قال رئيس مركز الفلك الدولي المهندس خلفان النعيمي، إن مرصد الختم الفلكي للمركز في صحراء أبوظبي، حصل على شهادة من الاتحاد الفلكي الدولي توثق اكتشافه النجم المنفجر سوبرنوفا، على يد مدير المرصد المهندس محمد شوكت عودة.

وأشار النعيمي إلى أن المرصد يصور  يومياً عدداً كبيراً من المجرات يصل أحياناً إلى 90 مجرة في اليوم الواحد، ثم تُقارن  الصور الجديدة مع صور مرجعية قديمة في اليوم الموالي، وعند ظهور جرم جديد في الصورة، يكون التأكد أولاً من أنه ليس كويكباً، أو جرماً مكتشفاً سابقاً، أو مجرد تشويش ظاهر على الصورة.


وقال إن "هذا الاكتشاف يؤكد وجود مراصد عربية قادرة على إجراء أرصاد فلكية احترافية، وعلى اكتشاف ظواهر وأجرام فلكية تنشر نتائجها على نطاق علمي واسع، ويمكن للعلماء والمتخصصين الاستفادة منها في المزيد من الأبحاث العلمية". 9 أشهر من الرصد 

من جانبه، قال مدير المرصد المهندس محمد شوكت عودة: "في مساء 8 سبتمبر (أيلول) الجاري وبعد حوالي 9 أشهر من الرصد المستمر، لوحظ وجود نجم لامع جديد داخل المجرة NGC 1097 المجرة الحلزونية في مجموعة "الكور" - Fornax - تبعد عن الأرض 45 مليون سنة ضوئية، ويلمع النجم الجديد من القدر 14، وعلى الفور أرسل مرصد الختم الفلكي  الاكتشاف إلى الاتحاد الفلكي الدولي الذي وثقه، وأعطى النجم المنفجر الرمز "SN 2023rve"، ورصد أحد المراصد في إيطاليا، وحلل طيف النجم المنفجر، وتبين أنه سوبرنوف) من النوع الثاني ما يعني أنه نجم كبير الكتلة، أكبر من كتلة الشمس بـ8 مرات على الأقل، ووصل إلى نهاية حياته وانفجر بشكل كلي وتحول إلى نجم نيوتروني أو ثقب أسود".
وأضاف "بعد توثيق الظاهرة من الاتحاد الفلكي الدولي، أُخطرت الجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة “AAVSO”لأنها إحدى الجهات المعتمدة لتوثيق النجوم المتغيرة الجديدة، لإضافة النجم الجديد إلى كتالوغ النجوم المتغيرة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات

إقرأ أيضاً:

مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك

سرينيفاسا إيليني (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «موانئ أبوظبي» تعاملت مع 38.2 ألف سفينة خلال 2023 5.4 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية

امتدح رائد الأعمال التكنولوجي، إيلون ماسك، مطار زايد الدولي، على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، التي يملكها، مطالباً الولايات المتحدة الأميركية بمواكبة تقدم الإمارات في تكنولوجيا المطارات.
وشارك ماسك، المعروف بمشاريعه الابتكارية، فيديو نشره ناشط التواصل الاجتماعي حسن سجواني، لمسافر يشيد بمميزات مطار زايد الدولي، مركزاً بشكل خاص على تقنية التعرف على الوجوه التي سمحت للمسافرين بالتسجيل بسهولة.
وطالب ماسك الولايات المتحدة بأن تحاكي الإمارات في تقدمها بتكنولوجيا المطارات.
وشارك العديد من مستخدمي منصة «إكس» الفيديو معبرين عن إعجابهم بتفوق الإمارات على الولايات المتحدة في استخدام التكنولوجيا، مشيرين إلى أنه حان الوقت لكي تلحق الولايات المتحدة بركب الإمارات.

مقالات مشابهة

  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • عاجل.. تحقيقات كاف في شكوى النجوم تهدد مشاركة بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا
  • عاجل.. مصدر باتحاد الكرة: بيراميدز مهدد بالاستبعاد من دوري أبطال إفريقيا
  • اتحاد الجو جيتسو يعتمد مشاركة المنتخب في 3 بطولات
  • العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة
  • نفاد تذاكر حفل وائل كفوري في مهرجان قرطاج الدولي
  • “الفلك الدولي”: العالم يترقب رؤية انفجار نجم في السماء بالعين المجردة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»