رؤيا الأخباري:
2024-06-29@15:35:55 GMT

الأرصاد: أطول موجة حر بتاريخ الأردن في آب

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

الأرصاد: أطول موجة حر بتاريخ الأردن في آب

رائد رافد آل خطاب: بلغت أعلى درجة حرارة عظمى في مطار عمان المدني 43.7°س وهي الأعلى منذ 100 عام

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد رافد آل خطاب إن الإدارة إن الأردن تأثر بأطول موجة حر حسب السجلات المناخية.

اقرأ أيضاً : طقس العرب لـ"رؤيا": العاصفة "دانيال" لن تؤثر على الأردن - فيديو

وأضاف آل خطاب في تصريح وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه أن الإدارة أنهت تجميع بيانات شهر آب/أغسطس الماضي وكافة بيانات الطقس لمحطات الرصد الجوي التابعة لادارة الأرصاد وأظهرت أنه ساد خلال الثلث الأول من شهر آب 2023 أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق.

وأشار إلى أن الأردن تعرض لموجة حارة شديدة خلال الفترة من 12-24 من شهر آب/أغسطس 2023 نتيجة تأثر الأردن بامتداد للمنخفض الموسمي الحراري الهندي مصحوب بكتلة هوائية حارة جداً.

درجات حرارة قياسية  

وأوضح أنه سادت أجواء حارة إلى حارة جداً في كافة المناطق المملكة، التي تعتبر أطول موجة حارة شهدتها المملكة خلال السجل المناخي الأردني، إذ سجلت خلالها ارقاماً قياسية جديدة في السجل المناخي لدرجة الحرارة العظمى في 10 محطات رصد جوي، فيما سادت خلال الفترة 25-31 من شهر آب أجواء صيفية عادية نهاراً في اغلب مناطق المملكة ولطيفة الى معتدلة الحرارة ليلاً.

وبحسب آل خطاب، فإن معدل درجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني لشهر آب/ أغسطس قد بلغ 35.6°س وهو أعلى من معدله الشهري العام بمقدار 2.7 درجة مئوية، فيما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى في مطار عمان المدني 21.8°س وهو أعلى من معدله الشهري العام بمقدار 1.1 درجة مئوية.

 

"وسجلت أعلى درجة حرارة عظمى في مطار عمان المدني بتاريخ 14 من أب/أغسطسـ، وبلغت 43.7°س وهي الأعلى منذ 100 عام، فيما سجلت اقل درجة صغرى في مطار عمان المدني بتاريخ 07/07/2023 وبلغت 18.8°س.

وعلى مستوى الأردن فقد سجلت محطة رصد الباقورة اعلى درجة حرارة عظمى بتاريخ 13 آب/أغسطس وبلغت 47.6°س، فيما سجلت محطة رصد الشوبك أقل درجة حرارة صغرى بتاريخ 6 آب/أغسطس وبلغت 10.4°س.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة الصيف درجة حرارة آب أغسطس أعلى من شهر آب

إقرأ أيضاً:

لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»

يشهد فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة ومزيدا من نسبة الرطوبة، لذا يتردد كثيرا مصطلح «الحرارة المحسوسة»، وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية هذا المصطلح مثال، متسائلة: هل سبق لك أن خرجت من المنزل في الصباح وظننت أنك تعرف حالة الطقس بأنه سيكون باردًا، ولكن لم يكن بنفس هذا البرد؟.

درجات الحرارة المسجلة في النشرات الجوية

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة المسجلة في النشرات الجوية، هي درجة حرارة الهواء وتكون مقاسة بمعايير دولية مطبقة في جميع أنحاء العالم، تبعا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مشيرة إلى أن درجات الحرارة المسجلة لا تأخذ في الاعتبار كيف يعاني الإنسان بالفعل من درجة الحرارة على مدار اليوم وتحت أشعة الشمس.

وأضافت الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة «الإحساس» الخاص بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

درجات الحرارة المحسوسة

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه على سبيل المثال في فصل الشتاء، يمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها.

ولفتت الأرصاد الجوية إلى أنه في كلتا الحالتين، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير، مشيرة إلى أن هناك طريقة تحسب بها درجة حرارة الإحساس، حيث يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين، وهو الارتفاع النموذجي لوجه بشري، جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

تأثير الرطوبة والرياح على درجات الحرارة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

واستكملت الأرصاد الجوية أنه توجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وطبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • تلامس 50 درجة.. موجة حارة على الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل
  • نصف درجة الغليان.. متحدث الأرصاد السعودية يكشف مدى شدة موجة الحرارة في الدمام
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024