رجح هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، أن تقوم لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، بتثبيت الفائدة، خلال اجتماعها يوم الخميس 21 سبتمبر 2023.

فيما ستتجه لجنة المركزي المصري نحو رفع الفائدة بقوة خلال الربع الأخير من العام الجاري، باجتماعي نوفمبر وديسمبر المقبلين، بما يتراوح بين 2 - 3%، حسبما قال في تصريحاته لـ«الأسبوع».

وأشار جنينة، إلى أن توقف المركزي المصري عن رفع الفائدة في اجتماع الشهر الجاري سيمكن الحكومة ممثلة في وزارة المالية من تمويل العجز الجاري بالموازنة العامة للدولة، تحت سقف حد سعر الفائدة الحالي، مع التحصن أمام العجز بزيادة معروض أدوات الدين المطروحة من (سندات وأذونات خزانة)، قبل نوفمبر 2023.

سعر الفائدة

ورفع «المركزي» في اجتماع 3 أغسطس الماضي معدلات الفائدة 1% إلى معدلات 19.25% إيداع و20.25% إقراض، بعد 4 اجتماعات اتسمت بالتثبيت، فيما تقرر رفع الفائدة باجتماع واحد، 30 مارس 2023.

وقال «المركزي» في بيان السياسة النقدية الصادر بأغسطس الماضي، إن اللجنة النقدية رفعت أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بمقدار 100 نقطة أساس لتفادي الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم.

وترى اللجنة، أنه من المتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها في النصف الثاني من عام 2023، قبل أن تعاود للانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة مسبقا، عند 7% خلال الربع الرابع من 2024.

وأظهرت بيانات البنك المركزي أمس الأحد، تباطؤ المعدلات السنوية للتضخم الأساسي في مصر خلال شهر أغسطس الماضي، إلى 40.4% من 40.7% في يوليو 2023، وهو معدل لا يشمل التغيرات الحادثة في أسعار الخضراوات والفاكهة والسلع المحددة أداريًا من سولار وبنزين وغاز طبيعي.

فيما كان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء رأي أخر، حيث زاد المعدل السنوي للتضخم العام المعد من قبله، لـ37.4% في أغسطس مقابل 36.5% خلال يوليو 2023.

اقرأ أيضاًخبير اقتصادي يتوقع تخطي قرض صندوق النقد لمصر الـ6 مليارات دولار

قبل أيام من انعقاده.. هل يرفع «المركزي» أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة قرار البنك المركزي اجتماع البنك المركزي موعد اجتماع البنك المركزي اجتماع سعر الفائدة في المركزي المصري البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)

كشف الدكتور ياسر شويتة الخبير الاقتصادي، أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبى المشترك الذى ستستضيفه القاهرة خلال الفترة من 29 و30 يونيو، مؤكدًا أنه حدث اقتصادي كبير جدا في توقيت بالغ الأهمية.

النائب أيمن محسب: مؤتمر الاستثمار المصري_الأوروبي يعكس ثقة العالم في الاقتصاد المصري انطلاق مؤتمر صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة “الحدث اليوم” الخميس، أنه يوجد تحديات كبيرة في الشرق الأوسط تحيط بالدولة المصرية ورغم ذلك فأن القاهرة تثبت للعالم أنها قادرة استضافة هذا المؤتمر الذي يصحبه عدد كبير من وفود دول الاتحاد الأوروبي.

مصر تعول على المؤتمر لطرح فرص استثمارية

وأشار إلى أن مصر تعول على هذا المؤتمر في طرح كل الطرق الاستثمارية المتاحة داخل الدولة في كل القطاعات المختلفة.

تابع: “من المقرر أن تطرح الدولة المصرية تجربتها الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي خلال المؤتمر، ويعد فرصة جيدة لدول الاتحاد الأوروبي للتعرف على الخطوات التي اتخذتها مصر بشأن تطوير البينة التحتية في كل القطاعات”.
 

مقالات مشابهة

  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • البنك المركزي : 2.44 تريليون جنيه ودائع بالعملات الأجنبية | تفاصيل
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • 14.3 مليار دولار .. ارتفاع صافى الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. (اعرف التفاصيل)
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي