لجريدة عمان:
2024-10-05@11:01:17 GMT

حلقة عمل بمسقط تعرّف بمشروع المدارس الخضراء

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

حلقة عمل بمسقط تعرّف بمشروع المدارس الخضراء

أكد الفريق الوطني المشرف على مشروع المدارس الخضراء بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط على أهمية المشروع في تحقيق أهداف التربية من أجل التنمية المستدامة ومواكبة الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقة المتجددة وإدارة النفايات وترشيد استهلاك المياه والتشجير والحياد الصفري الكربوني.

جاء ذلك في حلقة عمل "مشروع المدارس الخضراء" التي نظمها الفريق للمدارس المطبقة للمشروع، بمشاركة مديري المدارس المعنية والمعلمين المشرفين على المشروع في الأربع مدارس بمحافظة مسقط وهي "مدرسة سعيد بن ناصر الكندي ومدرسة أم الحكم بنت الزبير ومدرسة أصيلة بنت قيس ومدرسة صفية بنت الخطاب" وذلك في قاعة مزون بإدارة التربية والتعليم بالسيب.

تم خلال الحلقة التدريبية التعرف على مشروع المدارس الخضراء ومنهج الاستدامة المطبق وكيفية اختيار وتطبيق المشروع المدرسي لتحقيق أهداف التربية من أجل التنمية المستدامة، كما احتوت الحلقة التدريبية على عدة محاور منها التحديات التي تواجه البشرية حاليا، والتعرف على مشروع المدارس الخضراء أهميته وأهدافه وعناصره ومواضيعه والتطرق للمفاهيم المعرفية المرتبطة به ومنها الاقتصاد الدائري والاستدامة، والتعرف أيضا على منهج الاستدامة المطبق والذي يشمل على إرشادات لتطبيق المشروع المدرسي من خلال إصدار دليل المعلم وآخر للطالب، وتخلل الحلقة استعراض تجارب دولية ومحلية في هذا المجال، كما تم التطرق لبعض الدروس التطبيقية لتنفيذ مواضيع المشروع في الصفوف المستهدفة.

ويسعى القائمون على المشروع إلى تثقيف الطلبة والمجتمع المحلي وتوعيته بقضايا البيئة والاقتصاد الدائري والاستدامة، وتهيئة الطلبة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن القضايا المتعلقة بالبيئة وتعزيز سلوك الطلبة الإيجابي نحو البيئة المستدامة، وإيجاد اتجاهات بيئية من خلال إكساب الطلبة معارف جديدة واطلاعهم على الممارسات الصحيحة المثلى.

ويتضمن مشروع المدارس الخضراء على ستة برامج وهي إدارة النفايات والطاقة المتجددة وترشيد استهلاك المياه والتشجير والحياد الصفري الكربوني والتغير المناخي، حيث يستند مشروع المدارس الخضراء إلى عدد من المرتكزات التي تنبثق من الأهداف الاستراتيجية الوطنية، والتوجهات العالمية التي تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي، والعمل على إيجاد جيل يسهم في تفعيل الاقتصاد الأخضر والدائري وتحقيق سياسة الإنتاج والاستهلاك المستدامين، إضافة إلى توجيه النظام التعليمي إلى تبني توجهات إيجابية للنظر في القضايا العالمية في مجالات البيئة والأمن الغذائي والمائي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزارة الاستثمار الإماراتية تدعم مشروع رأس الحكمة في مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الاستثمار الإماراتية اليوم عن دعمها الكامل لمشروع رأس الحكمة في جمهورية مصر العربية، والذي يعد واحدًا من أهم وأكبر مشاريع المدن الساحلية في المنطقة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

وشددت الوزارة على أهمية مشاركة الشركات الإماراتية في تطوير هذا المشروع الاستراتيجي، والذي يجذب المستثمرين الإماراتيين بشكل ملحوظ نظرًا لإمكاناته الواعدة كمركز مالي ومنطقة حرة ووجهة سياحية راقية.

وقد لعبت وزارة الاستثمار دورا محوريا في تسهيل وتبسيط إجراءات الاستثمار وتحديد الفرص المتاحة أمام الشركات الإماراتية للمشاركة في هذا المشروع.

وتتولى شركة "مدن القابضة" مهام إدارة المشروع كالمطور الرئيسي، وذلك بالتعاون مع شركاء من جمهورية مصر ودولة الإمارات والمجتمع الدولي.

وقد تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع جهات إماراتية مثل مطارات أبوظبي وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وبرجيل القابضة، وستواصل وزارة الاستثمار تسهيل التعاون بين الجهات المعنية في المستقبل لضمان مساهمة الشركات الإماراتية بشكل رئيسي في مشروع رأس الحكمة.

وفي هذا السياق، أكد محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار الإماراتي، على أهمية مشروع رأس الحكمة كرمز للتعاون الاقتصادي المتنامي بين الإمارات ومصر. وأوضح سعادته أن الوزارة تعمل على تهيئة بيئة استثمارية ملائمة لدعم مشاركة الشركات الإماراتية في تنمية مصر وخلق فرص نمو اقتصادي طويلة الأجل وازدهار مشترك.

ومن المتوقع أن يكون مشروع رأس الحكمة محركا أساسيًا للنمو الاقتصادي في مصر، حيث من المقرر أن يساهم بحوالي 25 مليار دولار أمريكي سنويًا في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2045.

ويقدر أن يصل إجمالي الاستثمارات الموجهة للمشروع خلال مراحل التطوير إلى 110 مليارات دولار أمريكي.

ويعتبر استثمار دولة الإمارات في مشروع رأس الحكمة ترجمة لرؤية مشتركة بين البلدين لتعزيز التنمية الحضرية المستدامة والازدهار الإقليمي والتعاون الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يصبح هذا المشروع الضخم محركًا رئيسيًا لقطاع السياحة والنمو الاقتصادي في مصر، وستواصل وزارة الاستثمار الإماراتية لعب دور محوري في توجيه وتعزيز الاستثمارات الإماراتية في مختلف القطاعات.

مقالات مشابهة

  • البارودي: «تعاونيات البناء» تطرح وحدات متنوعة وقطع أراضٍ للبيع
  • وزارة الاستثمار الإماراتية تدعم مشروع رأس الحكمة في مصر
  • حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع “حياة كريمة”
  • "بلازما الأمل".. جامعة بنها تستضيف ندوة توعوية بمشروع قومي حيوي
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع أهل مصر بكورنيش النيل القديم
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع "أهل مصر" بكورنيش النيل
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • يوفر فرص عمل ويقلل تلوث الهواء.. تعرف على أهداف مشروع النمو الأخضر الشامل (IGGE)
  • الإمارات تعرض مشروع التوأمة الرقمية في "بريكس" للمدن الخضراء