euronews:
2024-07-26@06:10:40 GMT

بالصور: مقابر عمرها أكثر من ألف عام تواجه الدمار في مصر

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

بالصور: مقابر عمرها أكثر من ألف عام تواجه الدمار في مصر

بدأت السلطات المصرية في إزالة عدد كبير من المقابر التي يعود بعضها لأكثر من ألف عام بالمنطقة التي تُعرف باسم "مدينة الأموات" في قلب القاهرة القديمة.

وبينما تسعى السلطات إلى إنشاء طريق جديد سيخفف من الأعباء المرورية بالعاصمة التي تحتضن حوالي 20 مليون شخص، يشكو مؤرخون من أن المشروع الجديد يطمس جزءاً هاماً من تاريخ وهوية العاصمة.

اعلان

ويأتي المشروع كجزء من رؤية نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي أنشأت حكومته طرقاً سريعة وجسوراً ضخمة بمعدلات هائلة، وهدمت العديد من الأحياء القديمة التي تعتبرها أحياء فقيرة، وقامت ببناء مشاريع سكنية. 

كذلك شجعت الحكومة نمو مجمعات الضواحي المسورة خارج المدينة أثناء بناء عاصمة إدارية جديدة عملاقة في الصحراء.

مقابر القاهرة القديمةAmr Nabil/Copyright 2023The AP. All rights reserved

ويقول المؤرخ المصري حسين عمر، الذي يعكف على كتابة مؤلف يعرض 500 عام من تاريخ القاهرة، لوكالة أسوشيتد برس، إن مدينة الأموات دائماً ما مثلت موقعاً مقدساً في قلب العاصمة.

ويضيف: "لقد اعتقدنا دائماً أنه مهما حدث في بقية أنحاء القاهرة، فإن مدينة الموتى ستكون آمنة".

ويواجه المشروع معارضة كبيرة داخل الأوساط المصرية، حيث وقع العشرات من الأحزاب والناشطين والشخصيات العامة والمنظمات غير الحكومية عريضة في آب/ أغسطس تدين هدم المقابر. 

الأحياء والموتى لم يسلموا أيضا من دوامة حركة إعمار كثيفة في مصرالسيسي يشدد على ضرورة "تنظيم حرية الإنجاب" في مصرأرقام رسمية: معدل التضخم في مصر يبلغ مستوى قياسياً عند نحو 40% في آب/أغسطس

كذلك استقال خمسة أعضاء من لجنة الخبراء التي شكلتها الحكومة لدراسة المشروع احتجاجًا، قائلين إن السلطات تجاهلت توصياتها بوقف عمليات الهدم وإيجاد بدائل للطرق.

ما تبقى من المقابرAmr Nabil/Copyright 2023The AP. All rights reserved

ونقلت أسوشيتد برس عن مسؤول محلي بمنطقة شرق القاهرة التي تقع فيها مدينة الأموات قوله إن السلطات أوقفت أعمال الهدم بها الأسبوع الماضي.

مقابر مهدمةAmr Nabil/Copyright 2023The AP. All rights reserved

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه لم يتم تقديم أي تفسير لإيقاف العمل بالمشروع، ولكنه يعتقد أن الحكومة إما تريد دراسة البدائل أو تريد تهدئة الانتقادات قبل اجتماع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، الذي بدأ يوم الأحد في الرياض بالمملكة العربية السعودية. 

العمل على المشروع الجديدAmr Nabil/Copyright 2023The AP. All rights reserved

وتتعرض المنظمة الأممية لانتقادات بسبب التزامها الصمت حيال المشروع على الرغم من إدراج موقع المقابر ضمن قائمة مناطق التراث العالمي.

وفي بيان أرسلته رداً على أسوشييتد برس، قالت اليونسكو إنها أعربت عن مخاوفها للحكومة المصرية وطلبت المزيد من المعلومات حول العمل بالمشروع.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لليوم السابع.. فيضانات تجتاح الصين بسبب عاصفة مدارية السلطات الأميركية تواصل مطاردتها لسجين هارب بعد إفلاته من طوق أمني شاهد: بركان كيلاويا في هاواي يثور للمرة الثالثة هذا العام القاهرة عبد الفتاح السيسي تاريخ مصر اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين جو بايدن عاصفة صربيا الصين Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: القاهرة عبد الفتاح السيسي تاريخ مصر ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين جو بايدن عاصفة صربيا الصين ضحايا كوارث طبيعية زلزال المغرب فلاديمير بوتين مجموعة العشرين

إقرأ أيضاً:

البنك الإسلامي للتنمية يقدم أكثر من 105 ملايين دولار لدعم شبكة الكهرباء في سورينام

قدمت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أمس 105.7 ملايين دولار أمريكي لدعم شبكة الكهرباء في جمهورية سورينام التي تواجه تحديات كبيرة بسبب النمو القوي في الطلب على الطاقة، تتمثل في القدرة الفنية والمؤسسية والمالية المحدودة لخدمة مناطق الشبكة والمناطق النائية.
وبدأت مجموعة البنك في تمويل مشروع “توسيع أنظمة النقل والتوزيع” بسورينام، ويشتمل المشروع على 4 مكونات رئيسية، ومن المقرر أن يكتمل في الربع الثالث من عام 2028.
ويهدف المشروع إلى زيادة قدرة النقل وتعزيز استقرار وموثوقية إمدادات الخدمة الكهربائية من خلال توسيع شبكة نقل وتوزيع الكهرباء في العاصمة ” باراماريبو ” ومنطقة “نيكيري”، من أجل زيادة القدرة والكفاءة في قطاع الكهرباء.
وأكد رئيس المركز الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية في سورينام الدكتور سوبير كوميلوف، أن المشروع سيسهم في تلبية الطلب الوطني المتزايد على الكهرباء، والسماح بتوصيل 4350 منزلًا جديدًا و470 وحدة تجارية جديدة، وتحسين أداء شبكة الكهرباء من خلال تقليل متوسط تكرار انقطاع النظام ومدته.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: سكان خان يونس يجاورون مقابر الموتى.. ضاقت بهم الأرض
  • إعصار جايمي يضرب تايوان بقوة.. قتل وشرد الآلاف وتسبب في انقطاع الكهرباء
  • بالصور.. الوفد ترصد بطولات ومسابقات رياضية بالساحل الشمالي
  • بالصور.. تعريفة المواصلات الحالية داخل القاهرة وإلى الأقاليم.. ومصدر: زيادة جديدة قريبا
  • كامالا هاريس تواجه ترامب بـشجرة جوز الهند
  • بالصور.. محافظ القاهرة يتفقد مجمع مخابز بالحي السابع شرق مدينة نصر
  • عزبة الهجانة سابقًا| بالصور.. تفاصيل مخطط تطوير مدينة الأمل بمدينة نصر
  • إتمام 95% بإنشاءات موقف سيارات قفط جنوب قنا
  • البنك الإسلامي للتنمية يقدم أكثر من 105 ملايين دولار لدعم شبكة الكهرباء في سورينام
  • 7 صور.. هل تم إلغاء مشروع العجلة الدوارة Cairo Eye بكورنيش الزمالك؟