أكد المهندس خلفان بن سلطان النعيمي رئيس مركز الفلك الدولي أن مرصد الختم الفلكي التابع للمركز والكائن في صحراء أبوظبي حصل على شهادة توثيق من الاتحاد الفلكي الدولي باكتشاف النجم المنفجر "سوبرنوفا" والذي تم اكتشافه من قبل مدير المرصد المهندس محمد شوكت عودة.

وأشار النعيمي إلى أن المرصد يقوم بشكل يومي بتصوير عدد كبير من المجرات تصل أحيانا إلى 90 مجرة في اليوم الواحد ومن ثم يتم في اليوم التالي مقارنة الصور الجديدة مع صور مرجعية قديمة وفي حالة ظهور جرم جديد في الصورة الجديدة يتم التأكد أولا من أنه ليس كويكب أو جرم مكتشف سابقا أو مجرد تشويش ظاهر على الصورة.

وقال إن هذا الاكتشاف يؤكد على وجود مراصد عربية قادرة على إجراء أرصاد فلكية احترافية وقادرة على اكتشاف ظواهر وأجرام فلكية تنشر نتائجها على نطاق علمي واسع ويمكن للعلماء والمتخصصين الاستفادة من هذه الأرصاد في إجراء المزيد من الأبحاث العلمية.

من جانبه قال المهندس عودة .. أنه في مساء يوم 8 سبتمبر 2023 وبعد حوالي 9 أشهر من الرصد المستمر لوحظ وجود نجم لامع جديد داخل المجرة ذات الرقم NGC 1097 وهي مجرة حلزونية تقع في مجموعة "الكور" - Fornax - وتبعد عن الأرض 45 مليون سنة ضوئية ويلمع النجم الجديد من القدر 14 وعلى الفور قام مرصد الختم الفلكي بإرسال الاكتشاف إلى الاتحاد الفلكي الدولي الذي وثق الاكتشاف وأعطى النجم المنفجر الرمز "SN 2023rve" وقام أحد المراصد في إيطاليا برصد وتحليل الطيف الخاص بالنجم المنفجر وتبين أنه "سوبرنوفا" من النوع الثاني وهذا يعني أنه نجم كبير الكتلة "أكبر من كتلة الشمس بثمان مرات على الأقل” وقد صل إلى نهاية حياته وانفجر بشكل كلي وتحول إلى نجم نيوتروني أو ثقب أسود.

وأضاف أنه بعد توثيق الظاهرة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي تم إخطار الجمعية الأميركية لراصدي النجوم المتغيرة "AAVSO” كونها إحدى الجهات المعتمدة لتوثيق النجوم المتغيرة الجديدة وذلك لإضافة النجم الجديد إلى كتالوج النجوم المتغيرة.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مرصد الختم الفلكي النجوم

إقرأ أيضاً:

مارسيليتو بوموي يطلق "The Prayer" للنجم الإيطالي أندريا بوتشيلي بمباركة الأخير

طرح النجم الفلبيني مارسيليتو بوموي Marcelito Pomoy "صاحب الصوتين" كما يُطلق عليه، الأغنية الشهيرة "The Prayer" للنجم الإيطالي أندريا بوتشيلي بمباركة الأخير؛ وقد صوّرها على طريقة الفيديو كليب.
 

تفاصيل الأغنية 

أراد بوموي أن يأتي إطلاق أغنية "The Prayer" بالتحديد كباكورة أغاني ألبومه الجديد لأن للنجم بوتشيلي قصة أساسية ومحورية منذ بداية حياته الفنية، فهذه الأغنية كانت أول أغنية اشتهر بها، كما أن للصدفة فأن أعياد ميلاد بوموي وبوتشيلي في اليوم عينه، 22 أيلول- سبتمبر، وأخيرًا وليس آخرًا فبعد نجاح بوموي في أداء أغاني بوتشيلي، قام بييرباولو غيريني Pierpaolo Guerrini، منتج أغنيات بوتشيلي بإنتاج ألبوم بوموي الجديد.
من ناحية أخرى، يستعد بوموي لجولته العالمية "دوات أوف دريمز – Duet of Dreams "، وتستقبله "كوكا كولا أرينا" في دبي (الإمارات العربية المتحدة) في 22 كانون الأول- ديسمبر 2024، بمشارك Jodok Cello عازف التشيللو، كضيف شرف. وسيشتهر هذا العرض الغنائي، الذي استقدمه إلى دبي كلّ من Art & Culture وBRICS Entertainment، بمهارات بوموي في الغناء وتقنياته الغنائية ويعد الحاضرين بتجربة لا تُنسى، هو الذي يأسر الجماهير بحنجرته وبأغانيه الكلاسيكية والمعاصرة، ويحوّل كعادته أصداء صوته المميز إلى أوركسترا لا مثيل لها.
 

ويعتبر حفل بوموي في الـ "كوكا كولا أرينا" حدثًا يُنتظر بفارغ الصبر، فهو الأول في الدول العربية للفنان المشهور عالميًا بعدما ألهم أسلوبه الغنائي، كما الإنساني، عددًا لا يُحصى من المعجبين في جميع أنحاء العالم.
 

 معلومات عن النجم الفلبيني مارسيليتو بوموي

 

يذكر أن النجم الفلبيني مارسيليتو بوموي Marcelito Pomoy  (من مواليد 22 سبتمبر 1984)، مشهور بقدرته على الغناء على كل من طبقتي الباريتون والميزو سوبرانو، وبعد نجاحه في أداء أغاني أندريا بوتشيلي Andrea Bocelli مثل "The Prayer"، قام بييرباولو غيريني Pierpaolo Guerrini، منتج أعمال أندريا بوتشيلي بإنتاج ألبوم بوموي الجديد الذي يتكوّن من 6 أغلفة وأغنيتين أصليتين، بالإضافة إلى شعاره الجديد  DUET MYSELF. كما أن بوموي هو الفائز الأول في الموسم الثاني من برنامج "Pilipinas Got Talent"  عام 2019، كما شارك في مسابقة "America's Got Talent: The Champions "  واحتل المركز الرابع في الترتيب العام في النهائي.

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار النجوم من مختلف أنحاء العالم
  • مارسيليتو بوموي يطلق "The Prayer" للنجم الإيطالي أندريا بوتشيلي بمباركة الأخير
  • حدث فلكي نادر: ظهور نجم جديد في السماء
  • مارسيليتو بوموي يطلق The Prayer للنجم الإيطالي أندريا بوتشيلي
  • العجز الدولي عن إيقاف حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني
  • النجم الفرنسي غريزمان يعلن اعتزاله الدولي بعد مسيرة حافلة
  • مرصد الأزهر يكشف سمات الشخصية المتطرفة بـ12 لغة
  • عمومية الرياضات المائية ترفض اعتماد النظام الأساسي الدولي!
  • طرق الاكتشاف والعلاج.. ننشر الدليل الإرشادي لـإنفلونزا الطيور (مستند)