زنقة 20 ا الرباط

تسابق فرق الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، في الوقت الذي تواجه فيه بعض الصعوبات تتجلى في وعورة الطرق المؤدية إلى الدواوير والقرى المنهارة جراء الزلزل.

هذا و كشفت المديرية للتجهيز بإقليم الحوز، حصيلة أشغال فتح الطرق المنقطعة جراء الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة 08 شتنبر 2023، والذي حدد مركزه في إقليم الحوز.

وأوضحت المديرية أن الطرق التي تم فتحها، إلى غاية صباح يوم الإثنين 11 شتنبر 2023، هي كالتالي:

– الطريق الإقليمية 2015 ما بين أسني وإمليل.

– الطريق الإقليمية 2017 ما بين أوريكا وسيتي فاظمة.

– الطريق الإقليمية 2030 ما بين أغبالو وأوكيمدن.

– الطريق 2024 ما بين مولاي إبراهيم وأسني.

– الطريق الوطنية رقم 7 ما بين تاحناوت وأسني.

– المقطع الطرقي ما بين أسني وويركان.

– المقطع الطرقي رقم 7 ما بين ويركان وغيميكدان.

– المقطع الطرقي ما بين غيميكدان وثلاث نيعقوب.

وأشارت أن عمليات فتح الطرق المقطوعة متواصلة، حيث يتم العمل، حاليا، على فتح الطريق الإقليمية رقم 2036 المؤدية إلى إيغيل، التي هي بؤرة الزلزال.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ما بین

إقرأ أيضاً:

حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن

استقبل وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية في مكتبه صباح اليوم في الوزارة، رئيس لجنة المال والموازنة، وبحث معه في ملفات تعنى بها الوزارة ، ولاسيما في الآليات والإجراءات التي يمكنها تفعيل وتسهيل العمل على إنجازها لدى الجهات المعنية الأخرى  في الدولة اللبنانية ، كما تم تناول ملف صيانة الطرق الأساسية في قضاء المتن.

وأكد حمية خلال الاجتماع أن "تسريع إنجاز الإجراءات الإدارية بين مختلف إدارات وجهات الدولة المعنية  ضمن إطار القوانين المرعية ، يشكل ضماناً أكيداً لتفعيل العمل في مختلف المرافق الحيوية والقطاعات، ولا سيما منها ، تلك التي تعنى بها وزارة الأشغال".

وأكد أن " للجان النيابية المعنية دوراً مهماً  في تمتين التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، بما يحقق خدمة الصالح العام "، مشيراً في هذا السياق إلى أن " بعض المشاريع التي عملت الوزارة على إعدادها خلال الفترة السابقة، ولا سيما منها التي تحمل طابعاً إصلاحياً بامتياز،  يمكن إنجازها من خلال تقديمها في اقتراحات قوانين في مجلس النواب، وخصوصاً أنها تشكّل عامل جذب للاستثمارات الرافدة للخزينة العامة، تحت إطار بقاء سيادة الدولة على أصولها".


 بدوره، لفت رئيس لجنة المال والموازنة الى أن "الزيارة اليوم إلى وزارة الأشغال العامة والنقل، تأتي لتثمين الدور الإيجابي الذي يقوم به الوزير حمية مع فريق العمل معه في الوزارة، ولا سيما في ملف تأهيل الطرق وصيانتها".     وأكد الرؤية التي أشار إليها الوزير حمية في كيفية تفعيل العمل في انجاز الإجراءات الإدارية، لما فيه الصالح العام"، لافتاً في هذا السياق إلى أنه "بصفته رئيساً للجنة المال والموازنة، سيعمل من خلالها ومع باقي الزملاء النواب على ضمان تحقيق ذلك"، مضيفًا أن

وأشار إلى أن " الفترة السابقة اتسمت بالكثير من الإيجابية في التعامل مع الوزارة لإنجاز العديد من الملفات، ومنها ملف صيانة الطرق في المتن "، وقال: "لا يسعني إلاّ أن أؤكد أن التلزيم بدأ في هيئة الشراء العام لطرق المتن الشمالي ساحلاً ووسطاً وجرداً، وهو بعد موافقة الوزارة في طريقه الى ديوان المحاسبة".

إلى ذلك، أشار الى أنه "يتطلع إلى استمرار هذا النهج البناء مع الوزير في سنة 2025"، وأنه " يحمل إلى حمية شكر اهالي المتن على عمله في إعادة تأهيل وصيانة الطرقات في قضاء المتن الشمالي، بخاصة بعد إقرار موازنة 2024"، لافتا الى أن "هذا الموضوع  كان حظي باهتمام الوزير، بعيداً من الزبائنية والحسابات السياسية وكذلك المزايدات الشعبوية"، مؤكدًا أنه يتطلع إلى " استمرار التعاون مع الوزير حمية في موازنة 2025، لما فيه خير المناطق ومصلحتها".

مقالات مشابهة

  • إنارة الطرق.. مسلك حضاري
  • الأونروا : جهود الاستجابة الإنسانية في غزة صعبة جدا
  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • استغلال الحوثيين لفتح الطرق في تعز- انفوجرافيك
  • الباحة.. افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي
  • افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي بالباحة
  • هيئة الطرق: افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي بمنطقة الباحة
  • افتتاح الحركة المرورية في ثالث مراحل طريق العقيق - بلجرشي بالباحة
  • المنوفية تتابع جهود رفع الإشغالات والتعديات المخالفة على الطريق العام
  • تحركات عدائية حوثية لإغلاق منفذ القصر وإفشال جهود فتح طرقات أخرى إلى المدينة