واشنطن-سانا

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة ميتا بلاتفورمز تعمل على تطوير نظام جديد للذكاء الاصطناعي، يهدف إلى أن يكون بنفس قوة النموذج الأكثر تقدما الذي تقدمه شركة (أوبن إيه آي) لأبحاث الذكاء الصناعي على أن يكون النموذج الجديد جاهزا العام المقبل.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين قولهم: النموذج الجديد سيكون أقوى عدة مرات من نسختها التجارية التي يطلق عليها اسم لاما 2، وهي نموذج لغوي كبير للذكاء الاصطناعي وفق نظام المصدر المفتوح أطلقته ميتا في تموز الماضي.

وأضافت الصحيفة: إن النظام المخطط له والذي لا يزال من المتوقع أن يشهد تغييرات سيساعد الشركات الأخرى على بناء خدمات تنتج نصاً متطوراً وتحليلات ومخرجات أخرى، لافتة إلى أن ميتا تتوقع بدء التدريب على النظام الجديد المعروف باسم النموذج اللغوي الكبير في أوائل عام 2024.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق أقساماً جديدة

أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، استقبالها للدفعة الأولى من الطلاب في قسمي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب، والبالغ عددهم 209 طالباً وطالبة، مع بداية العام الدراسي 2024-2025.

ويأتي إطلاق الأقسام الجديدة استجابة للتطورات المتسارعة في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ولتلبية احتياجات السوق المتزايدة للكفاءات في هذه المجالات الحيوية.

خطوة استراتيجية

وأشار سلطان الحجي، نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة وعلاقات الخريجين بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عبر 24 إلى أن "إطلاق هذين القسمين يمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز مكانة الجامعة كمركز عالمي للبحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، قائلاً: "نحن فخورون بالترحيب بأول دفعة من الطلاب في قسمي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب، وإطلاق هذين القسمين يؤكد التزامنا بدعم اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات".

علم الروبوتات

وأضاف الحجي: "قسم علم الروبوتات سيمكن الطلاب من اكتساب مهارات متقدمة في مجالات تشمل التعلّم العميق، ونظم التحكم، والتفاعل بين الإنسان والروبوت، فضلاً عن تطبيقات الروبوتات في الزراعة الدقيقة والرعاية الصحية، أما قسم علوم الحاسوب، فسيتيح للطلاب التعمق في التقنيات الأساسية التي أثرت بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات، مع التركيز على ريادة الأعمال والاستدامة، ما يؤهلهم للتعامل مع التحديات التقنية المتزايدة في سوق العمل".
وأوضح أن البرامج الجديدة تم تصميمها لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة، مثل الطاقة، الأمن الغذائي، والطيران، معرباً عن ثقته بأن خريجي هذه الأقسام سيشكلون إضافة نوعية لسوق العمل المحلي والعالمي.

منحة دراسية كاملة

ولفت الحجي إلى أن جميع الطلاب المقبولين في قسمي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب بدوام كامل؛ سيحظوا بفرصة استكمال تعليمهم عبر منحة دراسية كاملة، موضحاً: "لا بد من الإشارة إلى أنه يترتب على الطلاب، لضمان استمرارية المنحة والرواتب والمزايا الأخرى، المحافظة على وضع أكاديمي جيد، والامتثال لقواعد السلوك الخاصة بالجامعة، فضلاً عن الوفاء بمتطلبات معينة طيلة فترة الدراسة".

مقالات مشابهة

  • بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • بمشاركة 25 دولة.. بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بالرياض
  • بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة بمدينة الرياض
  • «محمد بن راشد للمعرفة» تعيّن مستشاراً للذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق أقساماً جديدة
  • معاهدة عالمية تاريخية للذكاء الاصطناعي
  • آبل تكشف عن هاتف آيفون الجديد المدعم برقائق Arm للذكاء الاصطناعي.. 9 أيلول
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • رسميا.. بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يوقعون أول اتفاقية للذكاء الاصطناعي