افتتح الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، وتوبياس كرايسي نائب السفير الألماني بالقاهرة معرض أثري دائم بالمتحف المصري بالتحرير، تحت عنوان المناظر الملونة من معبد وادي السبوع للملك أمنحتب الثالث، وذلك بالتعاون بين المتحف وجامعة ميونخ ومتحف هيلدسهايم بألمانيا.

معرض المناظر الملونة من معبد وادي السبوع

وقال الدكتور علي عبدالحليم، مدير عام المتحف المصري، إنَّ المعرض مشترك بين الجانب المصري والجانب الألماني، لافتاً إلى أنَّ المعرض في منطقة  خلف ما يعرف بالبركة وتحديدا خلف التمثالين العملاقين للملك أمنحتب الثالث وزوجته تي وهي المنطقة ذاتها من المتحف التي تؤدي إلى آثار ابنه الملك اخناتون و التي تضم آثار مرحلة وعصر الملك امنحتب الثالث، ويضم المعرض مجموعة من اللوحات الدينية باللون الأصفر واللون الأحمر المرسوم عليها قرابيت من العبيد المقدمة للألهة التي تم العثور عليها.

المتحف المصري بالتحرير 

وأوضح مدير عام المتحف المصري في حديثة لـ«الوطن»، أنَّ هذه اللوحات نادرة وتاريخية، مشيراً إلى أنَّه تمّ ترميم هذه اللوحات بطريقة تليق بالعرض المتحفي حيث تم تثبيتها علي الجدران وتغطيتها بزجاج وتزويدها بإضاءة مناسبة لها، ويتم عرض 3 تماثيل مهمة تمثل الملك أمنحتب الثالث في مرحلة ما قبل العمارنة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف المصري الآثار معرض أثري الأعلى للآثار قطاع المتاحف المتحف المصری

إقرأ أيضاً:

هيئة المتاحف تُعلن تعيين الدكتور هارتويج فيشر لإدارة وتأسيس متحفٍ متخصصٍ بالثقافات العالمية في حديقة الملك سلمان

المناطق_واس

أعلنت هيئة المتاحف اليوم، عن تعيين الدكتور هارتويج فيشر مديراً للمتحف المخصص للثقافات العالمية، الذي سيحتضنه المجمع الملكي للفنون في حديقة الملك سلمان بالرياض، والمقرر افتتاحه في العام 2026م، حيث سيتولى الدكتور فيشر مسؤولية تأسيس المتحف وإدارته، انطلاقاً من خبرته المتميزة في إدارة المتاحف الدولية الكبرى.

ويُعدّ الدكتور هارتويج فيشر باحثاً ومؤرخاً فنياً وصاحب رؤية في مجال التراث الثقافي، لما يمتلكه من خبرة واسعة اكتسبها على مدى عقود من العمل كقيّم فني على المعارض، وقائداً لمؤسسات ثقافية رائدة ومبادرات مبتكرة أسهمت في تعزيز الحوار والاحترام المتبادل بين الثقافات.

أخبار قد تهمك هيئة المتاحف تُطلق أول برنامج متخصص في الدراسات المتحفية في المملكة 29 فبراير 2024 - 1:58 مساءً هيئة المتاحف تُدشّن مركز الموسيقار طارق عبدالحكيم في المنطقة التاريخية بمدينة جدة 29 ديسمبر 2023 - 3:08 صباحًا

ويأتي الدكتور فيشر برؤى قيّمة للارتقاء بالمتحف العالمي المزمع إقامته في حديقة الملك سلمان بالرياض، وذلك من خلال برامج مبتكرة ومبادرات تثقيفية وشراكات دولية ستُسهم في جعل المتحف مركزاً حيوياً للتبادل الثقافي والثراء المعرفي.
ويقع المتحف في مبنى يبلغ ارتفاعه 110 أمتار صمّمه المهندس المعماري الإسباني ريكاردو بوفيل، وسيقدم محتوى معرفياً غنياً يتناول الحضارة الإنسانية التي ظهرت وتوسعت على مدى آلاف السنين، وذلك من منظور عالمي واسع يعكس ثراء التجربة الإنسانية وتطورها عبر التاريخ، من حيث تنوع أفكارها وتصوراتها ومفاهيمها.

ويُشكّل تأسيس المتحف محطة مهمة في مسيرة التطور الثقافي الذي تعيشه المملكة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، حيث سيكون له دورٌ مؤثر في إثراء المشهد الثقافي المزدهر، كما سيعزز من مكانة المملكة بوصفها وجهةً ثقافية بارزة، ويؤكد في الوقت ذاته التزام هيئة المتاحف بإنشاء متاحف رائدة تحتفي بالتراث السعودي والعالمي، وتشجع على الحوار والتبادل الثقافي الدولي.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض لتراث الفن الشعبي في مصر وبيرو بالمتحف القومي للحضارة
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح معرضًا فنيًّا لمشروعات تخرج طلاب التربية النوعية
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح معرضًا فنيًا لمشروعات تخرج طلاب كلية التربية النوعية
  • افتتاح معرض لتراث الفن الشعبي في مصر وبيرو بمتحف الحضارة
  • جامعة الفيوم تفتتح معرضًا فنيًا لمشروعات تخرج طلاب كلية التربية النوعية
  • هيئة المتاحف تُعلن تعيين الدكتور هارتويج فيشر لإدارة وتأسيس متحفٍ متخصصٍ بالثقافات العالمية في حديقة الملك سلمان
  • منح الجنسية السعودية لـ 16 طبيبا في تخصصات نادرة
  • معرض اللوحات
  • جامعة الحدود الشمالية تنظّم معرض القبول الجامعي في عرعر
  • مشاركون في معرض “سيربترو 2024”.. فرصة للمستثمرين لتبادل الخبرات