فيما يلي أبرز الزلازل المدمرة من حيث الشدة وعدد الضحايا التي ضربت العالم في السنوات الأخيرة.

أسفر الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة، إلى مقتل أكثر من ألفي شخص وفق التقديرات الأولية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في الساعات المقبلة، تزامنًا مع محاولات عناصر الإنقاذ الحثيثة الوصول إلى بعض المناطق الريفية والجبلية.

اعلان

لكن ما حصل في المغرب، أعاد إلى الأذهان ما شهدته سوريا وتركيا بداية العام الحالي، إضافة لعدد من الكوارث من حول العالم والتي راح ضحيتها عشرات الآلاف في السنوات الماضية.

ما هي أبرز الزلازل المدمرة التي شهدها العالم؟زلزال تركيا وسوريا

بلغت شدة زلزال تركيا وسوريا والذي ضرب منطقة قهرمان مرعش، 7.7 درجات على مقياس ريختر، وتبعه زلزال آخر بقوة 7.6 درجات في شباط/ فبراير الماضي.

وتراوحت حصيلة الأرواح في البلدين حوالي 22 ألف قتيل. وأشار تقرير للبنك الدولي عن تشرد 1.25 مليون شخص تقريبًا بسبب الأضرار التي لحقت بمنازلهم أو انهيارها بشكل كامل.

وكانت تركيا قد شهدت زلزالًا مدمرًا في آب/ أغسطس 1999، أودى بحياة 17 ألف شخص.

امرأة تجلس على الأنقاض بينما تبحث فرق الإنقاذ الطارئة عن أشخاص تحت أنقاض المباني المدمرة في بلدة نورداجي جنوب تركياAP Photoنيبال 2015

تسبب زلزال بقوة 7.8 درجات ضرب مناطق متفرقة في نيبال عام 2015، في مقتل أكثر من 8800 شخص.

أشخاص أمام المباني المنهارة بعد الزلزال في كاتماندو، نيبالAP Photoاليابان 2011

تسبب زلزال بقوة 9.0 درجات قبالة الساحل الشمالي الشرقي لليابان في حدوث تسونامي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 18400 شخص، عام 2011.

ناجون يدفعون دراجاتهم الهوائية في شوارع مدينة إيشينوماكي المدمرة بمحافظة إيواتي شمال شرق اليابانVincent Yu/AP2011هايتي 2010

أسفر زلزال هايتي والذي وقع في كانون الثاني/ يناير 2010 بقوة 7 درجات عن مقتل أكثر من 200 ألف قتيل وتشريد 1.5 مليون شخص.

رجل يبكي بالقرب من المباني المنهارة في أعقاب الزلزال في بورت أو برنس، عاصمة هايتي.AP Photoالصين 2008

أودى زلزال بقوة 7.9 درجات بحياة أكثر من 87 ألف شخص وقع في أيار/ مايو من عام 2008 في إقليم سيتشوان جنوب غرب الصين. يذكر أن أغلب الضحايا كانوا من التلاميذ بسبب انهيار عدة مدارس.

طفل صيني على جسر منهار بعد زلزال مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.RICHARD VOGEL/APكشمير2005

تسبب زلزال بقوة 7.6 درجات بمقتل أكثر من 73 ألف شخص وتشريد 3.5 ملايين في الجزء الباكستاني من إقليم كشمير في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2005.

أطفال باكستانيون ناجون من الزلزال بين أنقاض مدينة بالاكوتRICHARD VOGEL/APجنوب شرق آسيا وإندونيسيا 2004

أسفر زلزال بقوة 9.1 درجات قبالة شواطئ سومطرة في إندونيسيا إلى مقتل أكثر من 230 ألف شخص في أكثر من 10 دول بجنوب شرق آسيا، في كانون الأول/ ديسمبر عام 2004.

وقتل في إندونيسيا وحدها حوالي 170 ألف شخص.

اعلانزلزال تركيا وسوريا.. لماذا كان مدمّراً الى هذا الحد؟أطفال سوريون يحتفلون بالعيد في مدينة ملاهٍ شُيدت وسط حطام الزلزالكوارث طبيعية وأزمات متداخلة ترفع عدد النازحين في العالم إلى أكثر من 71 مليون نسمةإيران 2003

ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات مدينة بام جنوب شرق إيران، في كانون الأول/ ديسمبر عام 2003 مسفرًا عن مقتل أكثر من 31 ألف شخص أي ما يعادل ربع سكان المدينة التاريخية.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زلزال يضرب قبالة جزيرة بالي في إندونيسيا وينشر الذعر بين السياح شاهد: عفراء الطفلة المعجزة رأت النور وسط الركام.. عمرُها بعدد شهور الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا شاهد: آثار الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وخلف أكثر من 2000 قتيل ضحايا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية زلزال زلزال تركيا وسوريا اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين جو بايدن عاصفة روسيا صربيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا كوارث طبيعية زلزال زلزال تركيا وسوريا ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين جو بايدن عاصفة روسيا صربيا ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين مقتل أکثر من زلزال ترکیا زلزال بقوة جنوب شرق زلزال ا ألف شخص

إقرأ أيضاً:

10 رسائل لالتحاق الفتيات بالمدارس في العالم العربي والإسلامي السنوات المقبلة

ألقت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية صباح اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر/  2024 كلمتها في المؤتمر الثالث لوزراء التربية في الإيسسكو والمنعقد في مسقط عاصمة سلطنة عمان. 

كلمة مديرة منظمة المرأة العربية في القمة الليبية فلسطين تشارك في لقاء حول مستجدات تعديل اتفاقية منظمة المرأة العربية بالقاهرة

وركَّزت د فاديه على نتائج الدراسات الميدانية التي أجرتها المنظمة خلال العام الفائت وذلك بالتعاون مع الإيسسكو.

ونقلت أمانة إلى الوزراء المجتمعي تمثلت في  عشرة رسائل حول ما يجب القيام به في السنوات المقبلة لبلوغ الإتاحة الكاملة لالتحاق الفتيات بالمدارس في العالم العربي والإسلامي ومعالجة المعوقات وتطوير التشريعات بما فيها إلزامية التعليم ومنع تزويج الطفلات  وتحفيز البيئات الممانعة عبر حملات التوعية والتثقيف حول إيجابيات تعليم الفتاة عليها وعلى أسرتها وعلى الاقتصاد الوطني. 

ودعت  المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية إلى تعاون وزارات التربية مع وزارات الثقافة والشباب غيرها ذات الصفة وكذلك إلى إنشاء منصة إلكترونية لتبادل الخبرات واستعراض قصص النجاح والتعبير عن التضامن في ما بين الدول الأعضاء. وتم توزيع ملصق في نهاية الجلسة يدعو إلى إرسال البنات إلى المدرسة وعرض فيلم قصير حول إيجابية تعليم الفتيات.

مقالات مشابهة

  • 10 رسائل لالتحاق الفتيات بالمدارس في العالم العربي والإسلامي السنوات المقبلة
  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل)
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ