أبوظبي في 11 سبتمبر/ وام / مع إسدال الستار على فعاليات النسخة الـ19 من بطولة كأس العالم 2023 لكرة السلة، في العاصمة الفلبينية مانيلا، توج المنتخب الألماني نسخة حافلة بالمفاجآت من خلال لقب تاريخي بعد مسيرة متميزة للغاية على مدار أدوار البطولة.
وأحرز المنتخب الألماني لقب البطولة، بالفوز 83-77 على نظيره الصربي في المباراة النهائية أمس الأحد ليدرج اسمه في السجل الذهبي لبطولات كأس العالم للمرة الأولى، علما بأن أفضل إنجاز سابق له في المونديال كان الفوز بالميدالية البرونزية في نسخة 2002.


ولم يكن المنتخب الألماني مرشحا بقوة قبل بداية هذه النسخة للفوز باللقب العالمي، ولكن تتويجه باللقب جاء استكمالا لمسلسل المفاجآت التي شهدتها هذه النسخة.
وأقيمت هذه النسخة للمرة الأولى بتنظيم مشترك بين 3 دول هي الفلبين واليابان وإندونيسيا، وبرغم الدعم الجماهيري الكبير الذي حظي به المنتخب الفلبيني في مبارياته، خرج الفريق صفر اليدين من الدور الأول، حيث خسر المباريات الـ3 التي خاضها بمجموعته، كما رافقه المنتخب الياباني في الخروج المبكر رغم تحقيق انتصار واحد في المباريات الثلاثة.
وبهذا، خلا الدور الثاني “دور الـ16” من أصحاب الأرض، ولكن ظلت المفاجآت الكبيرة لتحافظ على نجاح البطولة والمتابعة الكبيرة لها في كل أنحاء العالم.
وبعد الخروج المبكر للمنتخب الفرنسي المرشح بقوة لإحراز اللقب؛ حيث حقق انتصارا واحدا وخسر مباراتين في الدور الأول، جاء خروج المنتخب الإسباني حامل اللقب من الدور الثاني وكذلك المنتخب البرازيلي على رأس أبرز المفاجآت في دور الـ16.
كما خسر المنتخب الأمريكي، المرشح الأول للقب، أمام نظيره الليتواني في ختام مباريات الدور الثاني.
ومن المفاجآت الكبيرة أيضا كان استمرار تقدم المنتخب اللاتفي إلى دور الثمانية، رغم أنه شارك في البطولة للمرة الأولى.
وتوالت المفاجآت بخسارة المنتخب الأمريكي لمباراتين أخريين ليخرج صفر اليدين من سباق الميداليات للمونديال للنسخة الثانية على التوالي؛ حيث خسر الفريق أمام نظيره الألماني في نصف النهائي، بعد مباراة تاريخية لممثل أوروبا، ثم خسر أمام المنتخب الكندي في مباراة تحديد المركز الثالث، ليحصد المنتخب الكندي أول ميدالية في تاريخ مشاركاته بالمونديال.
وكان المنتخب الأمريكي تعرض لصدمة كبيرة في نسخة 2019 بالصين عندما خرج من دور الثمانية واحتل المركز السادس ليكون الترتيب الأسوأ له على الاطلاق في تاريخ مشاركاته بالمونديال.
وفيما خسر المنتخب الأمريكي 3 مباريات في هذه النسخة، برهن المنتخب الألماني على جدارته بإحراز اللقب من خلال الفوز بجميع المباريات الـ8 التي خاضها في البطولة.
وطالب دينيس شرودر قائد المنتخب الألماني بمزيد من الاحترام للعبة مشيرا إلى أن مباريات الفريق في البطولة لم تحظ بالاهتمام الكافي من وسائل الإعلام.
وقال شرودر “29 عاما”.. " في البداية، اعتقدنا أن جميع المباريات سيتم بثها تلفزيونيا. ولكن النهائي فقط هو ما تم بثه".
وأضاف " كرة السلة رياضة عظيمة، وأتمنى أن نحظى بالاحترام على ما حققناه في آخر عامين... قبل 10 سنوات لم يكن أحد يعلم عن نجوم كرة السلة الألمانية شيئا سوى نجمها الكبير السابق ديرك نوفوتسكي. والآن، يعرفنا الجميع بعد هذه البطولة".
وأحرز شرودر جائزة أفضل لاعب في البطولة بعدما لعب دورا بارزا بخبرته الكبيرة في فوز الفريق باللقب خاصة بعد ما قدمه في المباراة النهائية.
وفي المقابل، فاز اللاعب السلوفيني لوكا دونسيتش بجائزة أفضل المسجلين حيث بلغ متوسط تسجيله في البطولة 27 نقطة للمباراة الواحدة.
وفاز الإيطالي لوكان بانشي المدير الفني للمنتخب اللاتفي بجائزة أفضل مدرب في هذه البطولة بعدما قاد فريقه إلى المركز الخامس في البطولة بأول مشاركة له في المونديال.
وبرغم خروجه صفر اليدين من سباق الميداليات في البطولة، تصدر المنتخب الأمريكي قائمة أفضل المنتخبات تسجيلا للنقاط في البطولة، برصيد 836 نقطة في 8 مباريات “104.5 نقطة للمباراة الواحدة”.
وحسم هذا المونديال 7 من بطاقات التأهل إلى مسابقة كرة السلة بدورة الألعاب الأولمبية القادمة “باريس 2024”؛ حيث تأهلت منتخبات ألمانيا وصربيا كأفضل منتخبين من أوروبا في نتائج هذا المونديال، وأمريكا وكندا كأفضل فريقين من الأمريكتين واليابان كأفضل فريق من آسيا وجنوب السودان كأفضل فريق من أفريقيا وأستراليا كأفضل فريق من اتحاد أوقيانوسيا.
وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة للمسابقة الأولمبية بهذا إلى 8 منتخبات في ظل مشاركة المنتخب الفرنسي مباشرة، فيما تحسم المقاعد الأربعة من خلال البطولة التأهيلية المقررة في يوليو 2024.

عبد الناصر منعم/ أحمد زهران

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المنتخب الألمانی المنتخب الأمریکی هذه النسخة فی البطولة

إقرأ أيضاً:

النني سعيد بانضمامه للمنتخب الأوليمبي

أعرب محمد النني عن سعادته بالانضمام إلى قائمة منتخب مصر الأوليمبي، حيث نشر عبر حسابه على منصة "إكس": "لا يوجد كلام كاف يعبر عن فرحتي باختياري للانضمام لقائمة منتخب بلدي الأولميبي المشارك في أولمبياد باريس".

وأضاف: "أنال شرف المشاركة مع المنتخب الأولمبي للمرة الثانية في مسيرتي يارب يقدرنا نقدم أداء يليق بمصر ويشرفها".

ويتواجد المنتخب الأوليمبي في المجموعة التي تضم كلًا من إسبانيا وأوزبكستان بالإضافة إلى جمهورية الدومينيكان.

وكان قد علّق محمد النني، لاعب وسط منتخب مصر على انضمامه لقائمة الفريق الأوليمبي التي ستشارك في أوليمبياد باريس 2024 نهاية الشهر الجاري.

وستنطلق منافسات أولمبياد باريس 2024 يوم الجمعة الموافق 26 يوليو حتى الأحد 11 أغسطس المقبل.

وشهدت قائمة المنتخب الأوليمبي تواجد 23 لاعبًا بينهم الثنائي محمد النني وأحمد سيد زيزو.

مقالات مشابهة

  • يلا شوت الآن .. بث مباشر مشاهدة مباراة المانيا واسبانيا اليوم في كأس أمم أوروبا بدون تقطيع
  • النني سعيد بانضمامه للمنتخب الأوليمبي
  • يورو 2024 : ستونز يؤكد ان دراما الفوز على سلوفاكيا ملهمة للمنتخب الانجليزي
  • المنتخب اللبناني لكرة السلة يحقّق فوزًا ثمينًا على أنغولا
  • المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة يستعد إفريقيًا
  • بطولة أبوظبي للسلة الثلاثية المجتمعية تنطلق السبت
  • منتخب السلة يعسكر في المكلا استعداداً لبطولة غرب آسيا بالعراق
  • رسميًا.. الكاف يعلن إنطلاق النسخة الثانية من دوري السوبر الإفريقي
  • كاف يعلن عن النسخة الثانية من بطولة الدوري الأفريقي
  • 21 لاعباً في قائمة منتخب السلة استعداداً لتصفيات آسيا