يستضيف المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، بين 13 و14 سبتمبر (أيلول) الجاري في الشارقة، الذي يقام تحت شعار "موارد اليوم… ثروات الغد"، مهتمين بقضايا الاستدامة، والأمن السيبراني، واللغة العربية، والإعلام، للتعرف على آراء وتجارب أبرز الخبراء في هذه المجالات ومناقشة تحدياتها الراهنة ومستقبلها، وذلك في 4 ملتقيات متخصصة تضم 19 فعالية ينظمها المنتدى بالشراكة مع مؤسسات ومنظمات دولية ومحلية.

ويناقش المنتدى تحديات استثمار الموارد الطبيعية والبشرية، ويستشرف ثروات المستقبل وكيفية التعامل معها، ودور الاتصال في بناء الشراكات المحلية والدولية وبناء الثقافات التنموية، عبر سلسلة جلسات وحوارات وورش عمل وملتقيات متخصصة.
جلسات حوار

وينظم المنتدى بالتعاون مع مؤسسة "ربع قرن"، جلسة حوار لأعضاء مجلس شورى أطفال، وشباب الشارقة، بعنوان "الاستدامة.. الموارد الطبيعية والبيئة" للخروج بمقترحات لدعم محور الاستدامة والتغير المناخي في مؤتمر COP28 من وجهة نظر الأطفال، بينما تقدم مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الرائدة "رواد" "نتائج دراسة أثر الدعم الحكومي على استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، تركز فيها على محاور تأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويقدم المنتدى كلمة بعنوان "وسائل الإعلام التفاعلية أداة اتصال لإشراك الشباب في قضايا المناخ" يناقش فيها دور التكنولوجيا الجديدة في إشراك الشباب في قضايا المناخ.
ويعقد المنتدى جلسة حوار  بعنوان "ممارسات متوازنة.. عالم أخضر"، تناقش العلاقة بين الطاقة، والتعدين، والصناعات الثقيلة من جهة وقضايا الاستدامة وضمان التوازن البيئي من ناحية أخرى.
وينظم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ضمن ملتقى الإعلام العالمي، 5 جلسات بينها تشمل 3 فعاليات استباقية، الأولى بعنوان "دور الإعلام في إبراز قضايا الاستدامة" وستناقش دور الإعلام المتخصص في الإضاءة على قضايا الاستدامة، والثانية بعنوان "التغطيات الإعلامية للتغير المناخي: نماذج عالمية" وتناقش تغطية مواضيع التغير المناخي في وسائل الإعلام العالمية، بينما تنعقد الثالثة بعنوان "تغطية البيئة في وسائل الإعلام.. لمحة تاريخية" تركز خاصة على الأدوات والأساليب الإعلامية في تغطية قضايا البيئة بين الماضي والحاضر.

الاقتصاد الأخضر

ويتضمن برنامج اليوم الأول للمنتدى جلسة حوار حول "مفاهيم الاقتصاد الأخضر في المحتوى الإعلامي بين الموضوعية والمجادلة" توستعرض مفاهيم الاقتصاد الأخضر، وطرق تناول المؤثرين على التواصل الاجتماعي لها، وجلسة "الإعلام والأمن الغذائي.. فرص وتحديات" التي ستتناول قضايا الأمن الغذائي من منظور الإعلام الدولي، والفرص المتاحة لإبرازها، وكيفية التعامل مع تحدياتها.

اللغة العربية وينظم المنتدى في يومه الثاني، وبالتعاون مع "منصة ألف للتعليم" و"مجلس شباب اللغة العربية" بمركز الشباب العربي، ملتقى اللغة العربية الذي يتضمن 3 جلسات الأولى بعنوان "جلسة قياس وتقييم اللغة العربية" لتسليط الضوء على التحديات الحالية لتقييم اللغة العربية، وكيفية التغلب عليها، والثانية "جلسة تعليم وتعلم اللغة العربية في العصر الرقمي"، تناقش طرق الارتقاء بمنظومة تعليم العربية عبرالتطبيقات الحديثة، وتحديات تعليمها في المدارس، والثالثة "جلسة ضاد تنطق على طريقة الشباب" وتستضيف عدداً من الشباب للتعرف على الاستخدامات المعاصرة للعربية لدى الشباب. الأمن السيبراني

وينظم مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات ضمن المنتدى ملتقى الأمن السيبراني، ويتضمن 5 محاضرات للتوعية هي "البصمة والمواطنة الرقمية" و"الهندسة الاجتماعية.. كيف نحمي أنفسنا منها؟" حيث تعد الهندسة الاجتماعية من أحدث وأخطر الطرق التي يلجأ إليها المحتالون للتسلل إلى البيانات، و"الحوكمة والمرونة السيبرانية" للتعريف بأهمية حوكمة البيانات و"إنترنت الأشياء وإدارة الأزمات السيبرانية"، التي تناقش تفعيل الشراكات بين الجهات الحكومية وإدارات الاتصال الحكومي والإعلام للتواصل مع الجمهور وتعزيز ثقته في مؤسساته وبياناته، و"مستقبل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني" وتستعرض تأثير هذه التقنية على الوظائف البشرية وتحديد السبيل الأمثل لاستثمارها لدعم المجتمعات نحو التنمية والاستدامة والاستقرار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمن السیبرانی اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح

أوضح د صخر الخريف الباحث والخبير في معالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي، أسباب فقر اللغة العربية على الانترنت.

وأضاف الخريف، بلقاء عبر أثير «العربية إف إم»، أن ذلك يمثل تحديا ليس لأمر يعود إلى طبيعة اللغة العربية لأن لكل لغة صعوباتها، ولكن ذلك يعود إلى ضعف المصادر وقلة جودتها.

وأكمل، أن المحتوى العربي ليس مرقمنا كله على الرغم من وجوده منذ مئات السنين فيما يحاول البعض تحويل تلك المصادر إلى شكل رقمي، مشيرا إلى تأثير اللهجات في ذلك الشأن.

لماذا اللغة العربية فقيرة على شبكة الإنترنت؟.. د. صخر الخريف الباحث والخبير في معالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي يكشف التفاصيل#العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/QZxnO4IXJZ

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • جلسة بعنوان «العين في.. ذاكرة الصحفيين»
  • تأكيد حكومي: "بوابة أور" أسهمت بالحدّ من ظاهرة الفساد
  • الإعلام الحكومي:بوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية ساهمت في الحد من الفساد
  • ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين يقدم فعاليات تلبي احتياجات الأسر المصرية والعربية
  • "فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة
  • قرار بـ”إعفاء” مسؤول في السودان دون إبداء أسباب
  • «الشارقة للاتصال» تعزز مهارات الشباب المبتكرين
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب المبتكر في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”