دبي في 11 سبتمبر / وام / تنفذ جمعية النهضة النسائية بدبي، المرحلة الأخيرة والتي تمتد لشهرين، لعدد من الدورات التدريبية في مبادرة "سند"، التي تعنى بتمكين السيدات المواطنات من ذوات الدخل المحدود وإكسابهن مهنا تأخذ بهن إلى مرحلة الإنتاج والتميز من أجل الارتقاء بأنفسهن وأسرتهن والمجتمع.

وتأتي المبادرة انطلاقا من السياسة الوطنية في تمكين الشباب وانسجاما مع أهداف الجمعية في خدمة المجتمع ودعم المواهب للمساهمة في التنمية الوطنية وتطوير المهارات الحياتية وفرص التعليم والتطوير المستمر لأفراد المجتمع حيث يهدف البرنامج إلى تأهيل المشاركات لاكتساب مهنة حرفية أوعمل منتجات تسويقية وذلك لرفع المستوى المعيشي من خلال ابتكار مشروع حرفي صغير أو المساهمة في حصولهن على وظيفة عمل مناسبة واستثمار الوقت في تطوير المهارات وتم اختيار مجالات التدريب المطروحة في البرنامج بما يتناسب الفئة المستهدفة من حيث كونهن ربات بيوت.


وقالت سعادة الدكتورة فاطمة الفلاسي مدير عام الجمعية إن أهداف التنمية المستدامة بمثابة أجندة عمل لتطوير الاستراتيجيات التي تعزز جودة الحياة في نهج مستدام إذ تحرص الجمعية عند طرح مبادراتها على أن تقدم خدمة للأسرة وتساهم في تحقيق السعادة لها مع التركيز على التحديات الاقتصادية والمجتمعية التي تواجه ذوي الدخل المحدود وتنمية قدراتهم ومواجهة التحديات التي تعترضهم.

وأكدت أن الجمعية تسير وفق استراتيجية عمل تعزز برامج خدمة المجتمع والأسرة ومن ضمنها "سند" الذي يضم نخبة من المدربين الأكفاء في مدة تنفيذ 11 شهرا عبر خمسة مجالات مختلفة حيث يستكمل الآن برنامجه في مجالي "الطبخ" و"الفنون الجميلة".

مصطفى بدر الدين/ منيرة السميطي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي لإكساب رواد الأعمال المهارات الإدارية والقانونية والمالية بمسندم

أنهى تسعة عشر مشاركا من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة البرنامج التدريبي في إدارة اللوجستيات الذي نظمته إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقاعة التدريبية بالإدارة، وذلك ضمن خططها السنوية في سد وتلبية الاحتياجات التدريبية والمعرفية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة مسندم بالتعاون مع معهد إجادة للتطوير والتدريب. وقد نفذ الدورة التدريبية الخبير عمر عبدالرحمن عليان، وهدف البرنامج التدريبي إلى رفع كفاءة رواد الأعمال، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في استخدام الأساليب الحديثة في التنبؤ بحجم المبيعات المتوقعة والمقدرة لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تم خلال البرنامج التدريبي إكساب المشاركين العديد من المهارات اللوجستية والإدارية والقانونية والمالية في التطبيقات العملية للتفاوض الشرائي والبيعي، وإبرام وصياغة عقود البيع والشراء والتوريد، وتدريبهم على كيفية استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات الحديثة في التفاوض التجاري، ورفع القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق المحلية والدولية.

رؤية ورسالة

وقال حمد بن محمد الشحي القائم بأعمال مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم: إن مثل هذه البرامج التدريبية التخصصية تُعتبر مهمة وضرورية لأي رائد عمل أو صاحب مؤسسة صغيرة أومتوسطة. وقد دأبت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إقامة مثل هذه البرامج؛ مما يحقق رؤية ورسالة الهيئة التي تنصبّ في إيجاد قطاع مؤسسات صغيرة ومتوسطة قائم على أساس متين، وتضع المؤسسات المنخرطة به في الطريق الصحيح الذي يؤدي إلى نجاحها واستمرارها، وقد أضاف البرنامج إلى المشاركين العديد من الفوائد التي تعود عليهم في حياتهم العملية والتجارية.

تطبيق عملي

وقال المهندس أحمد بن إبراهيم الشحي أحد المشاركين في البرنامج التدريبي: كان البرنامج جيدا، وكان المحتوى مفيدا والاستفادة عالية، خصوصا في جانب النقل البحري والبري، وإعداد العقود، وفي حسابات الربح والخسارة التي قدّمت بعدد من طرق، وقد أعطى البرنامج فكرة عن كيفية التطبيق على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأقترح أن تتم إضافة تطبيق عملي على شركة وهمية، حتى يطبق المشاركون كل ما أخذوه في البرنامج التدريبي، بحيث يستطيعون العودة إليه مستقبلا، كما أقترح أن يتم عمل برنامج تدريبي عن التجارة الإلكترونية والأساليب الحديثة الداخلة فيه. أما المشاركات سهيلة علي القيشي ومنى محمد الشحية وسعاد عبد الله الشحية فقد أجمعوا على أهمية وفائدة البرنامج.

وتمنت المشاركات لو كانت الفترة الزمنية للبرنامج تزيد عن أسبوع من أجل الاستفادة من المعلومات أكثر وتطبيقها ميدانيا. كما أشاد المشاركون بمستوى التدريب الذي تلقوه من مقدم البرنامج الذي كان له الدور الكبير في شرح وتوضيح الأفكار.

مقالات مشابهة

  • شارقة الخير تدعم محدودي الدخل بقيمة 6.7 مليون درهم
  • «الشارقة الخيرية» تدعم محدودي الدخل بقيمة 6.7 مليون درهم العام الماضي
  • «المشروعات الخضراء» تنظم برنامجا تدريبيا لصناعة الشنط من الخردة غدا
  • برنامج تدريبي لإكساب رواد الأعمال المهارات الإدارية والقانونية والمالية بمسندم
  • جهود حملة «إيد واحدة» خلال أسبوعين لدعم الأسر الأكثر احتياجا
  • «العمل»: نهدف لترسيخ ثقافة توافر وسائل السلامة وسرعة التعامل مع الطوارئ
  • النقيب يتفقد سير البرنامج التدريبي
  • «الاتحادي الديمقراطي»: العفو الرئاسي أدخل السرور على الأسر المصرية
  • المطوع : تحقيق المواطنة الرقمية يتطلب تضافر الجهود على المستويين الحكومي والخاص
  • طلاب الإمارات يبدعون في برنامج «جيل العلوم»