DW عربية:
2024-10-03@11:07:09 GMT

زلزال المغرب ـ هل رفضت الرباط المساعدات الفرنسية؟

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

دمار شامل لحق ببعض المناطق القريبة من مركز زلزال الحوز الذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص.

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الاثنين (11 سبتمبر/ أيلول 2023)، إن الأمر يعود إلىالمغربفي طلب المساعدة الفرنسية للتعامل مع أسوأ زلزال شهدته خلال أكثر من ستة عقود، مشددة أن بلادها مستعدة لتقديم العون إذا طُلب منها هذا.

وفي تصريحات لشبكة "بي إف إم تي في" التلفزيونية، أوضحت الوزيرة الفرنسية أن "المغرب بلد ذو سيادة ويعود له أن ينظم عمليات الإغاثة"، مؤكدة أن الرباط لم "ترفض أي مساعدة" فرنسية، وهي "الوحيدة القادرة على تحديد  حاجاتها والوتيرة التي ترغب في أن يتم عبرها توفير" هذه الحاجات.

وجددت كولونا القول: "إننا تحت تصرّف السلطات المغربية ونوليها كل الثقة لتنظيم عمليات الانقاذ بالطريقة التي تراها مناسبة". كما أفادت بتقديم مساعدة بقيمة خمسة ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية التي تنشط "على الأرض" لمساعدة أهالي المناطق المنكوبة. وخُصصت هذه الأموال من احتياط وزارة الخارجية الفرنسية.

"جدل في غير محله"

يأتي ذلك في وقت قبل فيه المغرب بأربعة عروض مساعدة من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال، لكنه في الوقت ذاته لم يتفاعل مع العرض الفرنسي الذي سارع الرئيس إيمانويل ماكرون إلى تقديمه عبر حسابه على موقع "إكس" وباللغة العربية فور وقوع الكارثة.

بعض المراقبين ربطوا الأمر بحالة التشنج التي أصابت العلاقات الفرنسية المغربية على خلفية قضية الصحراء المغربية التي تريد الرباط من باريس الاعتراف بمغربيتها. ولأشهر لا يزال السفير المغربي غائبا عن باريس، كما لم يتم التوصل إلى أيّ اتفاق بخصوص زيارة مزمعة لماكرون الى المملكة.

غير أن وزيرة الخارجية الفرنسية وفي سياق الزلزال المدمر نفت أن تكون العلاقات الدبلوماسية مقطوعة، مشددة أن ماكرون تواصل "أكثر من مرة" مع العاهل المغربي محمد السادس خلال الصيف، كما تواصلت هي مع نظيرها ناصر بوريطة. وأضافت أن العاهل المغربي الملك محمد السادس كان في فرنسا وقت حدوث الزلزال. وتابعت "تم التواصل على كل المستويات. لنضع (التوترات الدبلوماسية) جانبا. الناس يعانون. الناس يحتاجون للمساعدة".

وكان أربعة مواطنين فرنسيين من بين قتلى الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 2100. كما يوجد نحو 51 ألف شخص يعيشون في المغرب بحسب بيانات وزارة الخارجية الفرنسية. ويشير مرصد الهجرة والديموغرافيا إلى أن هناك نحو 1.5 مليون مغربي يعيشون في فرنسا من بينهم 670 ألفا يحملون جنسية البلدين.

و.ب/ح.ز (أ ف ب، د ب أ)

تاريخ 11.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , محمد السادس, عبد الإله بنكيران, طنجة, المغرب كلمات مفتاحية فرنسا, العلاقات المغربية الفرنسية, المغرب, زلزال الحوز, كارثة في المغرب, عربية دي في, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WC1n مواضيع ذات صلة المغرب يسابق الزمن للعثور على ناجين تحت الأنقاض 11.09.2023

لم يعد الوقت يسعف قوات الإنقاذ التي تبحث عن أحياء تحت أنقاض قرى نائية مغربية هوى بها الزلزال أرضاً. أربع فرق أجنبية تدعم المسعفين على الأرض والحاجة شديدة للمساعدات لكن تضاريس المناطق المنكوبة تجعل المهمة صعبة.

فرق بحث وإنقاذ دولية تتجه إلى المناطق المنكوبة في المغرب 10.09.2023

فرق إنقاذ من قطر وإسبانيا وفرنسا تصل إلى المغرب لدعم عمليات الإنقاذ والبحث عن أحياء تحت الأنقاض، بينما تنتظر الوكالة الألمانية طلبا رسميا من المغرب حتى يتسنى لها التوجه إلى المناطق المنكوبة جراء الزلزال.

على وقع هول الصدمة.. المغرب يبدأ بتشييع ضحايا الزلزال 10.09.2023

المغرب في حداد وصلاة الغائب تقام ظهر الأحد في جميع مساجد المملكة، فيما تتواصل عمليات الانقاذ في قرى دمرت بعضها بالكامل. سكانها على وقع هول الصدمة، حيث يُتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا.

تاريخ 11.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , محمد السادس, عبد الإله بنكيران, طنجة, المغرب كلمات مفتاحية فرنسا, العلاقات المغربية الفرنسية, المغرب, زلزال الحوز, كارثة في المغرب, عربية دي في, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WC1n الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: فرنسا العلاقات المغربية الفرنسية المغرب زلزال الحوز كارثة في المغرب دويتشه فيله فرنسا العلاقات المغربية الفرنسية المغرب زلزال الحوز كارثة في المغرب دويتشه فيله الخارجیة الفرنسیة المناطق المنکوبة محمد السادس فی المغرب أکثر من

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، إقليم كاتاندوانيس شرق الفلبين.

وذكر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن مركز الزلزال وقع على بعد 81 من مدينة باجامانوك الواقعة في الإقليم وعلى عمق 350 كيلومترًا. ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع ضحايا أو أضرار بسبب الزلزال.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية 2 أكتوبر 2024 - 6:44 صباحًا زلزال بقوة 5 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة 1 أكتوبر 2024 - 8:51 صباحًا

وتقع الفلبين في “حزام النار” بالمحيط الهادي، حيث يحدث نحو 90 في المائة من الزلازل في العالم. وكان آخر زلزال كبير ضرب البلاد قد بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، وأودى بحياة أكثر من 220 شخصًا وسط الفلبين في عام 2013.
// انتهى //

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية