وكالة سوا الإخبارية:
2024-07-07@23:48:16 GMT

مسرحية عن اليوم الوطني السعودي 93

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

مسرحية عن اليوم الوطني السعودي 93 - عرض المسرحيات في هذا اليوم يعد من مظاهر الاحتفال بمناسبة القيام الوطني للدولة الغير سيادية، فالاحتفالات ترمز للسعادة بالاستقلال والحرية وحكم الدولة لذاتها دون تدخل أي جهة سيادية أخرى، وفي هذا اليوم تحتفل المملكة باستقلالها وتقدس الحاكم .

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

من أول مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي  أن اليوم الثالث والعشرين من أيلول من كل عام أصبح عطلة رسمية مدفوعة الأجر للاحتفال بتوحيد المملكة، وهذا القرار قد قام الملك عبد الله الأول بإصداره في عام 2005، وقد قرر أن يكون هذا اليوم أجازة رسمية كي يفتخر ابناء المملكة بمملكتهم، حيث أنهم يقوموا في هذا اليوم بتشجيع الفعاليات العامة والترفيهية.

هناك الكثير من الطرق للاحتفال باليوم الوطني السعودي ، منها  الاحتفالات التي ترتكز على المبادرات التعليمية وافتتاح مؤسسات تعليمية جديدة، فعلى سبيل المثال في عام 2009، قام الملك عبدالله بالاحتفال باليوم الوطني السعودي عن طريق افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا وذلك بحضوره وبحضور عدد كبير من أهم رؤساء البلاد الأخرى، وتعد هذه الجامعة من أبرز المؤسسات التعليمية للتعليم العالي بالمملكة.
وفي عام 2014، قامت جدة بالاحتفال في اليوم الوطني السعودي من هذا العام عن طريق إطلاق أطول سارية علمية في كافة أرجاء العالم، ولا تعتمد الاحتفالات على الجانب التعليمي فقط، بل شملت عدة جوانب أخرى، من أبرزها الأنشطة الثقافية، من قراءة الشعر الوطني، وإنشاء الحفلات الموسيقية، وعمل العروض الفنية، وأيضاً عرض المسرحيات و الأفلام والعروض الدرامية التي تجسد أحداث اليوم الوطني السعودي.

مسرحية عن اليوم الوطني السعودي  مكتوبة 

يتواجد الكثير من المسرحيات والأعمال الفنية بأنواعها المختلفة التي تجسد الأحداث الجارية في يوم العيد الوطني السعودي، ومن هذه المسرحيات "مسرحية عزيز أنت يا وطني" تعد هذه المسرحة هي أحد المسرحيات التي تتحدث عن أهمية حب الوطن، الذي من الضروري أن نغرسه في قلوب وأذهان أبنائنا منذ سن مبكر.

أبطال المسرحية

سالي، علياء، أروى، مريم

أحداث المسرحية

تظهر سالي ومعها مجموعة من أصدقائها وتقول لهم لقد اقترب يوم عيد الاستقلال، فهل من أحد منكم لديه فكرة نستطيع أن نقدمها في الاحتفال بهذا اليوم الجميل.

علياء: تجيب علياء على صديقتها سالي على الفور وتقول لها بالفعل لقد قمت بإعداد فرقة من العازفين، وسوف أقوم معهم بالمشي بجميع شوارع المدينة ونتغنى بأجمل الأغاني والأناشيد الوطنية بصوت عالي.

أروى: تجيب أروى وتقول لصديقتها، وأنا أيضاً سوف أقوم باستعراض كبير تدربت عليه أنا وكلاب الصيد الخاصة بي، كما أنني قد طلبت من جميع أصدقائي الذين يمتلكون كلاب للصيد أن يشاركوني في هذا الاستعراض، حتى يكون استعراض مميز لم تراه المدينة من قبل.

وفجأة يقطع حديثهم صوت ضحكات مرتفعة، فينظرون نحو هذا الصوت، فيجدون صديقتهم مريم تضحك بصوت عالي، فتسألها سالي وتقول لها.

سالي: لماذا كل هذا الضحك يامريم، هل أنتي تسخرين من حديثنا، أم أنكي لا تفضلين الاحتفال معنا بهذه المناسبة.

مريم: تقول لهم أني أضحك بسبب كلامكم الذي سمعته ولم يعجبني.

أروى: تقوم بالرد على مريم باستغراب شديد، هذا يعني أنكي لا تحبين الوطن يا مريم ولا تردين الاحتفال بهذه المناسبة الهامة بالنسبة له.

علياء: هي الأخرى تستغرب جداً مما قالت لهم مريم وتقول لها، ألم تعلمي يا مريم أننا نخطط بالاحتفال من أجل عيد استقلال وطننا، بعد العديد من السنين الطويلة التي قضاها تحت سيطرة المستعمر الظالم، الذي تسبب في جوع شعبنا الكثير من السنين، والذي قتل الكثير من أبناء هذا الوطن الأبرار.

سالي: ترد هي الأخرى على مريم وهي حزينة جداً وتقول لها، هذا هو وطنك يا مريم، ألا تفهمين معنى الوطن الذي لولا وجوده لكانت كل واحدة منا في مكان مختلف عن الأخرى.

مريم: تقوم بالرد على أصدقائها وتقول لهم أهدئوا جميعاً فأنا لا استحق منكم كل هذا، فأنا أعلم جيداً قيمة الوطن، وحبه راسخ في قلبي، وأقدر جيداً فضله على.

أروى: فماذا الأمر إذاً، لماذا لا تودين أن تحتفلي معنا بهذه المناسبة الوطنية الجميلة، ولماذا أيضاً لا يعجبك حديثنا واستهزئتي منه.

مريم: تقوم بالنظر إلى جميع صديقاتها وتقول لهم، أنكم بالفعل قد قمتوا بتحضير كافة التجهيزات لإقامة مثل هذا الحفل المميز، واتخذتم القرار أن تجوبوا شوارع المدينة ليراكم الجميع وأنتم تحتفلون بهذه المناسبة، ولكن هل هذا فقط ما يستحقه منكم الوطن من وجه نظركم.

وتستكمل مريم حديثها وتقول لهم، ما لا تعلموه جميعاً أن حب الوطن له مفهوم آخر بخلاف ما ترتبون له، فليس ما يحتاجه منك الوطن فقط بعض الكلمات المرتبة والأغاني الرقيقة، ليس هذا هو حب الوطن، حب الوطن أفعال ولي أقوال يا أصدقائي.

تتجه مريم نحو أروى وتقول لها هل تتذكرين ذالك اليوم الذي قمتي فيه بتلويث فناء المدرسة بالقمامة؟

أروى: تنظر إلى الأسفل وهي تشعر بالخجل الشديد من نفسها.

مريم: تتجه إلى سالي وتقول لها، وأنتي أيضاً يا سالي، ألم تتذكري ماذا فعلتي بالأسبوع الماضي، أنكي قد قمتي بتخريب أعشاش الطيور، وفي نفس الأسبوع قد قمتي بإغراق حديقة الحي بالماء.

سالي: تنظر هي الأخرى إلى الأرض خجلاً.

مريم: تنظر إلى علياء طويلاً ومن ثم تتجه إليها وتقول لها، ألم تتذكري أنتي أيضاً ما الذي قمتي به الأمس، لقد قمتي بنهر رجل ضرير كان يطلب منك المساعدة، أليس كذالك يا علياء.

علياء: تنظر لها ومن بعدها تنظر هي الأخرى إلى الأرض وهي في غاية الخجل.

مريم: تنظر لهم جميعاً وتقول لهم، بعد هذا كله تبحثون عن الطريقة التي تحتفلون بها بعيد استقلال الوطن، ولم تجدون إلا الغناء والرقص له، ونسيتم المعنى الحقيقي لحب الوطن، فحب الوطن هو الاحترام المتبادل، وهو أيضاً مساعدة الغني للفقير ومساعدة الفقير للغني، حب الوطن يعني الاهتمام بنظافته، حب الوطن هو حب العلم.

أروى: بالفعل يا مريم أنتي على حق، ما قد قمنا به هو خطأ كبير في حق وطننا.

سالي: بالفعل لو فكر كل شخص منا في الآخر فالسعيد يحاول أن يسعد جاره الحزين، والمعافى يساعد المريض، فهذا كله يؤكد حب الوطن.

مريم: أنا أعلم أن الاحتفال بالرقص والغناء شيء مطلوب، ولكن عندما تكون هذه الطريق هي الطريقة الوحيدة التي تستخدم في التعبير عن حب الوطن، فلا داعي لها، ولكننا عندما نبحث عن الطريقة الصحيحة التي يمكننا أن نعبر بها عن حب الوطن، فلابد من أن أفعال وليست مجرد أقوال.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: بالیوم الوطنی السعودی الیوم الوطنی السعودی بهذه المناسبة وتقول لها الکثیر من هذا الیوم حب الوطن فی هذا

إقرأ أيضاً:

العبسي مخاطبا الشباب اللبناني: عليكم أن تتحلَّوا بإرادة جماعيّة لبناء الوطن

 ترأس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، الليترجيا الالهية خلال لقاء شبيبة ابرشية طرابلس، بمشاركة مطران طرابلس جاورجيوس ضاهر ولفيف من كهنة الابرشية.

واشار العبسي في كلمة ألقاها  خلال اللقاء الى دور الشبيبة في بناء النفوس والاوطان وقال: "كم أنا مسرور في هذا اليوم بأن آتي إليكم بصحبة أخي سيادة المطران جاورجيوس راعي أبرشيّتكم، أبرشيّة طرابلس المحبوبة والمحروسة من الله. كم أنا سعيد بأن أقضي معكم هذا النهار الجميل، ملبّين كلّنا معًا دعوة السيّد المسيح إلى أن نجتمع". أضاف: "لقد أراد سيادة الأخ المطران جاورجيوس أن نلتقي اليوم بمناسبة مرور ثلاثمئة عام على  شركة كنيستنا الأنطاكيّة البيزنطيّة الوحدةَ مع الكنيسة الرسوليّة الرومانيّة، مع كنيسة روما، في عام 1724. في هذا العام 2024 تريد كنيستنا في العالم أجمع أن تتذكّر ما حصل عام 1724 حين انقسمت بطريركيّة أنطاكية البيزنطيّة إلى قسمين، إلى أرثوذكس وكاثوليك. تريد كنيستنا، ونحن الشبابُ اليوم كلّنا معها، أن تصلّي من أجل أن نعود بعضنا إلى بعض ونتوب بعضنا إلى بعض وأن نطلب السماح والغفران من الربّ يسوع". وقال العبسي: "أنتم في داخل الكنيسة وليس في خارجها. أنتم الكنيسة. كونوا قريبين بعضكم من بعض، منفتحين بعضكم على بعض، متقبّلين بعضكم لبعض، و كلُّنا معًا للذين من غير كنيستنا ومن غير ديننا".

وأردف: "لا شكّ أنّ صعوباتٍ كثيرةً قاسيةً وتحدّياتٍ جمّةً قويّة تجابهكم، قد تشوّش الفرحَ الذي يسكن فيكم بالروح القدس المعطى لكم، قد تنزع الفرَحَ الذي هو ثمرة من ثمار هذا الروح. من بين هذه الصعوبات والتحدّيات عدمُ الاستقرار الذي نعيشه والذي هو حاجة ضروريّة حيويّة في الحياة العامّة وفي الحياة الوطنيّة على السواء. الاستقرار هو ما تسعون إليه لأنّه يسمح لكم بأن تؤمّنوا لأنفسكم مستقبلًا قابلًا للاستمرار.. عليكم أن تتحلَّوا بإرادة جماعيّة لبناء الوطن المشتهى الذي يحلم به كلّ شابّ وكلّ فتاة".

وتابع: "من أحلام الشباب، من أحلام كلّ واحد منكم، أن يجد عملًا يوفّر له حياة كريمة في الأرض التي أبصر النور عليها ونشأ وتربّى وكبر. يبدو أنّ هذا الحلم صعب المنال لعدد كبير من شباب اليوم ممّا يَضطرّهم إلى الهجرة سعيًا وراء هذا العمل الذي يحقّق لهم حلمهم. لا أحد، بنوع عامّ، يترك وطنه إلّا مضطرًّا. من المعروف أنّ الهجرة في أحيان كثيرة تعرّض صاحبها لمخاطر كثيرة جسيمة مادّيّة ونفسيّة وأخلاقيّة ومجتمعيّة. لكن إذا كان لا بدّ من الهجرة، فلتكن هذه الهجرة إيحابيّة أي أن يقبلها صاحبها ويجعل منها خيارًا ليستطيع أن يبني حياة جديدة حلوة كريمة". (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • حزب "المصريين": تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يُعلي مصلحة الوطن ويلبي احتياجات المواطنين
  • ازدهار عمليات الغوص في تايلاند لإنقاذ الشعاب المرجانية
  • حزب المصريين: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني خطوة مهمة لتلبية احتياجات المواطنين
  • حزب مصر بلدي: الحوار الوطني حلقة الوصل الأهم بين الشعب والحكومة 
  • لماذا طلبت «سالي» الطلاق بعد انتهاء حفل الزفاف؟.. 3 سنوات من الخداع
  • اتحاد الكرة يوجه الشكر إلى المدير الفني للمنتخب الوطني تحت 23 عامًا
  • العبسي مخاطبا الشباب اللبناني: عليكم أن تتحلَّوا بإرادة جماعيّة لبناء الوطن
  • المنتخب السعودي تحت 19 سنة بطلًا لكأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • مساجد الجزائر تحيي الذكرى 62 للإستقلال
  • فريدة الشوباشي: هناك ارتفاعات جنونية في الأسعار