انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين من مخيم عقبة جبر شرقي الضفة الغربية بعد عملية سريعة اعتقل خلالها فلسطينيا وأصاب العشرات بينهم طفلين أصيبا بالرصاص الحي، كما اعتقل الاحتلال 20 فلسطينيا في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وذكر شهود عيان أن قوة إسرائيلية انسحبت من مخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا بعد مواجهات مع عشرات الفلسطينيين، وأضافوا أن الاحتلال اعتقل مواطنا فلسطينيا خلال العملية بعد محاصرة منزله.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق خلال المواجهات التي اندلعت في مخيم عقبة جبر، في حين ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن طفلين أصيبا بالرصاص الحي وآخرون بحالات اختناق.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مخيم عقبة جبر وسط مواجهات مع عشرات الفلسطينيين، وبثت وسائل إعلام فلسطينية مشاهد تظهر اقتحام الاحتلال للمخيم مشيرة إلى أنه أطلق مسيّرة في سماء المخيم.

اقتحامات ومواجهات

كما اقتحمت قوات عسكرية إسرائيلية حي المصايف الشمالي في مدينة البيرة قرب رام الله فجر اليوم.

واندلعت كذلك اشتباكات بين قوات الاحتلال ومقاومين خلال اقتحام الاحتلال حي البيادر في جنين خلال الليلة الماضية.

وبثت منصات فلسطينية عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو توثق اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حي البيادر وأظهرت المقاطع لحظة اقتحام عربات الاحتلال الإسرائيلي للحي وسماع أصوات اشتباكات بالأسلحة الخفيفة داخله.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وكتيبة جنين في بيانات منفصلة تصديها لمداهمة القوات الإسرائيلية واستهداف تعزيزات عسكرية للجيش بطلقات من الرصاص والعبوات المتفجرة.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 20 فلسطينيا منهم 11 من الخليل، والباقون من قلقيلية وجنين ورام الله.

وفي غزة، اعتقلت قوات البحرية الإسرائيلية اثنين من صيادي الأسماك قبالة ساحل شاطئ بحر جنوب القطاع وصادرت القارب الخاص بهما.

مناورة عسكرية

على صعيد آخر، أعلنت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية انها ستجري يوم الثلاثاء مناورة عسكرية في قطاع غزة تحت عنوان "الركن الشديد أربعة" في ذكرى انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من القطاع.

وقالت الغرفة المشتركة في بيان لها إنها أجرت جولة استطلاعية وتفقدية لمواقع المقاومة العسكرية ونقاط الرصد على حدود القطاع، في إطار الحفاظ على مستوى عالٍ من الجهوزية. كما تم خلال الجولة أيضا رصد مناطق التماس مع قوات الاحتلال والاطلاع على سير العمل داخل مواقع المقاومة.

من جهة أخرى، نظمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ومفوضية الشهداء والأسرى بحركة فتح في غزة، وقفة احتجاجية أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقطاع رفضا لاستمرار الانتهاكات بحق الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال.

وطالب المشاركون في الوقفة مؤسسات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف الإجراءات العقابية ضد الأسرى الفلسطينيين ووقف سياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی قوات الاحتلال مخیم عقبة جبر

إقرأ أيضاً:

شهيدان وإصابة 4 مواطنين برصاص الاحتلال في طولكرم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، استشهاد طفل وسيدة، وإصابة ٤ مواطنين برصاص الاحتلال في طولكرم، خلال اقتحامها المدينة ومخيمها.

وبحسب وكالة الأنباء "وفا"، فإن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل عشوائي خلال انسحابها من مخيم نور شمس بعد عدوان استمر أكثر من سبع ساعات، عبر شارع نابلس ، فيما أطلقت مسيرة احتلالية صاروخا باتجاه مدخل مخيم طولكرم، ما أدى إلى استشهاد طفل وامرأة، وإصابة أربعة آخرين.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى ثابت ثابت الحكومي، باستشهاد المواطنة نسرين خالد ضميري (47 عاما)، جراء إصابتها بشظايا في الرقبة والظهر، إثر قصف مسيرة للاحتلال مدخل مخيم طولكرم، والطفل محمد علي سرحان (15 عاما)، جراء إصابته بعيار ناري في الرأس، وهو من سكان الحي الشرقي للمدينة.

وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت فجر اليوم، مخيم نور شمس، وفرضت طوقا عسكريا مشددا عليه، ومنعت المواطنين من الخروج منه أو الدخول إليه، ونشرت قناصتها على أسطح البنايات المرتفعة وفي داخلها، وفجرت منزلا، وألحقت دمارا واسعا في البنية التحتية وممتلكات المواطنين.

وفجّرت قوات الاحتلال منزلا وسط المخيم يعود للشقيقين محمد ومحمود الزنديق، ما أدى إلى اشتعال النيران داخله وتضرر المنازل المجاورة له، ومنعت طواقم الدفاع المدني من الوصول إليه.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • اقتحامات جديدة للاحتلال بالضفة واشتباكات في بلاطة وطوباس
  • الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة رقيب وإصابة آخر بفخ أعدته المقاومة
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • جيش الإحتلال الإسرائيلي ينسحب من مخيم نور شمس في طولكرم
  • شهيدان وإصابة 4 مواطنين برصاص الاحتلال في طولكرم
  • هيئة شؤون الأسرى: اعتقال 16 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال 48 ساعة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تدمر البنية التحتية في مخيم نور شمس بطولكرم
  • جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية
  • 9450 معتقلا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • استشهاد عشرات الفلسطينيين في قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة