قالت مدينة الملك سعود الطبية بأن بعض الأطفال يواجهون صعوبات كبيرة في الدراسة قد تكون ناتجة عن اضطراب نفسي يطلق عليه أطباء الصحة النفسية (الاكتئاب الدراسي).

وأوضحت الإخصائي النفسي أول د.ندى العيسى بأن أسباب الإصابة بهذا الاكتئاب تشمل تغيير البيئة التعليمية بسبب الانتقال الى مراحل دراسية أو لمدارس أخرى جديدة، والخوف من الفشل وعدم الإنجاز وزيادة المواد الدراسية أو صعوبتها، ومن ضمن هذه الأسباب أيضًا هو تغيير نمط الحياة من اللامسؤولية إلى المسؤولية الكاملة دون تمهيد مسبق، كذلك الشعور بالأرق وقلة النوم بسبب الاضطرابات التي تشهدها الساعة البيولوجية التي اعتاد صاحبها السهر خلال عطلته، وصعوبة التواصل مع المعلمين أيضا، والالتحاق بمدارس غير مرغوب فيها، بالإضافة الى ذلك تعنيف المعلمين للطلاب لفظيًا بنعتهم بقلة الذكاء مما يسبب نفورًا عن للدراسة، وقلة الثقة في النفس.

وأكدت بأن ذلك قد يسبب مجموعة من الأعراض المزعجة أبرزها: صعوبة التحصيل الدراسي وزيادة الأفكار السلبية، فينتج عنه استغراق وقت طويل في المذاكرة دون القدرة على حفظ المعلومات، والنسيان المستمر والشعور بالعجز والإحباط والانسحاب من متطلبات الدراسة وعدم الرغبة الى الذهاب للمدرسة أو الجامعة، ويؤثر أيضًا على الحالة المزاجية فيحدث لديه اضطرابات في النوم والأكل فيشعر بالخمول والتوتر، وقصورًا القدرة العقلية على المهام البسيطة، فيقضي ساعات طويلة على الهاتف المحمول ليتجنب التواصل البصري مع الزملاء والمعلمين.

وأضافت: علاج الاكتئاب الدراسي يشمل الإرشادات التالية: العلاج بأسلوب حل المشكلات بعدم إجبار الطفل على المذاكرة لساعات طويلة، الحصول على قسط من الراحة، الحفاظ على الهدوء والطمأنينة في البيت، التنويع في أساليب المذاكرة كعمل خرائط ذهنية، الحفاظ على ساعات النشاط وساعات النوم إذ يجب على الطالب النوم 8 ساعات يوميا، عدم مبالغة الأبوين في رفع سقف توقعات المحصول الدراسي لأن ذلك يشكل ضغطًا على الطفل بل يجب استبدال هذا الضغط بالمكافأة والتعزيز الإيجابي والمعنوي لضمان الاستمرارية الصحية، التواصل بشكل مستمر مع إدارة المدرسة لتفادي المشكلات وحلها وإذا كان هناك معلمين يستخدمون في التعليم أساليب الاحباط او التنمر فيجب أن يشعر ولي أمر الطالب ولي الامر إدارة المدرسة بذلك، لمافيها من خروج جيل مرتبك غير واثق من نفسه، وسيسقط تلك النواقص بعد ذلك على غيره أيضا، وتبدأ بذلك سلسلة من الإحباطات والمشكلات النفسية، ولكن يفترض تشجيع الطفل على المشاركة في نشاطات خارج نطاق التعليم كالرياضة أو محاولة اكتشاف اهتماماته وتنمية مواهبه واتباع نظام غذائي صحي يساعد العقل على العمل مثل المكسرات والبروتينات والفيتامينات. والتقليل من الحلويات والمشروبات الغازية لما لها من ضرر في استقرار الطفل وهدوئه.

يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية تقع ضمن نطاق الرياض لتجمع الرياض الصحي الأول.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: سعود الطبية

إقرأ أيضاً:

بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟

 صدر عن "نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة" في لبنان البيان التالي: "في الوقت الذي أصبحت فيه قرانا ومدننا في أنحاء البلاد كافة، مدمرة، مقطعة الأوصال، خالية من أهلها ومن الانفاس، مدارسنا دمرت، معلمونا تشردوا، طلابنا يتذوقون مرارة النزوح واللجوء، او يدافعون عن أرضهم وكرامتهم، وقد توزع الأهل بين أرملة وايم يوحدهم وشاح أسود، يفترشون الأرض فراشا، والسماء لحافا، تطالعنا بعض الجهات، الغيورة على مستقبل الطلاب ليس كل الطلاب، بإقتراحات بضرورة بدء الدراسة بشكل حضوري في المناطق الآمنة، وكأنهم يعلمون ما هي المناطق الآمنة والمناطق الغير آمنة، أو كأن طلاب هذه المناطق حريصون على مستقبلهم وغيرهم الذين اضطروا إلى النزوح، لا مبالين. ووزارة التربية لا تحسم خيارها وتقول بكل ثقة ما دام هناك مدرسة واحدة في أي حي من لبنان مقفلة من جراء العدوان الصهيوني، المدارس كلها تبقى مقفلة حتى إشعار ٱخر. الوقت ليس للسياسة بل للتعاضد والوقوف جنبا إلى جنب".

وأعلنت النقابة عن "توقف التعليم في كافة مدارسنا بشكل دائم حتى جلاء الصورة وعودة الأمور إلى نصابها وتبيان الخيط الأبيض من الخيط الاسود"، مؤكدة القدرة على "تعويض فترة الإقفال القسري، فمداد العلماء ودماء الشهداء يستويان يوم ينصب الميزان. حمى الله طلابنا وحمى لبنان".

مقالات مشابهة

  • بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟
  • 3 أسباب وراء الشعور بتنميل اليدين عند الاستيقاظ.. ابتعد عن هذه الأخطاء
  • قطع المياه عن بعض المناطق بدمياط لمدة 6 ساعات السبت.. اعرف الأماكن
  • طفلة بريطانية مصابة بمتلازمة نادرة.. لماذا تأكل شعرها قبل النوم؟
  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام
  • حبشي: لمراعاة حاجة الطلاب في المناطق الآمنة نسبيا لاستكمال عامهم الدراسي
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024/2025.. انطلاق الدراسة وإجازات الطلاب ومواعيد الامتحانات
  • الإمارات.. تعرف إلى خطوات التوعية والحماية من التنمر
  • "سعود الطبية": تنفيذ 27 ألف رعاية صحية منزلية خلال 9 أشهر
  • رئيس جامعة طنطا يستمع لمقترحات الطلاب في العام الدراسي الجديد