المشهد اليمني:
2025-02-02@11:13:45 GMT

من الحكمة اليمانية إلى كلّ يماني

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

من الحكمة اليمانية إلى كلّ يماني

خلاف نشب بين صحابيين قبل ألف وأربعمئة عام، إن شئت أن تنحاز إلى أحدهما، فكن صحابيًا أولًا، فتقابل طرفين يشترط النّدية، وهما ندّان، وأنت لست ندًّا لأحدهما حتّى الذي قال عنه التاريخ مخطئ.

لا أدري إن كنت مثلي أم لا. وأنا طفل صغير، كان يحدث خلاف بين أبي وعمّي، فأتجاوزه غير مكترثٍ، كما لو كان مشهدًا من مسلسل على التّلفاز، لأنّي تربيتُ على عدم التّدخل بين أخوين، هذا أبي وذاك عمّي بمقام أبي، الأنحياز إلى أحدهما ليس برًّا به، بل عقوقًا بكليهما، فكلاهما لن يرضى تدخلي، وكلاهما سيرى حاجتي إلى إعادة تربية تلزمني حدودي.

إذا حقّقت هذا الشّرط، وصرت صحابيًا، بقي شرطًا بسيطًا، وهو أن تعود بالزّمن إلى حيث اختلفا، لأنّ الله يقول «تلك أمّة قد خلت»، ومكارم الأخلاق تقول، ليس من المروءة حديث المرء عن غائب بما يكره، فما بال حديثه المكروه عن ميّت؟!

تعال هنا نتكلم بالعقل والحكمة اليمانية.

اقرأ أيضاً السعودية تعلن ضبط مقيمين يمنيين متلبسين بجريمة خطيرة صحيفة إماراتية تكشف عن تعرض اليمنيين لسياسة تجويع ممنهج انهيار جديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اختفاء امرأة في ظروف غامضة من أحد شوارع صنعاء.. وأسرتها تبحث عنها منذ شهر!! هزات أرضية تضرب ثالث دولة عربية بعد زلزال المغرب .. وإطلاق تحذيرات عاجلة درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الإثنين عاجل .. بتوجيه ولي العهد السعودي.. وزير الدفاع السعودي يجري اتصال هام مع الرئيس رشاد العليمي وفاة فتاة بعد إلقاء نفسها من على باص حاول اختطافها وهي عائدة من دوامها الجامعي بصنعاء (تفاصيل) وفاة طفل وإصابة أمه بجروح خطيرة بعد الهجوم على منزلهم بالقنابل اليدوية في رداع بالبيضاء يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. المناضل محمد عبد الله العلفي (9) قبائل اليمن تتوافد إلى صنعاء وتقيم حفلًا سبتمبريًا جمهوريًا رفقة الشيخ حمير الأحمر بعد تعرضه لتهديد حوثي ”فيديو” مجلس النواب اليمني يتخذ أول قرار بشأن صفقة بيع الاتصالات لشركة إمارتية

تخيل يا أخي أنّك طالب، تجد في المنهج فصلًا طويلًا في غاية الغموض والتّعقيد، ثمّ تسمع المعلم يقول لك: (لا تشغل بالك، هذا الفصل غير داخل في الامتحان البتّة)، حتمًا ستشعر بالسعادة والامتنان، لأنّ عبئًا ثقيلًا قد حلّ عن كاهلك.

هذا الشّعور لا يعدل شيئًا أمام شعوري بقول الله تعالى: «تلك أمّة قد خلت»!

نعم. إنّها من أعظم آيات القرآن التي أستشعر بها رحمة الله بعبده الضّعيف!

«قد خلت»، ما يعني أنت معفي من كلّ هذا العكّ المسبب للصّداع ووجع القلب، وهذه لعمرك راحة دنيوية.

«قد خلت»، ما يعني أنّك لن تلقى سؤلًا من التاريخ بعد موتك.

لا تقلق، لن يسألك منكر ونكير، أي الصّحابة كان أفضل؟ ولا أي الصّحابيين كان أحق بالولاية؟ ولا أي الطّائفتين المؤمنتين بغت على الأخرى؟

لن يسألك الله يوم القيامة حول موقفك من صفين وموقعة الجمل.

لن يضع الله على ميزانك يوم الحساب بكائك على الحسين.

فبالله عليك، ماذا أبقيت للحكمة اليمانية، وأنت تترك منهج الاختبار، وتفتّش في كتب التّاريخ عن أولياء تبكي عليهم، وخصوم تكيل لهم الشتائم؟!

لقد أورد الله قصّة فرعون في القرآن الكريم، فأنا أؤمن إيمانًا يقينيًا أنّه طاغية جبار متكبّر، ومع ذلك لا تجدني أسبّه، لأنّ الله لم يكلّفني بذلك، إنّما ذكر قصّته للاعتبار وكفى.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

معنى الظلم في (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام، محمول على معان تليق بمقام النبوة العظيم، منها أنه حمَّل نفسه أكثر مما تطيق، أو أنه تصرف بغير إذن ربه، أو أنه تَرَكَ الأولى والأفضل، أو أنه من جملة تسبيح الله سبحانه وتعالى وذكره له، وهذا الذكر من جملة الدعاء المستجاب الذي له فضلٌ عظيمٌ؛ فمن دعا به طالبًا النجاة من شيءٍ نجاه الله تعالى.

معنى دعاء سيدنا يونس: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

وقالت الإفتاء إنه لا يصح أن يُفهم الدعاء أنه من معاني الظلم المذمومة، فالأنبياء معصومون عن الذنوب كبائرها وصغائرها.


وأضافت الإفتاء أن ما ورد من نسبة سيدنا يونس عليه السلام الظلم إلى نفسه فيما حكاه على لسانه القرآنُ الكريم: ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنبياء: 87] فليس المراد منه أي معنى من المعاني المذمومة، بل هذا محمول على معان تليق بمقام نبوته العظيمة.

قال الشيخ أحمد ابن عجيبة في "البحر المديد" (3/ 493، ط. الدكتور حسن عباس زكي) في قوله: ﴿إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ أي: [لنفسي بخروجي عن قومي قبل أن تأذن لي، أو من الظالمين لأنفسهم بتعريضها للهلكة] اهـ.

وقال الإمام ابن جزي في "التسهيل" (2/ 28، ط. دار الأرقم): [والظلم الذي اعترف به كونه لم يصبر على قومه وخرج عنهم] اهـ.

وقال الإمام الماوردي في "تفسيره" (3/ 467، ط. دار الكتب العلمية): [يعني لنفسي في الخروج من غير أن تأذن لي، ولم يكن ذلك عقوبة من الله؛ لأن الأنبياء لا يجوز أن يعاقبوا، وإنما كان تأديبًا، وقد يُؤَدَّبُ من لا يستحق العقاب] اهـ.


قال الإمام البغوي في "معالم التنزيل في تفسير القرآن" (4/ 47، ط. دار إحياء التراث العربي): [وقيل: فلولا أنه كان من المسبحين في بطن الحوت؛ قال سعيد بن جبير: يعني قوله: ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنبياء: 87]] اهـ.

قال الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب" (22/ 179-181، ط. دار إحياء التراث العربي): [قوله: ﴿إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾، والظلم من أسماء الذم؛ لقوله تعالى: ﴿أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ﴾ [هود: 18]... لا شك أنه كان تاركًا للأفضل مع القدرة على تحصيل الأفضل فكان ذلك ظلمًا] اهـ.

وجاء في "غرائب القرآن ورغائب الفرقان" للنيسابوري (1/ 388، ط. دار الكتب العلمية): [الظلم فيه محمول على ترك الأولى؛ كما في حق آدم: ﴿رَبَّنَا ظَلَمۡنَآ أَنفُسَنَا﴾ [الأعراف: 23] لا على الكفر والفسق] اهـ.

وأكدت الإفتاء قائلة:  معنى الظلم الذي نسبه سيدنا يونس عليه السلام إلى نفسه كما في الآية المذكورة أنه شق على نفسه ولم يرفق بها في سبيل طاعة الله، وأهل الكمال يعاملون أنفسهم كما يعاملون نفوس الخلق، فهم مطالبون بالرفق عليها، كرفقهم على سائر نفوس الخلق، أو هو فعل خلاف الأولى مطلقًا، أو هو خروجه عن قومه بغير إذن ربه.

وتابعت: ولا يصح أن يُفهم على نحوٍ فيه انتقاص من مقامه الرفيع؛ إذ المقرر عند علماء المسلمين أنه يجب تأويل مثل هذه الألفاظ التي يوهم ظاهرها خلاف الواجب عقلًا فتُحمل على معنًى لائق بمقام النبوة العظيم؛ كما قال الإمام الشاطبي في "الموافقات" (4/ 13، ط. دار ابن عفان): [ولك في التأويل السعة بكل ما يليق بأهل النبوة ولا ينبو عنه ظاهر الآيات] اهـ.

واوضحت الإفتاء أنه ورد في السنة النبوية الحثُّ على هذا الدعاء والتضرع به إلى الله تعالى، وبيان فضله العظيم؛ فمن دعا الله تعالى به نال الإجابة كما نالها يونس عليه السلام.

فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ:لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ» رواه الترمذي في "سننه"، وأحمد في "مسنده"، والحاكم في "مستدركه على الصحيحين".

قال الإمام المناوي في "التيسير بشرح الجامع الصغير" (2/ 6، ط. مكتبة الإمام الشافعي): [(إلا استجاب الله له) لما كانت مسبوقة بالعجز والانكسار ملحوقة بهما صارت مقبولة] اهـ.

وقال الإمام القشيري في "لطائف الإشارات" (2/ 520، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب): [ثم قال: ﴿وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ﴾؛ يعني: كلُّ من قال من المؤمنين -إذا أصابه غمٌّ، أو استقبله أمر مهم- مثلما قال ذو النون نجيناه كما نجينا ذا النون] اهـ.

مقالات مشابهة

  • فضل العمرة في شهر شعبان
  • بيت الحكمة ينظم ندوة دولية عن السوسيولوجيا العربية وأحوالها بمشاركة كبار منظريها
  • اب عُشر في النشنكة????
  • إلا مصر.. يا هولاكو العصر
  • معنى الظلم في (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  • توقيع مذكرة تفاهم في جامعة الحكمة حول تأثير الخطف والإخفاء القسري على المرأة
  • وفد من المكتبة الوطنية الفرنسية يزور «بيت الحكمة»
  • رحم الله جيل عانا وصبر وكافح
  • أيـن أنـا الآن؟
  • الشهيد إدريس وأداؤه القائم على الحكمة