بعد أكثر من 48 ساعة على الكارثة، لا يزال رجال الإنقاذ في المغرب يكافحون للوصول إلى القرى الجبلية النائية، التي تضررت بشدة جراء الزلزال المدمر.

وأدت صعوبة الوصول إلى المنطقة الجبلية الشاسعة التي ضربها الزلزال، إلى إعاقة جهود إيصال المساعدات للمتضررين، علاوة على مصير مجهول ينتظر الكثير من العالقين تحت الأنقاض.

وفي حين تم إنشاء مخيمات الطوارئ في بعض الأماكن، فقد تُرك الناس في مناطق أخرى يتعذر الوصول إليها، ليتدبروا أمرهم بأنفسهم، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

مأساة أسرة مغربية.. الزلزال قتل الابن ووالده يروي تفاصيل "العشاء الأخير" كان، حميد بن هنا، قد طلب للتو من ابنه الصغير مروان إحضار سكين لتقطيع البطيخ لتناوله مع وجبة العشاء مع الأسرة عندما وقع زلزال المغرب، مساء الجمعة.

وتعد "مولاي إبراهيم" إحدى القرى على جبال الأطلس التي يصعب الوصول إليها، بسبب الطرق الوعرة والضيقة التي أصبحت "غير سالكة" بسبب الصخور الضخمة.

ولا توجد أية خيام قدمتها السلطات في "مولاي إبراهيم"، حيث لا يزال الناس ينامون في الشوارع المفتوحة أو في ملعب كرة قدم قريب، بحسب "سي إن إن".

"قرى سويت بالأرض"

ولم يكن مركز الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، بعيدا عن القرية الواقعة على بعد حوالي ساعتين جنوب غرب مراكش.

وأدى الزلزال، وهو الأقوى الذي يضرب المغرب منذ أكثر من 120 عاما، إلى مقتل أكثر من ألفي شخص. ولا يزال العديد من الأشخاص الآخرين في عداد المفقودين.

وقالت السلطات المغربية إنها تحاول إدخال آلات ثقيلة إلى الجبال لفتح طريق وبدء جهود الإنقاذ. لكن مسؤولا بوزارة الداخلية المغربية، قال إنه "لا يزال يتعذر الوصول إلى بعض القرى القريبة من مركز الزلزال". 

وقال المسؤول لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، التي لم تكشف عن هويته، إن "عدة بلدات أخرى سويت بالأرض تماما".

أطفال يفترشون الأرض بعد انهيار منازلهم جراء الزلزال

وفي حديثه للصحيفة الأميركية ذاتها، قال محمد الطيار، أحد سكان "مولاي إبراهيم": "نحن بحاجة ماسة إلى المساعدة".

وقالت عشرات الدول ومنظمات الإغاثة الأجنبية، إنها مستعدة لتقديم القوى العاملة والمعدات وغيرها من المساعدات للمغرب، لكن حتى، الأحد، لم تقبل حكومة المملكة سوى مساعدات من بريطانيا وإسبانيا والإمارات وقطر، وفقا لوزارة الداخلية.

وقال أرنود فريس، مؤسس منظمة "إنقاذ بلا حدود"، وهي مجموعة إنسانية فرنسية، إن "الحكومة المغربية تمنع (وصول) فرق الإنقاذ بشكل كامل". وفي تصريحات لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أضاف: "نحن لا نفهم".

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لشبكة "سي إن إن": "لدينا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، التي تتولى قيادة هذه الجهود، وهي جاهزة للانطلاق". وتابع: "نحن ننتظر كلمة من الحكومة المغربية لمعرفة كيف يمكننا المساعدة، وأين يمكننا ذلك".

مستوصف واحد "بلا معدات"

وفي مراكش، أقرب مدينة كبيرة إلى مركز الزلزال، احتشد الآلاف في الحدائق العامة، ونصبوا الخيام تحت أشجار النخيل ومصابيح الشوارع. 

وعلى شريط مشاة عشبي بجوار طريق يمر أمام فندق فخم ومركز تسوق، جلسوا معا بجانب النوافير العامة، وتناولوا الطعام الذي توزعه الجمعيات الخيرية.

"غير محصن".. ما أسباب تأثر المغرب بالزلازل؟ قبل كارثة 9 سبتمبر 2023 التي ضرب البلاد، لم يشهد المغرب زلازل مدمرة كثيرة خلال العقود الماضية، رغم وقوع جزء منه على خط زلزالي في منطقة البحر المتوسط.

لكن الوضع في الريف كان أسوأ بكثير، إذ سرعان ما اكتظت المستشفيات الريفية بالضحايا، الذين تم نقلهم بسيارات الإسعاف، وفي بعض الحالات بطائرات مروحية إلى المدن الكبرى. 

وقالت رحاب بلبلو، وهي تقف خارج المستوصف الوحيد بقرية "مولاي إبراهيم"، إنها فقدت شقيقتها مريم البالغة من العمر 11 عاما ،وشقيقها محمد البالغ من العمر 6 أعوام.

وأضافت: "الطبيب أبلغنا بأنه لا توجد معدات في المستوصف لإنقاذ المصابين".

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، فإن "أي علاج بخلاف الجبائر والغرز، يتطلب رحلة إلى مراكش على بعد حوالي ساعة ونصف من تلك القرى".

وقالت السلطات إنها تسعى للتقليل من أعداد الضحايا إلى الحد الأدنى، لكن مع وجود العديد من المصابين في حالة حرجة، توقعت السلطات ارتفاع عدد القتلى.

ولا تزال أعداد لا حصر لها من المنازل المنهارة بحاجة إلى البحث عن أشخاص تحت أنقاضها. ولا يمكن الوصول إلى بعض المناطق الأكثر تضررا إلا بطائرة مروحية.

القرى الجبلية النائية كانت الأكثر تضررا من الزلزال في المغرب

وقالت انتصار فقير، مديرة برنامج شمال أفريقيا بمعهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن، إن هناك "الكثير من الغضب الاجتماعي، بعد انتظار الملك 18 ساعة للإدلاء ببيان عام". ووصفت ذلك البيان بـ "الفرصة الضائعة".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن "المجتمعات في القرى النائية لا تزال تعيش غضبا، من الاستجابة البطيئة في عمليات الإنقاذ والإغاثة".

وقالت فقير: "النظام الملكي يحاول اللحاق بالركب"، متوقعة أن يتم "سحق أي احتجاجات بسرعة"، في بلد تقول جماعات لحقوق الإنسان إن "العديد من الحريات المدنية مقيدة فيه".

"عصور وسطى بسبب غياب الدولة"

وتعد القرى الأكثر تضررا من بين أفقر المناطق في المغرب، حيث تفتقر بعض المنازل إلى الكهرباء أو المياه الجارية، حتى في أفضل الأوقات.

وناضل سكان الريف المغاربة خلال السنوات الأخيرة للتعافي من الصدمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا، وفي الآونة الأخيرة للتعامل مع التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

المغرب يعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر أعلن المغرب الحداد الوطني لثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.8 درجة وخلّف مئات القتلى.

وقالت الخبيرة في التاريخ والحكم المغربي بجامعة ستانفورد الأميركية، سامية الرزوقي: "الحقيقة هي أنه في اللحظة التي تخرج فيها من مراكش، يعيش الناس كما لو أنهم عادوا إلى العصور الوسطى بسبب غياب الدولة". 

وأشارت إلى أن "سوء المعيشة سيتضاعف، بسبب كارثة طبيعية بهذا الحجم".

وفي مولاي إبراهيم، القرية المبنية من الطوب الإسمنتي ومبانيها ذات الجدران وردية اللون، قال مصمم الغرافيك، مصطفى إيشيد، البالغ من العمر 30 عاما، إن "المساعدات الغذائية الوحيدة التي وصلت إليهم، جاءت من الجماعات المدنية". 

وأضاف في حديثه لصحيفة "واشنطن بوست": "المغاربة أرسلوها إلى إخوانهم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مولای إبراهیم لا یزال

إقرأ أيضاً:

زلزال مدمر بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن زلزالاً مدمرًا، بلغت قوته 6.7 درجة على مقياس ريختر، ضرب اليوم قبالة سواحل جنوب إفريقيا.

وأبانت في بيان أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات، وأنه لم ترد أي معلومات عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية إثر وقوع الزلزال حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • زلزال قرب ساحل بيرو
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 7.1 درجات يضرب الفلبين
  • على عمق 630 كلم.. زلزال يضرب الفلبين بقوة 7.1 درجة
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب جزيرة بالفلبين
  • زلزال يضرب ولاية ملاطيا جنوب تركيا
  • زلزال قوي يضرب قبالة سواحل جنوب أفريقيا بقوة 6.7 درجات
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • زلزال مدمر بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا