الحرة:
2024-06-27@12:18:41 GMT

مزيد من القتلى.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

مزيد من القتلى.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، الإثنين، ارتفاع ضحايا الزلزال الذي ضرب المملكة الواقعة شمال أفريقيا، إلى 2497 شخصا، فيما بلغت الإصابات 2476.

وذكرت الوزارة المغربية، أن هذه الحصيلة الجديدة "حتى الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي" (توقيت غرينيتش نفسه).

ولا يزال عمال الإغاثة وأفراد من القوات المسلحة، يحاولون العثور على ناجين تحت الأنقاض، جراء الزلزال الذي بلغت قوته 6,8 درجات على مقياس ريختر، بحسب المعهد الجيوفيزيائي الأميركي، و7 بحسب المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي.

ويعتبر الزلزال الذي وقع، ليل الجمعة السبت، أقوى زلزال تم قياسه في المغرب على الإطلاق. وكان مركزه في إقليم الحوز، الواقع في منطقة جبلية جنوب مدينة مراكش.

وأدت صعوبة الوصول إلى المنطقة الجبلية الشاسعة التي ضربها الزلزال، إلى إعاقة جهود إيصال المساعدات للمتضررين، علاوة على مصير مجهول ينتظر الكثير من العالقين تحت الأنقاض.

ووسط موجة تضامن واسعة النطاق، قرر المغرب الاستجابة لأربعة عروض مساعدة قدمتها كل من إسبانيا وبريطانيا والإمارات وقطر، لمواجهة تداعيات الزلزال، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية، مساء الأحد.

وقالت الوزارة: "استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة، إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سفينة عسكرية إسرائيلية رست بميناء طنجة.. سخط وغضب في المغرب

عبّر عدد متسارع من المغاربة، من مناهضي تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، خلال الساعات القليلة الماضية، عن غضبهم وسخطهم، إثر معرفتهم أن سفينة إسرائيلية قد رست في ميناء طنجة، من أجل التزود بالوقود والطعام، خلال رحلتها من الولايات المتحدة نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا السياق، أعربت "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع"، عن رفضها لاستقبال سفينة حربية إسرائيلية في ميناء طنجة، مشيرة إلى أن "سفينة "INS Komemiyut" التابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي التي تشنّ حاليا حربا بلا هوادة على قطاع غزة، رست في ميناء طنجة يوم 6 يونيو/ حزيران الماضي للتزود بالوقود والطعام قبل مواصلة رحلتها إلى ميناء حيفا".
????⚠️????⚓فضيحة سفينة الإنزال INS Komemiyut ⚠️⚠️ pic.twitter.com/5ksJmonptK — الوقفات و المسيرات المغربية لمساندة فلسطين (@sit_in_mar_pal) June 22, 2024
وأبدت المنظمة، عبر بيان لها، نشر على حسابها في منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، استياءها من "عدم اتخاذ السلطات المغربية خطوات مماثلة لما فعلته إسبانيا التي رفضت مرور السفينة الإسرائيلية في مياهها، حيث منعت مدريد في 19 مايو/ آيار توقف سفينة الشحن "ماريان دانيكا"، التي كانت قادمة من الهند محملة بأسلحة موجهة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، في أحد الموانئ الإسبانية".

كذلك، اعتبرت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، أن "السماح باستقبال السفينة الحربية الإسرائيلية يعد انتهاكا لقرار محكمة العدل الدولية في أعقاب الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي"، مبرزة أن "هذه القضية ستكون حاضرة بقوة في المظاهرات المقبلة التي ستنظمها الجبهة، خاصة في مدينة طنجة".
عبرت هيئات مغربية من بينها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع وجماعة العدل والإحسان عن إدانتها الشديدة لسماح السلطات المغربية برسو سفينة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في ميناء طنجة المتوسط يوم 6 يونيو 2024.

يشار أن سفينة “كوميميوت: INS Komemiyut”، العسكرية… pic.twitter.com/kZUKsvkEwL — مقاطعة (@Boycott4Pal) June 23, 2024
وسجلت "الجبهة المغربية" أن "سفينة كوميميوت "INS Komemiyut" عسكرية تابعة لبحرية جيش الاحتلال الذي يقوم حاليا بحرب إبادة حقيقية ضد الشعب الفلسطيني، آتية من الولايات المتحدة، رست في ميناء طنجة في السادس من شهر يونيو/ حزيران الحالي، قصد التزوّد بالوقود والطعام، لتواصل إبحارها نحو ميناء حيفا من دون أن يصدر عن الدولة المغربية أي رد فعل". 

وأضافت: "لم تقم السلطات المعنية بتوقيفها أو تفتيشها أو حجزها ومن فيها أو منعها من الرسو، أسوة بالحكومة الإسبانية التي منعت السفينة "ماريان دانيكا" (MARIANNE DANICA) من الرسو في ميناء قرطاجنة في 21 مايو/ أيار المنصرم". 

واعتبرت أن "غضّ الطرف عن مرور مثل هذه السفن ليس فقط خرقا لقرار محكمة العدل الدولية، على إثر دعوى جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني، بل تشجيع للعدو الصهيوني ومشاركة في حرب الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، وتفريط في السيادة الوطنية لبلادنا".


وكانت صحيفة "غلوبس" العبرية قد كشفت عن وصول السفينة إلى ميناء مدينة طنجة، للتزوّد بالإمدادات، في طريق إبحارها من الولايات المتحدة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي. فيما ذكرت مصادر للصحيفة العبرية أن "السفينة الحربية وصلت إلى إسرائيل هذا الأسبوع"، وهو ما أشعل نار الغضب في قلوب عدد متزايد من المغاربة، سواء من خلال منشوراتهم على منصات التواصل الاجتماعي، أو عبر احتجاجاتهم في الشوارع.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وعدد متزايد ومتسارع من المغاربة، يشارك في مسيرات واحتجاجات تضامنية مع غزة بشكل شبه يومي، وأيضا يطالب بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة من على منصات التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب جزر فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال يضرب مقاطعة سولاويسي في إندونيسيا بقوة 5.5 درجة
  • زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب مقاطعة سولاويسي الوسطى الإندونيسية
  • تقييم الأضرار الناتجة عن زلزال 6 شباط في ورشة عمل بجامعة دمشق
  • جريمة تهز إحدى مخيمات ضحايا زلزال الحوز.. قاصر يزهق روح خاله لهذا السبب!
  • سفينة عسكرية إسرائيلية رست بميناء طنجة.. سخط وغضب في المغرب
  • كوريا الجنوبية.. ارتفاع عدد القتلى إلى 23 شخصا في أحد أسوأ حوادث المصانع الكيماوية بالبلاد
  • زلزال بقوة 4 درجات يضرب محافظة جيجل شمال شرقي الجزائر
  • زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ