الجزيرة – خالد الحارثي

أعلن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” عن نجاح الخطط التنفيذية للأعمال البيطرية ومكافحة نواقل الأمراض التي نفذها طيلة أيام مهرجان ولي العهد للهجن 2023 بمحافظة الطائف، دون تسجيل أي إصابات بأمراض وبائية أو مهددات على الصحة العامة.

من جهته أوضح مدير عام فرع مركز وقاء بمنطقة مكة المكرمة الدكتور غالب بن عبدالغني الصاعدي أن جهود الفرق البيطرية في مهرجان ولي العهد للهجن تكللت بالنجاح بفضل الله نتيجة لتطبيق العديد من التدابير الوقائية والمتابعات المستمرة للوضع الصحي وفقاً للخطط التنفيذية، والتي هدفت لتوفير بيئة آمنة للهجن المشاركة والحد من انتشار الأمراض الوبائية والمعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان فضلاً عن دورها في مكافحة نواقل الأمراض.

اقرأ أيضاًالمجتمعمجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء يعقد اجتماعه الـ39

وكشف الصاعدي عن إحصائية الأعمال المقدمة طيلة أيام المهرجان إذ تمكنت الفرق البيطرية من تنفيذ عمليات الفحص الظاهري لأكثر من 16 الف هجن مشاركة من خلال زيارة 648 موقع لها للتأكد من خلوها من الأعراض الظاهرة للأمراض الوبائية والمعدية، الى جانب مرافقة العيادات البيطرية الهجن أثناء السباق عبر 610 شوطاً بالفترات الصباحية والمسائية، حيث قطعتها بمسافة إجمالية بلغت 1625 كيلو مترات، وذلك للقيام بالفحص والتدخل السريع في حال إصابة الهجن في مضمار السباق مشيراً الى أن العيادات المتنقلة باشرت حالة واحدة.

وبين أن الفرق البيطرية أسهمت في توعية وإرشاد 241 من ملاك الهجن لإيضاح الممارسات الصحيحة وكيفية التعامل مع الأمراض ورفع الجانب التثقيفي والتوعوي لهم فيما عالجت فرق مكافحة نواقل الأمراض 8 مواقع لكونها بؤرًا لتكاثر نواقل الأمراض بواسطة عمليات الرش الأراضي والاستقصاء الحشري للمحافظة على الصحة العامة والحد من الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان.

وكان المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” قد حاز على تكريم محافظ الطائف الأمير سعود بن نهار آل سعود، ونائب رئيس الاتحاد الدولي رئيس الاتحاد السعودي للهجن نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك نظير الجهود المبذولة خلال مهرجان ولي العهد للهجن 2023.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مهرجان ولی العهد للهجن نواقل الأمراض

إقرأ أيضاً:

ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة

سعيًا لتعزيز التحول الرقمي في المملكة، قال المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها «وقاء»، إنه يعمل ضمن أهدافه الاستراتيجية لتطوير المبادرات والمشاريع والدفع نحو تطوير نماذج الأعمال.

ووفقا لما نشره المركز عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن خارطة طريق التحول الرقمي وإدارة البيانات، تأتي ضمن 5 مبادرات، 18 برنامج ، و68 مشروع.

وتهدف الأهداف الاستراتيجية للتحول الرقمي والبيانات، رقمنة وأتمتة الخدمات وإجراءات الأعمال وضمان تميز حوكمة تقنية المعلومات، وتمكين التكامل وتبادل بيانات المنظومة، وتبنى أعمال وقاء لأنظمة البيانات والتحليلات لدعم اتخاذ القرارات، وتطبيق التميز في مؤشرات هيئة الحوكمة الرقمية.

سعيًا لتعزيز #التحول_الرقمي في #المملكة يعمل مركز #وقاء ضمن أهدافه الاستراتيجية لتطوير المبادرات والمشاريع والدفع نحو تطوير نماذج الأعمال. pic.twitter.com/h01lZy1YeE

— مركز وقاء (@WeqaaCenter) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل بمسقط حول برنامج قيادة المختبرات العالمية
  • بعد نجاح «حبيت المقابلة».. تامر حسين يعلن عن تعاون جديد مع حماقي
  • صحة الفيوم تعقد تدريبا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة
  • "الصحة" تعاقب ممارساً صحياً انسحب من مناوبته المحددة في المستشفى دون عذر
  • وزارة الصحة تعاقب ممارساً صحياً انسحب من مناوبته المحددة في المستشفى دون عذر
  • 50 سؤالا في مادة علم الاجتماع للثانوية العامة.. «لن يخرج عنها الامتحان» 
  • مهرجان العلمين يعلن يعلن موعد حفل محمد منير: الكينج قادر يعبر عننا (فيديو)
  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة
  • ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة
  • يويفا” يعلن قاعدة اقتصار الحديث في المباريات بين الحكام وقادة الفرق