الحرة:
2024-06-29@21:28:47 GMT

وزيرة خارجية ألمانيا في زيارة غير معلنة إلى كييف

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

وزيرة خارجية ألمانيا في زيارة غير معلنة إلى كييف

قامت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الإثنين، بزيارة غير معلنة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، تعهدت خلالها بـ"ثبات موقف بلادها الداعم لأوكرانيا" التي تواجه الغزو الروسي، وأشادت بـ"التقدم الذي حققته" للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقالت بيربوك عقب وصولها: "أوكرانيا تدافع عن حريتنا جميعا بشجاعة وتصميم هائلين"، بحسب بيان من الخارجية الألمانية، موضحة أنه في المقابل "يمكن لأوكرانيا الاعتماد علينا".

وشددت بيربروك على أن برلين "لن تدخر جهدا لدعم أوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي، اقتصاديا وعسكريا وفي المجال الإنساني".

وهذه الزيارة الرابعة التي تقوم بها بيربوك إلى أوكرانيا، منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

واشنطن توفر رعاية صحية لـ 4 أطفال أوكرانيين مصابين بالسرطان أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، توفير "الرعاية الفورية والمنقذة للحياة" لأربعة أطفال أوكرانيين مصابين بمرض السرطان، تعطل أخذهم للعلاج في بلادهم بسبب "حرب الرئيس بوتين الاختيارية المستمرة"  ضد أوكرانيا.

ويُتوقع أن تتخلل الزيارة لقاءات بين بيربوك ومسؤولين أوكرانيين، لمناقشة انضمام كييف لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأصبحت أوكرانيا العام الماضي، مرشحة رسميا لعضوية الاتحاد الأوروبي، وتأمل هذا العام في أن تبدأ مفاوضات رسمية لتعزيز موقفها.

وفي هذا الصدد، أشارت الوزيرة الألمانية إلى أن أوكرانيا "حققت بالفعل تقدما جيدا" في بعض المجالات، من بينها الإصلاحات القضائية، لكنها رأت أنه "لا يزال أمام كييف طريقا تقطعه" في مكافحة الفساد.

وجددت التأكيد على "دعم ألمانيا الحازم لأوكرانيا في مسار انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي"، مضيفة: "علينا كاتحاد أوروبي أن نعمل بسرعة لضمان أننا في وضعية مناسبة، تسمح بمزيد من المقاعد على الطاولة"، في إشارة إلى ضم أعضاء جدد.

اليونيسف: أكثر من نصف أطفال أوكرانيا نزحوا منذ بدء الغزو الروسي نزح أكثر من نصف أطفال أوكرانيا عن منازلهم منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، حسبما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الخميس.

وانتقدت بيربوك، بحسب البيان، "إجبار الأطفال الأوكرانيين على الانتقال إلى روسيا". وقالت إن "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لن يردعه شيء، لكسر إرادة الشعب الأوكراني".

واستطردت: "نحن ندعم المنظمات والسلطات الأوكرانية والمنظمات غير الحكومية، التي تعمل على إعادة الأطفال المختطفين إلى بلادهم".

وعلقت: "لا شيء يبرر شن هذه الحرب على حساب الأكثر براءة.. الأطفال"، معتبرة أن "الخطوة الأولى نحو السلام هي أن يسمح بوتين لهؤلاء الأطفال بالعودة إلى ديارهم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی الغزو الروسی

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية تونس: لا أريد إثارة جدل لا يستحقه جوزيب بوريل

علق وزير الخارجية التونسي نبيل عمار على تصريحات أدلى بها مفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن التقارب الأخير بين تونس وروسيا والصين وإيران.

وقال وزير الخارجية التونسي خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة: "لا أريد إثارة جدل حول بوريل لا يستحقه وهو يحمل حملا على كتفيه".

وأضاف نبيل عمار "شرعية بوريل وحزبه بصدد الانتهاء وآخرون سيتصدرون المشهد".

وأشار الوزير التونسي إلى "أن بوريل كان يتمنى أن يصنع بتصريحه الحدث لكن المسؤولين الأوروبيين لم يسايروه في كلامه".

وأفاد نبيل عمار بأن بعض التونسيين يقفون وراء جوزيف بوريل الذي أراد أن يسوق رسالة بأن الشعب التونسي في واد وحكومته في واد آخر والعكس هو الصحيح.

وكان جوزيف بوريل قد عبر في تصريحاته عن "قلق" الاتحاد الأوروبي من هذا التقارب مع هذه الدول ودعا إلى تقييم هذا التقارب وتطوره.

وكانت سفارة تونس لدى بروكسل قد شددت في بيان يوم الأربعاء على حسابها بـ"فيسبوك" على أن الحكومة التونسية تعبر بشكل شرعي عن تطلعات الشعب التونسي وتترجم إرادته السيادية، وذلك في ردها على تصريحات بوريل بشأن التقارب الأخير بين تونس من جهة والصين وروسيا وإيران من جهة أخرى.

وأوضحت السفارة أن تونس تسير علاقاتها مع مختلف شركائها باستقلالية تامة مشيرة في الوقت ذاته إلى تمسكها بثوابت ومكتسبات علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي والعمل الدائم على ملاءمة هذه العلاقة مع التحديات والتغييرات الجارية وفق البيان.

واعتبرت السفارة، أن تحامل بوريل المسؤول سابقا في مجمع صناعي وهو الآن في نهاية عقده المهني، لن يلطخ الشراكة التونسية الأوروبية.

المصدر: RT + وسائل إعلام تونسية

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • ترامب: يمكنني إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا فورًا
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • أطفال أتوبيس الفن الجميل ينظمون زيارة لمجمع الأديان ومستشفى 57357
  • وزير خارجية تونس: لا أريد إثارة جدل لا يستحقه جوزيب بوريل
  • الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا يوقعان اتفاقية في بروكسل حول الضمانات الأمنية لكييف