كشفت مصادر حكومية في ليبيا وشهود عيان، اليوم الاثنين، أن عاصفة البحر الأبيض المتوسط القوية التي اجتاحت شرق ليبيا، وألحقت أضرارا بالمنازل والطرق وتسببت في سيول وفيضانات غير مسبوقة أدت إلى وفاة ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص، حسب وكالة "رويترز".

و تم الاعلان عن أن هناك شخصان مفقودان.

ونقلت وكالة رويترز  عن مصادر طبية، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار دانيال الذي يضرب مدن شرق ليبيا إلى 25 شخصًا.

 

وضرب الإعصار دانيال، مساء الأحد، العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق ليبيا مصحوبا بسقوط أمطار غزيرة، أغرقت العديد من شوارع البلاد، فيما سارعت السلطات الليبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار.

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا تقطعت بهم السبل على أسطح سياراتهم أثناء محاولتهم الحصول على المساعدة في الفيضانات الغزيرة حيث ضرب الاعصار دانيال مدن بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الحكومة الليبية المكلفة، درنة مدينة منكوبة جراء إعصار دانيال الذي ضرب البلاد، وأسفر عن أضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

 

وفاض مجرى وادي درنة، بوسط المدينة، بالمياه الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها ليبيا الساعات الماضية جراء إعصار دانيال.
وأعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى، وأغلقت المدارس والمتاجر وفرضت حظر التجول تزامنا مع صرب العاصفة يومي الأحد والاثنين.

وقال مهندسا نفطان لوكالة رويترز إن أربعة موانئ نفط رئيسية في ليبيا بما في ذلك راس لانوف وزويتينا وبريجة وإسدرة أغلقت من مساء السبت لمدة ثلاثة أيام.

ومن جانبه، قال رئيس وزراء الحكومة المؤقتة في طرابلس، عبد الحميد الدبيبة، يوم الأحد إنه وجه جميع وكالات الدولة إلى "التعامل على الفور" مع الأضرار والفيضانات في المدن الشرقية.

وقالت لجنة الأمم المتحدة في ليبيا إنها تتابع العاصفة عن كثب وستوفر "مساعدة إغاثية عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني".

 ومن المتوقع أن تصل بقايا الإعصار إلى مصر، اليوم الاثنين، يصاحبها سقوط الأمطار، حسبما حذرت هيئة الأرصاد الجوية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة

تشهد دولتان عربيتان موجة طقس حارة بداية من اليوم الخميس وتستمر نحو 3 أيام ويرجع السبب في العراق إلى هبوب رياح شمالة شديدة السرعة تتجاوز سرعتها 40 كيلومترا في الساعة، أما في الجزائر فتصل إلى 49 درجة  في البلاد، بحسب وسائل إعلام عراقية وجزائرية.

درجات حرارة مرتفعة

وذكرت فضائية «السومرية» العراقية أن غدا الجمعة سيكون ذروة الموجة الحارة حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة ثم تقل درجتين لتسجل 46 درجة يوم السبت.

وبسبب درجات الحرارة هذا العام، كشفت وزارتان عراقيتان، ، عن مجموعة من الإرشادات لمواجهة موجات الحر القاسية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية في الصيف الحالي وسط إرشادات أبرزها ارتداء ملابس فاتحة اللون واستخدام كريم واق من الشمس بدرجة وقائية عالية، وتجنب التعرض المباشر لـ أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وشرب كمية كافية من الماء.

 طقس حار في الجزائر

وفي الجزائر، ذكر الديوان الوطني للأرصاد الجوية أن موجة الحر في الجزائر تضرب ما لا يقل عن 22 ولاية، وهما: (الجزائر العاصمة، سيدي بلعباس، تيبازة، تيميمون، وغليزان، وتمنراست، وعين صالح، وتيزي وزو، والشلف، ومستغانم، وعنابة، عين تيموشنت، وتلمسان، وسكيكدة، البيض، وعين الدفلى، وسعيدة، والنعامة، بومرداس، معسكر، وهران، البليدة).

وبالرغم من درجات الحرارة المرتفعة إلا أنه ستتكون سحب رعدية على المرتفعات الداخلية الموجودة في المنطقة الشرقية خلال وقت الظهيرة، وسط وجود ضباب خفيف.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية المصري الجديد يحقق أول مكاسب دولارية لمصر
  • طقس المملكة اليوم.. استمرار الأمطار والرياح المثيرة للأتربة
  • «رويترز»: بايدن يتحدث مع بنيامين نتنياهو اليوم
  • أوتشا: على سلطات لليبيا تخفيف قيودها على تحركات المنظمات الإنسانية الدولية
  • موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة
  • رياح خطيرة وعواصف.. ارتفاع ضحايا إعصار بيريل في جامايكا
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • وصول اليمين المتطرف للسلطة في فرنسا
  • “تجربة مرعبة”.. الطبيب الفلسطيني بسام مقداد يكشف قسوة سجون الاحتلال
  • رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا