ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الفيتنامي فو فان ثونج، العلاقات التجارية والاقتصادية وتطلعات فيتنام لتصبح دولة ذات دخل مرتفع بحلول عام 2045.

الكونجرس يُطالب بعزل جو بايدن بسبب نجله الكونجرس الأمريكي يدعو للكشف عن مُراسلات جو بايدن

جاء ذلك خلال اجتماع رسمي بين الرئيسين اليوم الاثنين في القصر الرئاسي في هانوي، بحسب بيان نشره الموقع الرسمي للبيت الأبيض.

وبحث بايدن وثونج قضايا التعاون في مجال التعاون التكنولوجي وخطة فيتنام للتحول إلى الطاقة النظيفة في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة الجديدة بين الولايات المتحدة وفيتنام.

كما تطرق الجانبان أيضا إلى العمل الجاري في مفاوضات الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ(IPEF) وأهمية تحقيق نتائج إيجابية في الوقت المناسب لاجتماع قادة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ أبيك في نوفمبر المقبل.

كما بحث بايدن ورئيس وزراء فيتنام فام مينه تشينه الشراكة الاستراتيجية الشاملة الجديدة بين الولايات المتحدة وفيتنام وأعلنا عن الشراكة بين البلدين لأشباه الموصلات.

جاء ذلك خلال اجتماع بايدن وتشينه في مكتب الحكومة في هانوي في إطار زيارة الرئيس الأمريكي الحالية إلى فيتنام، بحسب بيان نشره الموقع الرسمي للبيت الأبيض.

كما رحب بايدن وتشينه بالصفقة التاريخية بين شركة بوينج والخطوط الجوية الفيتنامية بقيمة 7.8 مليار دولار والتي ستدعم أكثر من 30 ألف وظيفة في الولايات المتحدة. 

ووفقا للبيان، أعرب بايدن عن تطلعه إلى مقابلة رئيس الوزراء الفيتنامي عندما يزور الولايات المتحدة أواخر الشهر الجاري لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقد عقد بايدن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قمة أمريكية فيتنامية للابتكار والاستثمار مع قادة الصناعة الأمريكيين والفيتناميين - جنبا إلى جنب مع تشينه ووزير الاستثمار الفيتنامي نجوين تشي دانج - لمناقشة أولويات توسيع التعاون التكنولوجي والاقتصادي، بما في ذلك الاستثمارات الفيتنامية في الولايات المتحدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الامريكى الاستراتيجية الشاملة القصر الرئاسي بايدن

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة والهند تعقدان اجتماعًا وزاريًا للشراكة الاستراتيجية حول الطاقة النظيفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استضافت واشنطن الاجتماع الوزاري للشراكة الاستراتيجية للطاقة النظيفة برئاسة وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم، ووزير البترول والغاز الطبيعي الهندي هارديب سينج بوري.
واستعرض الاجتماع التقدم المحرز في مجالات الشراكة الرئيسية، بما في ذلك كفاءة الطاقة، والممارسات المسؤولة لاستخراج النفط والغاز، والطاقة المتجددة، والوقود والتقنيات الناشئة، والتنمية المستدامة، بحسب ما أورده موقع "انديا نيوز".
وأكدت الدولتان، أهمية التحول العادل والمستدام للطاقة، والذي يضمن الوصول إلى طاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة، كما اعترفتا بالدور الحيوي لتجارة الطاقة في دعم الأولويات الوطنية لكل منهما.
ورحب الوزيران بالإطلاق الرسمي لمنصة العمل التكنولوجي للطاقة المتجددة (RETAP)، في أغسطس 2023، والتي تهدف إلى وضع خرائط طريق عملية للهيدروجين وتخزين الطاقة طويل الأمد وطاقة الرياح البحرية والطاقة الحرارية الأرضية من خلال الأبحاث وبرامج التجريب والتعاون الصناعي، وأعربا عن رضاهما عن تقدم العمل بهذه المنصة.
واحتفل المشاركون- في الاجتماع- بالتعاون بين البلدين في المركز الوطني لأمان الهيدروجين في الهند، والجهود المشتركة في المؤتمر الدولي الثاني للهيدروجين الأخضر، الذي عقد في نيوديلهي من 11 إلى 13 سبتمبر 2024، وأبرزوا تبادل الخبرات الثنائية في مجال أبحاث الهيدروجين النظيف، واستراتيجيات خفض التكاليف، وإنشاء محاور الهيدروجين من خلال المنصة التكنولوجية وفريق عمل الهيدروجين المشترك بين القطاعين العام والخاص، كما شددوا على استخدام الهيدروجين الأخضر في القطاعات مثل الحافلات والجرارات والمعدات الثقيلة.
وأكد الوزيران أهمية دمج الطاقة المتجددة على نطاق واسع مع ضمان مرونة وموثوقية الشبكة الكهربائية من خلال تخزين الطاقة، ورحبا بإطلاق فريق عمل تخزين الطاقة المشترك بين القطاعين العام والخاص، والذي يهدف إلى معالجة القضايا المتعلقة بالسياسات والأطر التنظيمية والسلامة والتصنيع وسلاسل التوريد، فضلًا عن تطوير نماذج أعمال مبتكرة. وأشادا بتركيز المنصة التكنولوجية على تخزين الطاقة طويل الأمد والتقنيات البديلة للبطاريات القائمة على أيونات الليثيوم، إلى جانب الجهود المبذولة لتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لتقنيات تخزين الطاقة المتجددة.
وشدد البلدان على الحاجة إلى تحديث أنظمة توزيع الطاقة لتوفير كهرباء موثوقة على مدار الساعة، ورحبا بالدعم المقدم للهند في تنفيذ العدادات الذكية وتوسيع الجهود في مجالات مثل الموارد القائمة على المحولات، وإصلاح أسواق الطاقة، وتقدير القصور الذاتي للنظام، والأمن السيبراني.
واتفق الوزيران على تسريع تطوير وقود الطيران المستدام (SAF) ورحبا بالمشاركة الجديدة من خلال ورشة عمل "SAF" الافتتاحية التي ركزت على البحث والتطوير، والحوافز الضريبية، وتطوير سلاسل التوريد، وتوسيع السوق، وشهادات الوقود، والتمويل، وبناء التحالفات الدولية، وأشارا أيضًا إلى التقدم المحرز في تقارير مشتركة حول وقود الطيران المستدام والوقود الحيوي تحت مظلة فريق عمل الوقود الحيوي.
 

مقالات مشابهة

  • يوسف العتيبة: الزيارة التاريخية لرئيس الدولة إلى الولايات المتحدة تشكل مرحلة مهمة في العلاقات بين البلدين
  • العتيبة: زيارة محمد بن زايد إلى الولايات المتحدة تشكل مرحلة مهمة في علاقات البلدين
  • بالقاسم حفتر يبحث تعزيز التعاون مع معهد الولايات المتحدة للسلام
  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي تطوير العمل في مجالات الثقافة المشتركة
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بمفاوضات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الإمارات
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين اليابان والإمارات
  • الولايات المتحدة والهند تعقدان اجتماعًا وزاريًا للشراكة الاستراتيجية حول الطاقة النظيفة