نفت الصين بقوة التقارير التي تتهمها بالتجسس على بريطانيا، واعتبرتها "افتراء" و"مهزلة سياسية".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ في بكين، اليوم الإثنين: "المزاعم المتعلقة بتورط الصين في أنشطة تجسس في المملكة المتحدة لا أساس لها من الصحة، وتعارضها الصين بشدة"، وأضافت "نطالب المملكة المتحدة بالتوقف عن نشر المعلومات الخاطئة والتلاعب السياسي والتشويه الخبيث لصورة الصين".

وكانت الشرطة البريطانية احتجزت في وقت سابق جاسوساً صينياً، كان يعمل بالقسم العلمي في البرلمان البريطاني، وتمكن من الوصول لساسة ذوي نفوذ.

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أنه تم احتجاز شخص آخر لصلته بالقضية.

وأكدت الشرطة البريطانية إلقاء القبض على الشخصين.

ووفقاً للصحيفة، فإن المساعد البحثي هو بريطاني عاش وعمل في الصين.. ويتردد أنه كان شخصية مؤثرة في السياسة البريطانية نحو الصين لأعوام.

وكان رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك التقى بنظيره الصيني لي تشيانغ في نيودلهي بالهند، على هامش قمة مجموعة العشرين، وقال مقر الحكومة البريطانية إن سوناك" أعرب عن مخاوفه العميقة بشأن التدخل الصيني في الديمقراطية البرلمانية البريطانية"، أمس الأحد.

وقال سوناك لقنوات بريطانية "بالطبع لا أستطيع التعليق على تفاصيل التحقيق الجاري، لكن فيما يتعلق بلقائي مع رئيس الوزراء الصيني فقد أثرت مجموعة مخاوف في مجالات التباين، وعلى وجه الخصوص قلقي الشديد من أي تدخل في ديموقراطيتنا البرلمانية"، وشدد على أن ذلك "غير مقبول إطلاقاً".

???????? #Britain
Rishi Sunak takes ???????? #China’s premier to task over bombshell Parliament spy story https://t.co/2Mc4h3jisv

— Christopher White UK (@C_W_UK) September 10, 2023

وأكدت الشرطة البريطانية أنه تم إطلاق سراح المشتبه بهما بانتظار اتخاذ خطوة جديدة مطلع أكتوبر (تشرين الأول)، من دون تحديد تفاصيل إضافية.

وأتى كشف القضية في وقت أبدت لندن حديثاً رغبة في الحوار مع بكين، بعد سنوات من العلاقات المعقدة.

وأكدت بكين، اليوم الإثنين، انعقاد اللقاء، وقالت إن الجانبين تبادلا الآراء.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية: "نأمل أن توقف المملكة المتحدة الضجيج السياسي وتحافظ على روح الاحترام المتبادل والمساواة في المعاملة، وتعمل على تعزيز تطوير العلاقات بين الصين والمملكة المتحدة بصورة بناءة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصين بريطانيا

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القناة يستقبل طلاب الكلية المصرية الصينية المتوجهين لبكين للتدريب الصيفي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتوجه طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية السبت المقبل، إلى شنغهاي ومنها إلى بكين وذلك في إطار خطة التدريب الصيفي لطلاب الكلية والتي تعد أحد ثمار التحالف الذي تم عقده مع الجانب الصيني.

يأتي ذلك في أول تفعيل لبرتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه أثناء زيارة الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس إلى الصين وتحديداً بكين في مايو الماضي وضمن التحالف الذي يضم جامعات تيانجين، خيباي ، وكلية بكين لتكنولوجيا المعلومات وجامعة قناة السويس مُمثله في الكلية المصرية الصينية.

هذا وحرص الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس على استقبال الطلاب في حضور الدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية ووكلاء الكلية الدكتور أحمد سالم لشئون التعليم والطلاب والدكتور تامر منصور لشئون الدراسات العليا والبحوث والمُعيده سيمون جمال المشرف على الزيارة.

وخلال اللقاء - حرص الدكتور ناصر مندور على التعرف على الطلاب مؤكداً أنهم سفراء للجامعة  في الصين، مطالباً إياهم بتحقيق الاستفادة القصوى من الزيارة، مشيراً إلى أن الزيارة تشمل محاضرات تقنية للتدريب على أحدث الأجهزة والمعدات، ومحاضرات للغة الصينية، إلى جانب محاضرات عن الثقافة الصينية، كما تم ترتيب برنامج زيارات إلى معالم الصين السياحية ومنها سور الصين العظيم، والمدينة المفقودة والقصر الملكي وغيرها من المعالم السياحية.

كما يتضمن برنامج الزيارات التوجه إلى الشركات الصينية الكبرى ومنها هواوي و360، ومؤسسات تصنيع البوردات والألواح المعدنية.

وقال الدكتور ناصر مندور أن الطلاب سيقيمون في المدن الجامعية مؤكداً أنها على أعلى مستوى.

هذا وتمنى رئيس الجامعة زيارة موفقه للطلاب والطالبات.

ومن جانبه - أوضح الدكتور تامر نبيل أن الزيارة تبدأ من 30 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو القادم، لافتاً إلى أن عدد الطلاب المتوجهين للتدريب بالصين 34 طالبا وطالبة بواقع 8 طالبات و 26 طالبا، يمثلون 10 طلاب من قسم الإلكترونيات، و5 من قسم الاتصالات، و 19 من قسم الميكاترونك.

وتابع عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية أنه سيتم تدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة والمعامل المتطورة وذلك لإكساب الطلاب المهارات والخبرات المطلوبة، كما تحقق الزيارة بعض الأهداف الأخرى منها التعرف عن قرب على الثقافة الصينية وصقل اللغة الصينية لدى الطلاب، كما سيقوم الطلاب أيضا بأداء امتحان اللغة الصينية HSK وسيتم منحهم شهادات اجتياز الدورة وفي نهايتها سيتم منح الطلاب الأوائل جوائز عينية.

وحرص الدكتور تامر نبيل على توجيه الشكر والتقدير إلى الدكتور ناصر مندور على دعمه الدائم للكلية المصرية الصينية وطلابها مشيراً إلى أن رئيس الجامعة تابع إعداد برنامج الزيارة وأعطى توجيهاته إلى الجانب الصيني بزيادة ساعات التدريب التقني حتى يحقق الطلاب الإستفادة المرجوه من الزيارة التي تحظى بها الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس كأول جامعة مصرية تنضم إلى هذا التحالف.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القناة يستقبل طلاب الكلية المصرية الصينية المتوجهين لبكين للتدريب الصيفي
  • سفير بكين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية أصبحت نموذجا حيا للتضامن والتعاون
  • "عام الشراكة الصينية المصرية".. السفير لياو ليتشيانج يشيد بالعلاقات الثنائية بين القاهرة وبكين
  • اعتقال 4 أشخاص حاولوا اقتحام منزل رئيس الوزراء البريطاني
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي
  • زيارة رسمية ومفاجئة وزير الدفاع السعودي يصل العاصمة الصينية.. تفاصيل
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني "تشانغ آه - 6" على الأرض
  • وزير الدفاع السعودي يجري زيارة رسمية إلى العاصمة الصينية
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب