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب والأوعية الدموية. وتعتبر القهوة منزوعة الكافيين غنية بمضادات الأكسدة أيضا، التي قد تساعد في تعزيز عملية الاستقلاب وتحد من الالتهاب.

وخلص الباحثون إلى أنه "بالنظر إلى أن القهوة مثيرة للاهتمام، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف أسرارها".

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟