بوابة الوفد:
2024-10-05@14:51:21 GMT

خمسة فنانين تشكيليين عرب فى معرض جاليرى بيكاسو

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

يقام حاليًا فى جاليرى بيكاسو (30 ش حسن عاصم المتفرع من ش البرازيل, الزمالك)، معرض فن تشكيلى لخمسة فنانين عرب من جنسيات مختلفة , سيساهم كل منهم بثمانية أعمال فنية، يهدف هذا المعرض إلى إبراز قوة الفن فى تجاوز الحدود وتعزيز التبادل الثقافى.

حيث يشارك الفنان المصرى أحمد شيـحة المولود فى الإسكندرية بمصر عام1945، نشأ فى كفر الشيخ تحت رعاية أسرته، التى كانت لديها العديد من الثقافات وأعطته فرصة فى سن مبكرة للعيش بين المجلات والكتب والتاريخ المصرى القديم وكان مهتمًا بقصص التاريخ والجغرافيا.

فى سن مبكرة أخذت أصابعه الصغيرة الأقلام والألوان والأوراق ورسمت الناس وما يحيط به فى البيئة حتى درس الفن بأكاديمية الفنون الجميلة بباريس عام 1968

أما الفنان التشكيلى إبــــراهـــيـــم غــــزالــــة أستاذ الرسم والتصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا. مؤسس سمبوزيوم الأقصر الدولى للرسم ومؤسس مجلة الخيال للفنون البصرية. شارك فى العديد من المعارض والندوات الدولية. أقام غزالة العديد من المعارض الفردية وشارك بمعارض جماعية فى عدة دول أوروبية وعربية

يشارك أيضًا الفنان التشكيلى القطرى ســــلــــمـــان الــــمـــالـــك، وهو من مواليد الدوحة حاصل على بكالوريوس التربية والفنون جامعة حلوان 1982، أقام العديد من المعارض الشخصية 1985-2015 وله مشاركات بالمعارض المحلية بالدوحة 1972-2017، كما أنه شارك فى العديد من المعارض الدولية (فيينا- سول- إسلام أباد–كوبا- نيودلهي- أندونيسيا- بنجلاديش–مدريد- تركيا- باريس–لنـدن–إيطاليا–كوريا)

ويأتى الفنان الأردنى مــــحـــمـــد الـــجــــالـــــوس، الذى ولد فى عمان عام 1960، ودرس الفن فى معهد الفنون الجميلة (1979-1981). بكالوريوس فى إدارة الأعمال، 1982؛ عضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية فى باريس منذ 1992. كما كتب فى مجالات النقد الفنى والقصة القصيرة. يعمل فى مجالات إدارة المعارض والتصميم الفنى. وهو عضو نقابة الكتاب الأردنيين والرئيس السابق لنقابة الفنانين التشكيليين الأردنيين.

وأخيرًا الفنان التشكيلى وليــد عــبيد المولود فى القاهرة فى 29 نوفمبر 1970، ولم يبدأ مثل معظم الفنانين الآخرين من جيله الذين أخذوا الرسم على محمل الجد فقط عندما بدأوا الدراسة الأكاديمية للفنون. حيث اعتبر نفسه محظوظًا لسببين أولهما كان دعم والده منذ أن كان فى السادسة من عمره، الثانى هو طفولته التى قضاها فى غابات وتلال اليمن حيث كان فى واحدة من مناظر الطبيعة الجميلة فقد انتقلت عائلته إلى هناك عندما حصل والده على وظيفة مدرس لغة عربية عندما كان فى الثانية من عمره فقط ثم عادوا، و على الرغم من عودتهم إلى مصر عندما كان فى التاسعة من عمره كان مازال يحمل طبيعة اليمن بداخله. تمكن بعدها من مواكبة الحياة فى المدينة ولكن واصل الرسم بشكل متقطع. حظى عبيد بتشجيع كبير من اساتذته و أثنائهم على موهبتيه الفنيه و كما شجعوه جميًعا عىل التسجيل بكلية الفنون الجميلة. تخرج فى عام 1992 ومنذ ذلك الحين كان نشط المشاركة فى حركة الفنون المحلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيكاسو الزمالك الإسكندرية كفر الشيخ التاريخ المصري القديم الفنون الجمیلة کان فى

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، واللواء طارق حامد الشاذلي محافظ السويس، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، افتتاح فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24. بحضور لفيف من الشخصيات والوزراء السابقين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بقصر ثقافة الإسماعيلية.

تشارك بالمهرجان فرق أجنبية متعددة من الصين والهند والجزائر والأردن ورومانيا وأندونيسيا، إلى جانب 11 من الفرق المصرية، ومشاركة فرقة حلايب، فضلاً عن مشاركات الصعيد والمنيا وأسيوط وإسكندرية وبورسعيد والعريش والوادي الجديد.

يتضمن المهرجان مجموعة متنوعة من العروض الفنية التي تعكس التراث الثقافي لكل دولة مشاركة، مما يسهم في تعزيز التفاعل الثقافي بين الشعوب. كما يوفر المهرجان منصة للمواهب المحلية، وإظهار إبداعاتهم بعرض مجموعة من الفنون التي تعبر عنهم.

أشاد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بدور مهرجان الفنون الشعبية الدولي، الذي يهدف إلي تعزيز الثقافة والفنون الشعبية من خلال استقطاب فرق فنية من مختلف الدول.
وأوضح الوزير أن المهرجان، انطلق ليوضح مدى الأثر الذي تحدثه الفنون في التغيير الثقافي، ولفت نظر المجتمع إلى أهمية توظيف الفنون بشكل عام كأداة للتوعية بمختلف القضايا، وطرح رؤية للمساهمة في مواجهة التحديات والمشكلات داخل مجتمعاتهم.

وجدد وزير الشباب والرياضة تأكيده علي اهتمام الدولة المصرية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنمية الشباب في كل المجالات، وفق رؤية استراتيجية واضحة تتضمن تنفيذ برامج وأنشطة وفعاليات متعددة، تعاونًا وتنسيقًا مع مختلف الوزارات والجهات المعنية.

فيما توجه محافظ الإسماعيلية اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال، بالشكر والتقدير للقيادة السياسية على اهتمامها البالغ بالفنون والثقافة، مرحبًا بكافة السادة الحضور.

خلال فعاليات المهرجان، تم تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة وزير الشباب ومحافظ الإسماعيلية الأسبق، كمؤسس وصاحب فكره المهرجان، وكذلك تكريم الفنانة فريدة فهمي أحد أعضاء فرقة رضا، وتكريم اسم الفنان الراحل محمد خليل. 

مقالات مشابهة

  • الفرقة الأهلية للفنون الشعبية بالسويق تحي ليلة صيف السويق الثاني
  • آخرهم عارفة عبد الرسول.. فنانين يكشفون عن هواجسهم وخوفهم من الموت
  • طفلة الغربية "أروى" تبدع في الرسم وتحصد العديد من الجوائز على مستوى الجمهورية
  • بمشاركة 550 شركة.. رئيس هيئة المعارض يفتتح معرض «كايرو فاشون & تكس»
  • جولات وزيارات سياحية للفِرق المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية الرابع والعشرين
  • مشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية
  • وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية
  • تكريم فريدة فهمي في افتتاح مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية (صور)
  • انطلاق فعاليات معرض مشروعات تخرج أوائل الخريجين بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة
  • معرض "عبر الزمن" و"سمكة وطيارة" بجاليرى بيكاسو.. الثلاثاء