موقع 24:
2024-07-04@04:04:42 GMT

إنفوغراف 24| زلزال المغرب.. أرقام وإحصائيات

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

إنفوغراف 24| زلزال المغرب.. أرقام وإحصائيات

تخوض فرق الإنقاذ المغربية والأجنبية سباقاً مع الزمن، للعثور على ناجين تحت الأنقاض بعد مرور أكثر من 48 ساعة على حدوث الزلزال المدمر، الذي أسفر عن مقتل 2497 شخصاً وإصابة 2476 آخرين بجروح متفاوتة.

وسارعت دول العالم إلى تقديم تضامنها ومساعدتها للمملكة المغربية، واستكمالاً لعمليات البحث عن ناجين، قبلت الحكومة مؤخراً عروضاً من الإمارات وقطر وإسبانيا وبريطانيا بإرسال مساعدات وفرق إنقاذ، بهدف تسريع الجهود المبذولة لتخطي هذه المحنة المؤلمة.

  

#زلزال_المغرب.. تعبئة صحية والحكومة تقبل 4 عروض للمساعدة #المغرب#زلزال_المغربhttps://t.co/ZTqXfxeYQb pic.twitter.com/OicFcinDwn

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2023 ضحايا بالآلاف

كشفت الحصيلة الأخيرة التي أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، اليوم الإثنين، عن عدد ضحايا الزلزال الذي وصل إلى 2497 قتيلاً و2476 جريحاً.

وحسب صحيفة "هسبريس"، توزع عدد الوفيات في المناطق المتضررة، وسجل إقليم الحوز مركز الزلزال أكبر عدد بوفاة 1452 شخص، يليه إقليم تارودانت بوفاة 764، و202 في إقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش، في حين تم تسجيل 31 حالة وفاة في إقليم ورزازات، 11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات في أكادير، و3 وفيات في الدار البيضاء، وتسجيل حالة وفاة واحدة في إقليم اليوسفية.

وتواصل القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية، والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، جهودها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

خسائر كبيرة

وذكرت وسائل الإعلام المغربية، تعرض 120 مؤسسة تعليمية بإقليم ورزازات من أصل 151 مؤسسة بالإقليم لأضرار متفاوتة، ومنها 5 مؤسسات تعليمية تعرضت لأضرار عميقة.

وأكدت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع، أن الوزارة الوصية على القطاع أحصت من خلال المندوبية الإقليمية على مستوى إقليم ورزازات، المؤسسات التعليمية المتضررة، مشددة على أن الأضرار طفيفة ولا تشكل أي خطر على الأطر الإدارية والتربوية والمتعلمين.

وفي سياق متصل، سجلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وفاة 7 معلمين، وإصابة 39 آخرين بإصابات متفاوتة، إضافة إلى تضرر 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية بدرجات متفاوتة تتراوح ما بين انهيار أو شقوق بالغة، وتتركز في أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

وقررت الوزارة بتنسيق مع السلطات المحلية، تعليق الدراسة في الجماعات القروية الأكثر تضرراً داخل أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت (عددها 42) ابتداء من اليوم الإثنين.

#المغرب والزلازل.. تاريخ قديم من الكوارث https://t.co/U51dmjR4x8 pic.twitter.com/dERPZzdaOv

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2023 كارثة واسعة

ومن جهتها، أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إلى أن احتمال مقتل ألف شخص جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، يظل قائماً بنسبة 34%، بالإضافة إلى الأضرار الاقتصادية المحتملة التي وضعتها تحت تصنيف الإنذار الأحمر.

وأضافت أنه "من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق"، مقدرة وقوع خسائر اقتصادية قد تصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

في حين قالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 300 ألف شخص تضرروا من الزلزال في مراكش والمناطق المحيطة بها.

جهود حكومية

وذكرت صحيفة هسبريس، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، سيترأس بتعليمات ملكية، فعاليات لقاء حول البرنامج الاستعجالي لتقديم الدعم وإعادة التأهيل.

وقال المتحدث باسم الحكومة مصطفى بايتاس إن "مختلف المصالح المدنية والعسكرية والمصالح الطبية المدنية والعسكرية عملت، بتعليمات ملكية سامية، منذ اللحظات الأولى للزلزال، على التدخل السريع الناجع والفعال لمساعدة الضحايا وانتشال جثامين القتلى".

وأضاف "يستمر العمل ميدانياً لتقديم كل المجهودات لاستمرار عملية الإغاثة، وتقديم كل أعمال الدعم للمتضررين والساكنة المحلية"، مشيراً إلى أنه تم الاستعانة بأكثر من 1000 طبيب، بين العمومي والخاص، و1500 ممرض، مع توظيف مختلف المستشفيات الموجودة والقريبة، وسيارات الإسعاف لتقديم الخدمات الصحية العاجلة للمصابين.

وحول تعليق الدراسة في المناطق المتضررة بشكل كبير، وعد بايتاس بأن الحكومة ستجد "صيغة جديدة لاستمرار التعليم في الأيام المقبلة، باتصال كامل مع الأسر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

الشروع في بناء وتجهيز مركز للفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس إقليم الحوز

صادق مجلس جهة مراكش أسفي يوم الاثنين الماضي خلال أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2024 التي انعقدت بمقر عمالة إقليم الصويرة، على نقاط تتعلق بإقليم الحوز.

وتم خلال هذه الدورة التي حضرها محمد طاووس عامل إقليم الحوز بالنيابة، المصادقة بالإجماع على اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مركز للفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس إقليم الحوز.

مقالات مشابهة

  • الشروع في بناء وتجهيز مركز للفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس إقليم الحوز
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • يورو 2024: أرقام وإحصائيات مباراة فرنسا وبلجيكا وتأهل صعب للديوك
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إقليم «مالوكو» في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق الفلبين اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزر ماريانا الشمالية اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر ماريانا الشمالية