المشهد اليمني:
2024-08-10@20:02:47 GMT

من الحكمة اليمانية إلى كلّ يماني

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

من الحكمة اليمانية إلى كلّ يماني

خلاف نشب بين صحابيين قبل ألف وأربعمئة عام، إن شئت أن تنحاز إلى أحدهما، فكن صحابيًا أولًا، فتقابل طرفين يشترط النّدية، وهما ندّان، وأنت لست ندًّا لأحدهما حتّى الذي قال عنه التاريخ مخطئ.

لا أدري إن كنت مثلي أم لا. وأنا طفل صغير، كان يحدث خلاف بين أبي وعمّي، فأتجاوزه غير مكترثٍ، كما لو كان مشهدًا من مسلسل على التّلفاز، لأنّي تربيتُ على عدم التّدخل بين أخوين، هذا أبي وذاك عمّي بمقام أبي، الأنحياز إلى أحدهما ليس برًّا به، بل عقوقًا بكليهما، فكلاهما لن يرضى تدخلي، وكلاهما سيرى حاجتي إلى إعادة تربية تلزمني حدودي.

إذا حقّقت هذا الشّرط، وصرت صحابيًا، بقي شرطًا بسيطًا، وهو أن تعود بالزّمن إلى حيث اختلفا، لأنّ الله يقول «تلك أمّة قد خلت»، ومكارم الأخلاق تقول، ليس من المروءة حديث المرء عن غائب بما يكره، فما بال حديثه المكروه عن ميّت؟!

تعال هنا نتكلم بالعقل والحكمة اليمانية.

اقرأ أيضاً السعودية تعلن ضبط مقيمين يمنيين متلبسين بجريمة خطيرة صحيفة إماراتية تكشف عن تعرض اليمنيين لسياسة تجويع ممنهج انهيار جديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اختفاء امرأة في ظروف غامضة من أحد شوارع صنعاء.. وأسرتها تبحث عنها منذ شهر!! هزات أرضية تضرب ثالث دولة عربية بعد زلزال المغرب .. وإطلاق تحذيرات عاجلة درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الإثنين عاجل .. بتوجيه ولي العهد السعودي.. وزير الدفاع السعودي يجري اتصال هام مع الرئيس رشاد العليمي وفاة فتاة بعد إلقاء نفسها من على باص حاول اختطافها وهي عائدة من دوامها الجامعي بصنعاء (تفاصيل) وفاة طفل وإصابة أمه بجروح خطيرة بعد الهجوم على منزلهم بالقنابل اليدوية في رداع بالبيضاء يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. المناضل محمد عبد الله العلفي (9) قبائل اليمن تتوافد إلى صنعاء وتقيم حفلًا سبتمبريًا جمهوريًا رفقة الشيخ حمير الأحمر بعد تعرضه لتهديد حوثي ”فيديو” مجلس النواب اليمني يتخذ أول قرار بشأن صفقة بيع الاتصالات لشركة إمارتية

تخيل يا أخي أنّك طالب، تجد في المنهج فصلًا طويلًا في غاية الغموض والتّعقيد، ثمّ تسمع المعلم يقول لك: (لا تشغل بالك، هذا الفصل غير داخل في الامتحان البتّة)، حتمًا ستشعر بالسعادة والامتنان، لأنّ عبئًا ثقيلًا قد حلّ عن كاهلك.

هذا الشّعور لا يعدل شيئًا أمام شعوري بقول الله تعالى: «تلك أمّة قد خلت»!

نعم. إنّها من أعظم آيات القرآن التي أستشعر بها رحمة الله بعبده الضّعيف!

«قد خلت»، ما يعني أنت معفي من كلّ هذا العكّ المسبب للصّداع ووجع القلب، وهذه لعمرك راحة دنيوية.

«قد خلت»، ما يعني أنّك لن تلقى سؤلًا من التاريخ بعد موتك.

لا تقلق، لن يسألك منكر ونكير، أي الصّحابة كان أفضل؟ ولا أي الصّحابيين كان أحق بالولاية؟ ولا أي الطّائفتين المؤمنتين بغت على الأخرى؟

لن يسألك الله يوم القيامة حول موقفك من صفين وموقعة الجمل.

لن يضع الله على ميزانك يوم الحساب بكائك على الحسين.

فبالله عليك، ماذا أبقيت للحكمة اليمانية، وأنت تترك منهج الاختبار، وتفتّش في كتب التّاريخ عن أولياء تبكي عليهم، وخصوم تكيل لهم الشتائم؟!

لقد أورد الله قصّة فرعون في القرآن الكريم، فأنا أؤمن إيمانًا يقينيًا أنّه طاغية جبار متكبّر، ومع ذلك لا تجدني أسبّه، لأنّ الله لم يكلّفني بذلك، إنّما ذكر قصّته للاعتبار وكفى.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان ومحافظ مطروح يتابعان موقف تسليم الأراضى البديلة لأصحاب التواجدات بمدينة "رأس الحكمة الجديدة"

 

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، اجتماعًا موسعًا صباح اليوم، بمدينة رأس الحكمة الجديدة، مع بعض عمداء ومشايخ وأهالي مطروح، لمتابعة موقف تسليم الأراضى البديلة المخصصة لأصحاب التواجدات بمدينة "رأس الحكمة الجديدة"، وذلك بحضور مسئولى وزارتى الإسكان والنقل، والمحافظة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.


واستمع وزير الإسكان ومحافظ مطروح، لطلبات الأهالى أصحاب التواجدات بمدينة "رأس الحكمة الجديدة"، وتم التوجيه باستيعاب طلباتهم، وتقديم كل التسهيلات اللازمة، وسرعة تسليم الأراضى البديلة، وإنهاء الإجراءات الإدارية لاستخراج العقود والتراخيص، لسرعة تنفيذ الأهالى لمساكنهم البديلة، وكذا توجيه جميع الشركات القائمة في التنفيذ بالاستعانة بالعمالة والشركات المحلية، وسرعة تهيئة الأراضى وإزالة التواجدات الحالية بمدينة "رأس الحكمة الجديدة"، للبدء في تنفيذ المشروعات التنموية.


وأكد وزير الإسكان ومحافظ مطروح، أن المشروعات التنموية والاستثمارية التى سيتم تنفيذها بمدينة "رأس الحكمة الجديدة" ستخدم أهالى المحافظة، وستتيح آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للأهالي، من خلال مشاركتهم فى تنفيذ تلك المشروعات، وما ستفتحه من آفاق تنموية واستثمارية مستقبلًا.


ومن جانبهم أكد عمداء ومشايخ وأهالي مطروح، تعاونهم وتكاتفهم مع الدولة المصرية فى تنفيذ المشروعات التنموية والاستثمارية بمدينة "رأس الحكمة الجديدة"، والتى ستعود بالنفع على الدولة وأهالي محافظة مطروح.
 

مقالات مشابهة

  • بيت الحكمة ينظم ورشة «الكورشيه الإبداعي»
  • نتنياهو بين الرياح والنار أمام سحر الصبر الفارسي
  • كورال هيلز تنتهي من تسليم 90% من مشروعها في رأس الحكمة
  • وزير الإسكان ومحافظ مطروح يتجولان بمنطقة الأراضى البديلة لأصحاب التواجدات بمدينة "رأس الحكمة الجديدة"
  • وزير الإسكان لأهالي رأس الحكمة: لن تتركوا منازلكم بدون تعويض
  • وزير الإسكان ومحافظ مطروح يتابعان تسليم الأراضى لأصحاب التواجدات بـ"رأس الحكمة"
  • وزير الإسكان ومحافظ مطروح يتابعان موقف تسليم الأراضى البديلة لأصحاب التواجدات بمدينة "رأس الحكمة الجديدة"
  • الحكومة تكشف تفاصيل تطوير مدينة "رأس الحكمة" وتعويضات الأهالي
  • حكم مصري ضمن طاقم "الفيديو" في نهائي الأولمبياد بين فرنسا وإسبانيا
  • الحكومة: تسليم المرحلة الأولى من مشروع تطوير رأس الحكمة بعد أسابيع (فيديو)