قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن صحيفة "ثيوتا أكتواليداد" الإسبانية نقلت تصريحات المدعي العام لمكافحة المخدرات في إقليم الأندلس، آنا بيلاجوميث، حول إقامة اتصالات تنسيقية بين الهيئات القضائية في إسبانيا والمغرب من أجل مكافحة الإرهاب وتفكيك الشبكات الدولية لتجارة المخدرات وتهريبها من إفريقيا إلى السواحل الأندلسية باستخدام الطائرات دون طيار.

مرصد الأزهر: 4000 مستوطن اقتحموا "الأقصى" خلال أغسطس مرصد الأزهر ينشر تحليل إحصائية أنشطة التنظيمات الإرهابية في إفريقيا لأغسطس 2023

وأضاف المرصد، أن "بيلاجوميث" أشارت إلى أن التطور التكنولوجي الحديث يشكل تحديًا جديدًا يتطلب تعاونًا مستمرًا بين البلدين لتأمين الحدود ومكافحة التهديدات الأمنية، والجريمة المنظمة.

أهمية تعزيز التنسيق الأمنيمرصد الأزهر لمكافحة التطرف

جاءت تصريحات المدعي العام الإسباني بعد ورود تقارير عن استخدام طائرات دون طيار ذات قدرة عالية في تهريب المخدرات من مدينة سبتة إلى المغرب والعكس، وأن التشديد الأمني في منطقة مضيق جبل طارق دفع المجرمين لتغيير مساراتهم واستخدام مناطق أخرى لتهريب المخدرات إلى السواحل الإسبانية.

وتعقيبًا على هذه الأنباء، يؤكد مرصد الأزهر على أهمية تعزيز التنسيق الأمني والتعاون بين دول شمال وجنوب البحر المتوسط في مكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات والهجرة غير الشرعية عبر الوسائل التقنية الحديثة، ومن بين هذه الوسائل: الاستخبارات الاصطناعية وتحليل البيانات ورصد ومراقبة الشبكات الاجتماعية وتكنولوجيا الاستشعار عن بُعد التي تستخدم تقنيات مثل الصور الفضائية والاستشعار عن بُعد لرصد أنشطة الهجرة غير الشرعية وتحديد المناطق المشبوهة وتحركات المهربين، وكذلك نظم التحليل الجنائي الرقمي وتقنيات المراقبة والتتبع والتعاون وتبادل المعلومات بين دول حوض البحر المتوسط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر التنسيق الأمني مكافحة التطرف مكافحة المخدرات مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان لشهر يونيو 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الوضع الأمني في باكستان ضمن قراءاته الشهرية لأنشطة الجماعات المتطرفة في البلاد.

وبناء على مؤشر الهجمات الإرهابية لشهر يونيو 2024، نٌفذ (42) هجومًا إرهابيًا أسفر عن مقتل (38) فردًا من قوات الأمن؛ فيما أُصيب (45) آخرون بجروح بالغة، وذلك مقابل (23) هجومًا إرهابيًا في مايو الماضي أسفر عن (34) قتيلًا، وإصابة (15) آخرين. 

كما قتل نحو (30) مدنيًا، وأٌصيب (29) آخرين في هجمات يونيو، ما يشير إلى ارتفاع عدد الهجمات الإرهابية بنسبة قدرها 46.3% مقارنة بشهر مايو، كما سجل عدد الضحايا زيادة قدرت بـ 10.6 %، و67.7 % في عدد المصابين.

ويقف وراء معظم هجمات يونيو كل من: جيش تحرير بلوشستان، وحركة طالبان باكستان، وتنظيم داعش الإرهابي.

وتخلل تلك الهجمات استهداف الكمائن ونقاط تفتيش تابعة للشرطة والجيش بالقنابل اليدوية والأسلحة الثقيلة.

وبالنظر إلى مناطق تمركز العمليات الإرهابية، نجد أن أغلبها نفذ في المناطق الحدودية المتاخمة لأفغانستان، مثل: إقليم البلوشستان، ووزيرستان، وخيبربختونخواه، والبنجاب. 

وكان إقليم "خيبر بختونخواه" هو الأكثر تضررًا من حيث عدد الهجمات والإصابات مقارنة بالمناطق الأخرى من البلاد.

ووفقًا لمؤشر مرصد الأزهر فإن أجهزة الشرطة وقوات الأمن والجيش كثفت عملياتها ضد الجماعات الإرهابية وأماكن تمركزها في جميع أنحاء باكستان، خاصة المناطق الحدودية التي تمثل التحدي الأكبر أمام إقرار الأمن الشامل في باكستان.

وعلى ذلك، نفذت جهات إنفاذ القانون عددًا من العمليات العسكرية الشاملة في يونيو، والتي أدت إلى تحييد (43) إرهابيًا، واعتقال (225) آخرين، في حصيلة أعلى من المعلن في مايو الماضي الذي سقط خلاله (92) قتيلًا من الجماعات الإرهابية واعتقل (89) آخرين.

مقالات مشابهة

  • ضبط شبكة ترويج وتعاطي المخدرات في عدن: تفاصيل العملية الناجحة لقوات الحزام الأمني
  • ملك ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون لترسيخ قيم الحوار والتعايش
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان
  • مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان يونيو الماضي
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان لشهر يونيو 2024
  • ملك ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون المشترك
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان
  • رئيس الوزراء الماليزي يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون العلمي والدعوي
  • إقليم النيل الأزرق يستقبل 700 ألف نازح والحاكم يؤكد الاستقرار الأمني