من اليازية الكعبي..

أبوظبي في 11 سبتمبر/ وام / شاركت مدينة مصدر في فعاليات "المنتدى العربي للإسكان والتنمية الحضرية 2023" الذي انطلق اليوم في إمارة أبوظبي وذلك لتسليط الضوء على الإنجازات والابتكارات التي قدمتها المدينة لدعم قطاع الإسكان بالإمارات الذي تولي له الدولة أهمية كبرى لتلبية احتياجات المواطنين ودعم التنمية المستدامة لقطاع الإسكان ككل.

ويشارك عدد من ممثلي مدينة مصدر في حلقات نقاشية نوعية بالمنتدى على مدار يومين لعرض الحلول المستدامة ومناقشة التطورات والتحديات في قطاع الإسكان بالمنطقة، وتتمثل هذه الحلقات في " دفع خطط واستراتيجيات الإسكان في المنطقة لتلبية الطلب المتزايد" و "تلبية معايير الاستدامة العالمية دون المساس بربحية سوق الإسكان"، كما تركز مشاركتهم على ضمان تطوير قطاع الإسكان عبر تحقيق المستهدفات "الخضراء" والتنمية المستدامة وذلك عبر المشاركة في حلقة نقاشية بعنوان " تحقيق كفاءة الطاقة من خلال المباني الخضراء ومواد البناء السلبية الكربونية" و "تحسين التصميم وتعزيز المشاركة المجتمعية".

وقال محمد البريكي، المدير التنفيذي للتنمية المستدامة بمدينة مصدر في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات على هامش انطلاق فعاليات المنتدى.. أن دولة الإمارات تولي ملف الإسكان أهمية كبيرة وذلك لتعزيز استقرار جميع فئات المجتمع عبر توفير السكن المناسب مع ضمان استدامة العيش المريح، حيث يعد الإسكان من أولويات حكومة الإمارات لتلبية احتياجات المواطنين.

وأشار البريكي إلى مشاركة مدينة مصدر التي ستسهم بتطوير المجتمعات المستقبلية، وذلك عبر عرض الحلول المستدامة للمجتمعات السكنية بالإضافة إلى الحرص على ضمان تحقيق مستهدفات الحياد المناخي وتقليل الانبعاثات الكربونية.

من جانبه قال كريس وان، المدير المساعد للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات في مدينة مصدر.. أن المشاركة في فعاليات المنتدى تسهم في الإثراء بمناقشات الجميع حول التنمية المستدامة وتطوير مستقبل مستدام لقطاع الإسكان، موضحا دورهم في تقديم الخبرات حول التصميم الأخضر وتحقيق كفاءة الطاقة.

وأضاف “ يحتاج قطاع الإسكان العالمي وتنمية المجتمع إلى التفاعل مع المستقبل الأخضر، وذلك نظرا للتوجهات المستقبلية نحو قطاعات أكثر استدامة” ولفت إلى أهمية المشاركة في "المنتدى العربي للإسكان والتنمية الحضريــة 2023" كونه يناقش التنمية المستدامة لقطاع الإسكان ودور مدينة مصدر حول تطوير مستقبل مستدام للمدن ولقطاع الإسكان بأكمله.

يذكر، أن الحدث الذي يعقد لمدة يومي 11 و 12 سبتمبر الحالي ، يجمع خبراء قطاع الإسكان وممثلي الحكومات والمطورين والمستثمرين وغيرهم من أصحاب المصلحة الرئيسيين، لبحث وتناول القضايا الملحة المحيطة بسوق الإسكان في العالم العربي والنمو والتنمية المستدامة لقطاع الإسكان في المنطقة.

عبد الناصر منعم/ اليازية الكعبي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: قطاع الإسکان مدینة مصدر

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يبحث استخدام الحلول المتطورة لإدارة وتشغيل وصيانة منظومة مياه الشرب والصرف الصحى

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا مساء أمس الإثنين، مع الدكتور محمد مندور، رئيس شركة المقاولون العرب لإدارة المرافق (إحدى شركات المقاولون العرب)، ومسئولى الشركة، لبحث استخدام الحلول المتطورة لإدارة وتشغيل وصيانة منظومة مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك بحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والدكتور محمد حسن، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، والمهندس أحمد عبدالقادر، رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، وأعضاء المكتب الفنى للوزير.


ووجه وزير الإسكان، بتعظيم دور شركة المقاولون العرب لإدارة المرافق، باعتبارها أحد أذرع الوزارة، والارتقاء بمستوى الشركات الوطنية العاملة فى مجال التشغيل والصيانة، للوصول إلى أفضل مستوى لأعمال التشغيل والصيانة لمشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، والمشروعات السكنية، وغيرها من المشروعات التنموية، والحفاظ على الأصول وزيادة عمرها الافتراضي.


كما وجه الوزير، بالتوسع فى استخدام الحلول الذكية طبقًا للاحتياجات الفعلية لإدارة وتشغيل وصيانة المشروعات المختلفة، من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق الحوكمة، وضبط منظومة التشغيل والصيانة، وتقليل التكاليف، والبدء فى تطبيق الحلول الذكية ببعض المشروعات، تمهيدًا للتوسع فى استخدامها.


وخلال الاجتماع، استعرض مسئولو شركة المقاولون العرب لإدارة المرافق، مجموعة من الحلول المتطورة المستندة إلى تقنيات إنترنت الأشياء لإدارة ومراقبة محطات معالجة مياه الصرف الصحي، والتى تم تصميمها وتصنيعها محليًا، وتستهدف تحسين كفاءة العمليات التشغيلية من خلال تقنيات متقدمة تتيح المراقبة المستمرة والتحكم الفوري في مختلف المعدات والأنظمة داخل محطات مياه الشرب والصرف الصحي.


وأضافوا أن الحلول الذكية التي تقدمها شركة "المقاولون العرب" لإدارة محطات معالجة مياه الصرف الصحي، تمثل نقلة نوعية في تحسين كفاءة العمليات وتقليل استهلاك الموارد وتوفير العملة الصعبة، وتشجيع الصناعة المحلية، ومن خلال تكامل هذه الحلول مع أنظمة إنترنت الأشياء وبرنامج إدارة الاصول، تتيح الشركة للمرافق الاستفادة من تقنيات متقدمة تسهم في تعزيز الاستدامة البيئية وخفض التكاليف التشغيلية، مع ضمان جودة عالية وتصنيع محلي مصري بالكامل.
 

مقالات مشابهة

  • في المنتدى العالمي بروسيا.. "المملكة" تستعرض فرص الاستزراع المائي
  • وزير الإسكان يبحث استخدام الحلول المتطورة لإدارة وتشغيل وصيانة منظومة مياه الشرب والصرف الصحى
  • خلال المشاركة في الدورة الثامنة والستين لوكالة الطاقة الذرية.. مصر تعزز التعاون النووي الدولي.. ومشاورات لتحقيق الأمان النووي وتطبيقات التنمية المستدامة
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • «طاقة أبوظبي» تستعرض مبادراتها خلال مؤتمر المرافق
  • "دائرة الطاقة" تستعرض مبادراتها خلال المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • وزير الإسكان يتابع موقف تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بالعلمين الجديدة
  • 160 ألف دولار قيمة جائزة المجلس العربي لشباب العالم